متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
تابع ، يتبع لما سبق
الكتاب : عيد الغدير في الإسلام    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

 53 - الشيخ محمد صدر العالم : ذكره في معارج العلى في مناقب المرتضى ( 1 ) ، من طريق أحمد عن البراء وزيد ( 2 ) .

 54 - أبو ولي الله أحمد العمري الدهلوي ، المتوفى 1176 : مر لفظه ص 144 ( 3 ) .


 55 - السيد محمد الصنعاني ، المتوفى 1182 : ذكر في الروضة الندية شرح التحفة العلوية ( 4 ) ، عن محب الدين الطبري ما أخرجه من طريق أحمد عن البراء ( 5 ) .

 

( 1 ) معارج العلى في مناقب المرتضى : وعنه في العبقات 7 : 284 - 285 .
( 2 ) راجع : رقم ( 2 ) من أرقام حديث التهنئة .

( 3 ) قال في كتابه الغدير 1 : 144 : قال في قرة العينين : عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم : أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لما نزل بغدير خم أخذ بيد علي فقال : ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ، فقال : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم

وال من والاه وعاد من عاداه ، فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة . أخرجه أحمد . عنه في العبقات 7 : 297 - 298 . ( 4 ) الروضة الندية شرح التحفة العلوية : عنه في العبقات 7 : 309 - 310 .

( 5 ) راجع : رقم ( 31 ) من أرقام حديث التهنئة . ( * )

 

 

- ص 56 -

 56 - المولوي محمد مبين اللكهنوي : ذكره في وسيلة النجاة عن البراء وزيد ( 1 ) .


 57 - المولوي ولي الله اللكهنوي : ذكره في مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين بلفظ أحمد ( 2 ) . ثم قال : وفي رواية : بخ بخ لك يا علي أصبحت وأمسيت . . . إلى آخره ( 3 ) .


 58 - محمد محبوب العالم : ذكر في تفسير شاهي ، عن أبي سعيد الخدري ( 4 ) ، ما مر في ص 221 ، بلفظ النيسابوري ( 5 ) .

 59 - السيد أحمد زيني دحلان المكي الشافعي ، المتوفى 1304 : قال في الفتوحات الإسلامية 2 : 306 : وكان عمر ( رضي الله عنه ) يحب

 

( 1 ) وسيلة النجاة : عنه في العبقات 7 : 328 .
( 2 ) راجع : رقم ( 2 ) من أرقام حديث التهنئة .
( 3 ) مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين : وعنه في العبقات 7 : 345 .
( 4 ) تفسير شاهي : وعنه في عبقات الأنوار 9 : 207 .
( 5 ) مر ذكره في هامش رقم ( 33 ) من أرقام حديث التهنئة . ( * )

 

 

- ص 57 -

علي بن أبي طالب وأهل بيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، وقد جاء عنه في ذلك شئ كثير ، فمن ذلك : أنه لما قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : من كنت مولاه فعلي مولاه قال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما : أمسيت يا بن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة .


 60 - الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي المدني المالكي : ذكره في كفاية الطالب في حياة علي بن أبي طالب : 28 من طريق ابن السمان عن البراء بن عازب ، ومن طريق أحمد عن زيد ابن أرقم باللفظ المذكور ( 1 ) - ( 2 ) .
 

 

( 1 ) راجع رقم ( 14 ) و ( 2 ) من أرقام حديث التهنئة .

( 2 ) وأخرج حديث الغدير وفي آخره صدور التهنئة من قبل عمر بن الخطاب ، الكثير غير من ذكرهم العلامة الأميني رضوان الله عليه ، نشير إلى ذكر بعضهم :

 1 - عبد الله بن أحمد بن حنبل : أورده في فضائل علي لأبيه كما عنه في العبقات 6 : 221 ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء .

 2 - القطعي : أورده في زياداته في مناقب علي ، لأحمد ، رقم 164 ، وفي فضائل الصحابة لأحمد ، رقم 1042 .

 3 - يحيى بن الحسين الشجري ، المتوفى سنة 499 ه‍ : أخرجه في كتابه الأمالي 1 : 42 و 146 عن أبي هريرة ، وفيه قول عمر : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن . يأتي ذكر سنده في استدراكنا على حديث صوم يوم الغدير ، فراجع .

