متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
كلمة المؤلف
الكتاب : نظرات في الكتب الخالدة    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

كلمة المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم

----------------------------- ص 7 -----------------------------

لم تكد تقع عيني على أحاديث الرسول الأعظم ( ع ) الداعية إلى الألفة والتوادد التراحم ، والناهية عن التباغض والتشاحن والتشاجر والقطيعة وذات البين ، حتى حبب الله إلى أن أسخر قلمي في التقريب بين السنة والشيعة ، وقد ضاعف من هذا الميل اشتغالي بترتيب الأحاديث النبوية ترتيبا موضوعيا يستند على المتابعة ، وحدها .

وفي هذه المعمعة المباركة من الدراسة الحديثية وقفت على موضوع جديد يوحي بالتقريب ويدعو إليه من طرف خفي كقوله : - فيما أرويه بالمعنى - من أصبح وليس همه الإسلام فليس من الإسلام في شئ ، الأمر الذي ضاعف من هذه الرغبة ووطد من هذا العزم . وحمدت الله سبحانه أن هذه الرغبة لم تكن مدفوعة لحظ دنيوي ، أو جاه مصطنع ، وإنما كان ذلك احتسابا لله تعالى ، وكل أمر لا يكون احتسابا لله خالصا لوجهه لا يرجى له ثواب عند الله سبحانه .

ومن هذا المنطلق كتبت عشرات الأبحاث والمقالات في هذا الصدد بغية التقريب والتأليف . وقد شارك في هذا الفضل الأخ الفاضل السيد مرتضى الرضوي الحسيني وأبى إلا أن يلم شتات هذه الأبحاث والمقالات في كتاب مفرد حيث زارني

- ص 8 -

في صيف عام 1979 ، م حين عدت إلى القاهرة ، وقد أطلعني على هذه المجموعة من المقدمات وطلب مني أن ينشرها باسمي مجموعة في هذا الكتاب بعد أن كتبتها بقلمي في فترات مختلفة .

وقد أضاف إلى هذه الرغبة أن تترجم إلى الفارسية والإنجليزية وغيرهما ، فلبيت طلبه شاكرا له جهوده في نشر العلم والتقريب بين مذاهب أمة سيد الأنبياء والمرسلين .

والله من وراء القصد

القاهرة في 19 ، من شوال 1399 ، المؤلف دكتور حامد حفني داود

أستاذ كرسي الأدب العربي ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة عين شمس - القاهرة
وأستاذ الأدب العباسي بجامعة الجزائر


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net