متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
التراث السني و التراث الشيعي
الكتاب : الخدعة رحلتي من السنة إلى الشيعة    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

التراث السني والتراث الشيعي .


هناك عدة قضايا مشتركة بين التراث السني والشيعي . . وهناك أيضا عدة قضايا تفرض التباعد وعدم التلاقي . . وأثناء رحلتي الطويلة مع التراث كانت تستوقفني الكثير من الروايات والاجتهادات والأقوال التي تبعث الشك في نفسي على مستوى تراث السنة وتراث الشيعة . .

كان التراث السني يحمل كما كبيرا من الروايات المختلقة والموضوعة . . والتراث الشيعي كذلك . .

وكان التراث السني يحمل داخله عدة أطروحات مختلفة ومتناحرة . . والتراث الشيعي كذلك . .

إذن ما الذي يميز تراثا عن الآخر ؟ . .

والإجابة على هذا السؤال تقتضي أن نحدد ملامح الخلاف بين التراثين . .

أن التراث السني يعتمد على الصحابة . . بينما التراث الشيعي يعتمد على آل البيت . .

والتراث السني يتبنى التعايش مع الحكام . . بينما التراث الشيعي يرفض هذا التعايش . .

التراث السني تغلب عليه أقوال الرجال . . بينما التراث الشيعي يغلب عليه النص . .
 

- ص 50 -

التراث السني نتج من حالة سلام مع الواقع . . بينما التراث الشيعي في حالة صدام معه . .

التراث السني يضيق على العقل . . والتراث الشيعي يحترم العقل . .
 

وبهذه المقارنة يتضح لنا مدى الهوة التي تباعد بين التراثين . إلا أن التراث الشيعي كحال أي تراث لا بد وأن تطرأ عليه متغيرات نتيجة لتراكم الأقوال والاجتهادات النابعة منه بحيث يصبح متشابها إلى حد كبير مع التراث السني . .


من هنا برزت الروايات الموضوعة عند الطرفين . . وبرزت المذاهب في إطار الفكر الواحد . . أبرز التراث السني الكثير من الروايات التي ترفع من قدر الصحابة وتضخم بعضهم وأبرز التراث الشيعي الكثير من الروايات التي ترفع من قدر

آل البيت وتضخمهم وعند كلا الطرفين ظهر الوضع والاختلاق . . ولقد تبين لي أن القاعدة التي وضعت من قبل الشيعة لضبط حركة الرواية ووقف عملية الوضع والاختلاق هي أدق وأكثر ارتباطا بالنص من قاعدة السنة . .


قاعدة الشيعة تنص على أن الحديث الذي يخالف القرآن والعقل يضرب به عرض الحائط . بينما قاعدة السنة تعتمد على علم الرجال والبحث في سند الرواية . .


قاعدة الشيعة تركز على متن الرواية . . بينما قاعدة السنة تركز على سندها . .


وعلى ضوء قاعدة الشيعة تم نبذ الكثير من الروايات في التراث الشيعي ومحاكمة الروايات الأخرى ووضعها تحت دائرة الضبط والتنقيح . . وعلى ضوء قاعدة السنة تم اعتماد الكثير من الروايات رغم مخالفتها لنصوص القرآن ومصادمتها للعقل

بسبب أن سند هذه الروايات سليم ورجاله رجال الصحيح . أي أنه ما دامت قد ثبتت عدالة الرواة فقد ثبتت صحة الرواية ولو كانت تخالف القرآن . .
 

- ص 51 -

إن قاعدة الشيعة سوف ينتج عنها غربلة التراث وتنقيحه . بينما قاعدة السنة سوف ينتج عنها إبقاء التراث على حاله وزيادة حدة التباعد بينه وبين القرآن والعقل . .


ولقد كان تبني الشيعة لقضية الإمامة قد ميز التراث الشيعي عن التراث السني وأوجد الكثير من الاجتهادات والمواقف التي انعكست على الفقه والعقيدة والتصور الشيعي بشكل عام .


ومن أبرز نتائجها حصر مصدر التلقي في دائرة آل البيت المقصودين بالإمامة . ورفض الخطوط الأخرى التي خالفت نهجهم وعلى رأسها خط الصحابة الذي أرسى دعائمه أبو بكر وعمر . . وأهم ما سوف ينبني على قاعدة تحكيم القرآن والعقل هو تحجيم دور الرجال وعزل أقوالهم عن النصوص والحيلولة دون طغيان هذه الأقوال عليها .


وهي من أهم مميزات التراث الشيعي على التراث السني الذي بفقده هذه القاعدة تغلب الرجال على النصوص . إن عزل القرآن والعقل عن التراث والحيلولة دون أن يقوما بدورهما كحكمين عليه إنما هي مؤامرة على الإسلام من اختراع السياسة

الهدف منها إمرار الروايات المختلقة والموضوعة التي سوف تسهم في صياغة الإسلام وطمس هويته الحقة وإبدالها بهوية زائفة تخدم مصالح الحكام وتضفي المشروعية عليهم . . تحكيم القرآن والعقل يعني الانتماء للنص لا للتراث . . والنص هو

الحكم على التراث وليس العكس . . من هنا فإن الرجال عند الشيعة إنما هم تحت النصوص وليسوا فوقها . وهذا ما استراح إليه عقلي واطمأنت به نفسي إنني عندما تبنيت الأطروحة الشيعية لم أستبدل تراثا بتراث .


ولم أنتقل من عبادة رجال إلى عبادة رجال . . عندما التزمت بخط آل البيت ( ع ) إنما التزمت بخط النص لا بخط الرجال . .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net