 4 - الحافظ علي بن الحسن الشافعي المعروف بابن عساكر ، المتوفى سنة 571 ه‍ : أخرجه في كتابه تاريخ مدينة دمشق بعدة طرق عن البراء بن عازب . راجع : ترجمة الإمام علي من تاريخ مدينة دمشق ، ط مؤسسة المحمودي : 2 : 47 رقم 548 : عن الحسين بن عبد الملك ، عن أحمد بن محمود ، عن أبي =>

 

 

- ص 58 -

  => بكر بن المقري ، عن أبي العباس بن قتيبة ، عن ابن أبي السري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن عدي بن أبي ثابت ، عن البراء بن عازب . . . 2 : 48 رقم 549 : عن محمد بن عبد الباقي ، عن علي بن إبراهيم بن عيسى المقري ، عن أبي بكر

بن مالك ، عن ابن صالح الهاشمي ، عن هدبة بن خالد ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن عدي بن ثابت وأبي هارون العبدي ، عن البراء بن عازب . . . . 2 : 50 رقم 550 : عن هبة الله بن سهل ، عن أبي عثمان البجيري ، عن أبي عمرو بن حمدان ، عن

الحسن بن سفيان ، عن هدبة ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد وأبي هارون العبدي ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب . . . 2 : 50 رقم 551 : عن أم المجتبى العلوية ، عن إبراهيم بن منصور ، عن أبي بكر بن المقري ، عن أبي يعلى ، عن هدبة بن خالد ، عن

حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء . قال : وأنبأنا حماد ، عن أبي هارون ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء . . . 2 : 51 رقم 552 : عن الحسين بن عبد الملك ، عن إبراهيم بن منصور ، عن أبي بكر بن المقري ، عن أبي يعلى ، عن إبراهيم بن الحجاج الشامي ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد وأبي هارون العبدي ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء . . .

 5 - محمد بن أحمد الدمشقي الباعوني الشافعي ، المتوفى سنة 871 ه‍ : أخرجه في كتابه جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب 1 : 84 عن البراء بن عازب ، وقال في آخره : وروي عن زيد بن أرقم مثله . خرجهما جماعة ، وخرج الإمام أحمد معناه في المناقب . . .

 6 - محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، المتوفى سنة 748 ه‍ : أخرجه في رسالته : طرق حديث من كنت مولاه فعلي مولاه : =>

 

 

- ص 59 -

 

 => حديث رقم ( 1 ) : عن سعد بن أبي وقاص بطريق ابن عقدة الحافظ . حديث رقم ( 86 ) : عن أبي هريرة . حديث رقم 93 ) : عن البراء بن عازب بطريق الحسن بن سفيان وأبي يعلى الموصلي . وقال في آخره : رواه عفان وأبو سلمة البتوذكي وغيرهما عن حماد . ورواه عبد الرزاق عن معمر عن ابن جدعان وحده . ورواه موسى بن عثمان الحضرمي أحد التلفى - عن أبي إسحاق السبيعي عن البراء وزيد بن أرقم بنحو منه . ويروى بإسناد مظلم عن الحسن بن عمارة - وهو متروك - عن عدي ابن ثابت عن البراء . وأخرجه في كتابه تاريخ الإسلام 3 : 632 - 633 عن البراء بن عازب ، وقال في آخره : ورواه عبد الرزاق عن معمر عن علي بن زيد . وأخرجه في كتابه سير أعلام النبلاء 9 : 328 ، عن كتاب رياض الأفهام في مناقب أهل البيت لسبط ابن الجوزي ، عن كتاب سر العالمين وكشف ما في الدارين لأبي حامد ، قال في حديث من كنت مولاه فعلي مولاه : أن عمر قال لعلي : بخ بخ ، أصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة . . . .

 7 - الحافظ محمد بن سليمان الكوفي القاضي ، من أعلام القرن الثالث : أخرجه في كتابه مناقب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب 2 : 368 ح 844 و 2 : 370 ح 845 بسندين عن البراء بن عازب .

 8 - محمد بن مكرم المعروف بابن منظور ، المتوفى سنة 711 ه‍ : أخرجه في كتابه مختصر تاريخ دمشق 17 : 354 .

