متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الأئمة توارثوا سنة الرسول
الكتاب : أين سنة الرسول و ماذا فعلوا بها ؟    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

الأئمة توارثوا سنة الرسول

قال الإمام جعفر الصادق : " . . . ولكنها آثار من رسول الله أصل علم نتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضتهم " ( 1 ) .

وقال الإمام الباقر : " . . . ولكنا نحدثهم بآثار عندنا من رسول الله نتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم " ( 2 ) .

وقال الإمام جعفر الصادق : " . . . إنا والله ما نقول بأهوائنا ولا نقول برأينا ، ولا نقول إلا ما قال ربنا ، أصول عندنا نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم " ( 3 ) .

إن سنة الرسول المكتوبة كلها قد انتقلت من إمام إلى إمام وهي ليست مروية من الناس إنما هي من إملاء رسول الله بالذات وكتبها الإمام علي بخط يده وعلى ذلك أجمع أهل بيت النبوة .

 

( 1 ) بصائر الدرجات ص 299 . ( 2 ) بصائر الدرجات ص 299 . ( 3 ) بصائر الدرجات ص 300 - 301  . ( * )

 
 

- ص 452 -

أئمة أهل بيت النبوة لا يقولون برأيهم أهل بيت النبوة لا يقولون برأيهم ، ولا يحتاجون إلى الرأي ، لأن سنة الرسول قد بينت كل شئ ، الذين يقولون بالرأي ويلجؤون إلى الاجتهاد هم الذين يجهلون الحكم الشرعي ، أو الذين لا يعجبهم الحكم الشرعي ، وأهل بيت النبوة يعرفون الأحكام الشرعية ويلتزمون بها لذلك كان الأئمة الكرام قد أعلنوا وبكل وسائل الإعلان المتاحة لهم أن العمل بالرأي في مجال الأحكام جريمة .

قال الإمام جعفر الصادق لرجل سأله " مهما أجبتك من شئ فهو عن رسول الله ، لن نقول برأينا من شئ " ( 1 ) .

قال الإمام محمد الباقر " إنا لو حدثنا برأينا ضللنا كما ضل من كان قبلنا ولكن حديثا ببينة من ربنا بينها لنبيه فبينها لنا " ( 2 ) فلولا ذلك كنا كهؤلاء الناس ( 3 ) .

وعن سماعة عن أبي الحسن قال قلت له " كل شئ نقول به في كتاب الله وسنة نبيه أو تقولون فيه برأيكم ؟ قال : بل كل شئ نقوله في كتاب الله وسنة رسوله " ( 4 ) .

قال الإمام الباقر " يا جابر والله لو كنا نحدث الناس أو حدثناهم برأينا لكنا من الهالكين لكننا نحدثهم بآثار عندنا من رسول الله نتوارثها كابر عن كابر . . . " ( 5 ) " والله ما نقول بأهوائنا ولا نقول برأينا ، ولا نقول إلا ما قال ربنا ، أصول عندنا نكنزها . . . " ( 6 ) .

 

( 1 ) بصائر الدرجات ص 30 .
( 2 ) بصائر الدرجات ص 299 ح 2 .

( 3 ) بصائر الدرجات ص 300 .
( 4 ) بصائر الدرجات ص 301 .
( 5 ) بصائر الدرجات ص 299 .
( 6 ) بصائر الدرجات ص 299
 . ( * )
 
 

- ص 453 -


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net