متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
هل ألمح الرسول صلى الله عليه وآله باستخلاف أبي بكر ؟
الكتاب : حقيقة الشيعة الاثني عشرية    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

هل ألمح الرسول صلى الله عليه وآله باستخلاف أبي بكر ؟


إن بعض من يستند بأحقية أبي بكر بالخلافة وإلماح الرسول صلى الله عليه وآله له بذلك إنما على رواية أخرجها ابن الجوزي بسنده عن علي عليه السلام : قال : " لما قبض رسول الله ( ص ) ، فوجدنا النبي ( ص ) قد قدم أبا بكر في الصلاة ، فرضينا لدنيانا من رضي رسول الله ( ص ) لديننا ، فقدمنا أبا بكر " ( 4 ) .


وهذه الرواية فيها كذب صارخ ، فعلي عليه السلام الذين يدعون روايته لهذا الحديث هو الذي خالف أبا بكر ولم يبايعه إلا بعد ستة أشهر وقد تشيع حوله المخالفون من عظماء الصحابة كما مر ، وعلى تقدير صحة الرواية فإنه يلزم أن يكون الإمام علي عليه السلام أول من يبايع .

 
 

* هامش *
( 4 ) ابن الجوزي : كتاب صفوة الصفوة . ( * )

 


 

حقيقة الشيعة الاثني عشرية - أسعد وحيد القاسم ص 53

 وبالإضافة إلى تخلف علي عليه السلام عن مبايعة أبي بكر ، والذي يكفي وحده لدحض تلك الرواية ، فإن هناك دلائل أخرى تؤكد كذبها :

 1 - بعثة أسامة بن زيد التي عقد رسول الله صلى الله عليه وآله لواءها بيده الشريفة ، وحث الصحابة على المسير بها وهو في آخر لحظات عمره الشريف ، وقد كان بين أفراد تلك السرية كبار المهاجرين - أمثال أبو بكر وعمر وأبو عبيدة - ، فلو أراد الرسول صلى الله عليه وآله أن يستخلف أبا بكر لما جعله بين أفراد تلك السرية .



 2 - ولو صحت الرواية أعلاه ، لاحتج بها أبو بكر نفسه يوم السقيفة على مخالفيه في الوقت الذي كان هو في أمس الحاجة لحجة يحسم بها ذلك الصراع ، وبدلا من ذلك ، فقد رأيناه يحتج يومئذ بأن قبيلة قريش هي " أعربهم أحسابا " كما مر .

 


 3 - وفق كل ذلك ، فإن هذه الرواية تدحض بوجود الأحاديث القطعية الثبوت في استخلاف علي عليه السلام ، فراجع ما أوردناه في ذلك من نصوص في الصفحات السابقة .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net