 9 - وذكر خطيب منيح حديث الغدير وتهنئة عمر لأمير المؤمنين في الشعر ، كما عنه في مناقب آل أبي طالب ، قال : وقال لهم رضيتم بي وليا ؟ فقالوا : يا محمد قد رضينا فقال : وليكم بعدي على ومولاكم فكونوا عارفينا فقام لقوله عمر سريعا وقال له مقال الواصفينا : هنيئا يا علي أنت مولى علينا ما بقيت وما بقينا =>

 

 

- ص 60 -

  => 10 - أبو القاسم فرات بن إبراهيم الكوفي ، من أعلام القرن الثالث الهجري : أخرجه في تفسيره ، ص 515 - 516 رقم 674 : عن جعفر بن محمد بن عتبة الجعفي ، عن العلاء ( العلى ) بن الحسن ، عن حفص بن حفص الثغري ، عن عبد الرزاق بن سورة الأحول ، عن عمار

 بن ياسر ، قال : كنت عند أبي ذر ( رضي الله عنه ) في مجلس لابن عباس ( رضي الله عنه ) وعليه فسطاط وهو يحدث الناس ، إذ قام أبو ذر حتى ضرب بيده على عمود الفسطاط ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فقد أنبأته باسمي : أنا جندب بن جنادة

أبو ذر الغفاري ، سألتكم بحق الله وحق رسوله أسمعتم من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء ذا لهجة أصدق من أبي ذر ؟ قالوا : اللهم نعم . قال : أفتعلمون أيها الناس أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جمعنا يوم غدير خم ألف

وثلاثمائة رجل ، وجمعنا يوم سمرات خمسمائة رجل ، كل ذلك يقول : اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله فقام عمر فقال : بخ بخ يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . . .

 11 - علي بن حسام الدين بن عبد الملك بن قاضي خان الهندي ، المتوفى سنة 985 ه‍ : أخرجه في كتابه كنز العمال بعدة طرق مرت في هذا الكتاب .

 12 - العلامة الشيخ محمد بن يحيى بهران اليماني ، المتوفى سنة 954 ه‍ : أخرجه في كتابه ابتسام البرق في شرح منظومة القصص الحق في سيرة خير الخلق : 256 ، ط بيروت ، قال : وروى بعضهم من طريق الحاكم أبي سعيد المحسن بن كرامة ما لفظه : فقام ( ص ) خطيبا بغدير خم . . . فقام عمر فقال : بخ بخ يا ابن =>

 

 

- ص 61 -

 

=> أبي طالب . . . ، ورواه أيضا عن البراء بن عازب .

 13 - سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة 1294 ه‍ : أخرجه في كتابه ينابيع المودة مرات عديدة : 1 : 97 - 98 ح 10 : عن البراء بن عازب ، من طريق أحمد بن حنبل والثعلبي . 1 : 100 - 101 ح 15 : عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم ، من طريق أحمد في مسنده بطريقين ، ومن طريق مشكاة المصابيح .

وقال : أيضا أخرجه أحمد عن عمر بن الخطاب . 2 : 157 - 158 ح 443 : عن البراء بن عازب من طريق أحمد . 2 : 249 - 699 : عن البراء بن عازب ، من طريق أبي نعيم والثعلبي . 2 : 284 - 285 ح 812 : عن البراء بن عازب .

 14 - العلامة الآمرتسري : أخرجه في كتابه أرجح المطالب : 567 ، ط لاهور ، قال : عن البراء بن عازب قال في قوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ . . . ) أي : بلغ من فضائل علي ، نزلت في غدير خم ، فخطب رسول الله ( ص ) ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال عمر : بخ بخ لك يا علي أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . أخرجه أبو نعيم والثعلبي .

 15 - العلامة بهجت أفندي : أخرجه في كتابه تاريخ آل محمد : 85 .

 16 - الشيخ أحمد الساعاتي : أخرجه في كتابه بدايع المنن 2 : 503 ، عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم .

 17 - العلامة أمان الله الدهلوي : أخرجه في كتابه تجهيز الجيش : 135 ، مخطوط .

 18 - العلامة النابلسي الدمشقي : أخرجه في كتابه ذخائر المواريث 1 : 57 ، وقال : رواه الطبراني في الجامع عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة .

 19 - العلامة الشيخ محمد طاهر بن علي الصديقي : أخرجه في كتابه مجمع بحار الأنوار 3 : 465 ، ط نول كشور .

 20 - العلامة المحقق الكرخي : أخرجه في كتابه نفحات اللاهوت : 27 و 92 . ( * )

 

 

- ص 62 -

  => 21 - العلامة خواجة مير محمد الحنفي : أخرجه في كتابه علم الكتاب : 261 ، ط مطبعة الأنصاري .

 22 - العلامة أمد محمد مرسي : أخرجه في تعليقاته على تذكرة القرطبي : 86 ، ط القاهرة ، وقال في آخره : وهذا حديث متواتر له أكثر من سبعين طريقا .

 23 - العلامة السيد محمد صديق خان الحسيني الواسطي : أخرجه في كتابه الإدراك : 46 ، ط مطبعة النظامي ، عن البراء وزيد .

 24 - العلامة علي بن سلطان محمد القاري : أخرجه في كتابه مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح 11 : 349 ، ط ملتان ، عن البراء وزيد .

 25 - العلامة النقشبندي : أخرجه في كتابه مناقب العشرة : 15 مخطوط ، عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم .

 26 - العلامة السيد أحمد بن عبد الحميد العياشي : أخرجه في كتابه عمدة الأخبار : 191 ، عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم .

 27 - العلامة حسام الدين المردي : أخرجه في كتابه آل محمد : 73 و 74 و 75 و 456 مخطوط ، عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم بعدة طرق .

 28 - العلامة الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الحافي الشافعي : أخرجه في كتابه التبر المذاب : 41 مخطوط ، عن البراء بن عازب .

 29 - العلامة هبة الدين بن عبد الله المعروف بابن سيد الكل : أخرجه في كتابه الأنباء المستطابة : 64 مخطوط ، عن البراء بن عازب ، و 57 عن سعد بن أبي وقاص .

 30 - العلامة شهاب الدين أحمد بن محمد الحنفي المصري : أخرجه في كتابه تفسير آية المودة : 26 ، قال : خص النبي ( ص ) عليا ( عليه السلام ) يوم غدير خم بقوله : من كنت مولاه فعلي مولاه . . . فقال أبو بكر وعمر : أمسيت يا ابن أبي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة .

 31 - العلامة الشيخ أبو سعيد المحسن بن محمد بن كرامة الخراساني البيهقي =>

 

 

- ص 63 -

 

=> الجشمي الحنفي : أخرجه في كتابه الرسالة التامة في نصيحة العامة : 67 ، قال : قول النبي ( ص ) لما رجع من حج الوداع يوم غدير خم : . . . حتى قال عمر : بخ بخ يا أبا الحسن أصبحت . . .

 32 - الدكتور فوزي : أخرجه في كتابه علي ومناوئوه ، ط دار المعلم .

 33 - نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري : أخرجه في كتابه غرائب القرآن ورغائب الفرقان عن أبي سعيد الخدري ، وفي آخره : وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي ، كما عنه في العبقات 9 : 167 .

 34 - عبد الله بن عبد الرحمن الحسيني المشتهر بأصيل الدين الواعظ : أخرجه في كتابه درج الدرر ودرج الغرر في ميلاد سيد البشر ، كما عنه في العبقات 7 : 165 - 167 .

 35 - جمال الدين محدث : أخرجه في كتابه روضة الأحباب في سير النبي والآل والأصحاب ، كما عنه في العبقات 7 : 197 - 198 .

 36 - عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي البخاري ، المتوفى سنة 1052 ه‍ : قال : وقد هنأه عمر ( رضي الله عنه ) صبيحة يوم الغدير : هنيئا لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولى للمسلمين . رجال المشكاة ، كما عنه في العبقات 7 : 245 . وأخرجه أيضا في كتابه مدارج النبوة 2 : 401 عن البراء بن عازب وزيد من طريق أحمد ، وعنه في العبقات 7 : 246 - 248 .

 37 - محمد سالم الدهلوي البخاري ، من أعلام القرن 13 ه‍ : أخرجه في كتابه أصول الإيمان في بيان حب النبي وآله من أهل السعادة والإيقان . عنه في العبقات 7 : 330 . =>

 

 

- ص 64 -

  => 38 - المولى محمد بن عبد العلي القرشي الهاشمي الحنفي : أخرجه في كتابه تفريح الأحباب في مناقب الآل والأصحاب : 310 ، ط دهلي .

 39 - العلامة شهاب الدين أحمد الحسيني الشيرازي : أخرجه عن البراء بن عازب ، في كتابه توضيح الدلائل : 195 و 197 ، نسخة مكتبة ملي بفارس .

 40 - العلامة الشيخ عبد الحق : أخرجه من طريق أحمد عن البراء وزيد ، في كتابه أشعة اللمعات في شرح المشكاة 4 : 689 ، ط نول كشور في لكهنو .

 41 - العلامة السيد عبد القادر بن محمد الحسيني الشافعي : أخرجه من طريق الإمام أحمد عن البراء ، في كتابه عيون المسائل ، مطبعة السلام القاهرة .

 42 - عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي ، المتوفى سنة 1111 ه‍ : أخرجه في كتابه سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 2 : 482 ، عن أحمد ، ط المكتبة السلفية .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net