متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
تقديـم
الكتاب : مأساة الزهراء عليها السلام .. شبهات وردود ج1    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

مأساة الزهراء عليها السلام شبهات . . وردود
الجزء الأول
سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي
دار السيرة بيروت - لبنان . . .

- ص 5 -

تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد رسول الله ، وعلى آله الطاهرين .
وبعد . .
فإن ما جرى على الزهراء من أحداث ، وما واجهته من بلايا ، لم يكن يستهدف شخصها أو شخصيتها كفرد ، بقدر ما كان يستهدف القفز فوق ثوابت إسلامية للوصول إلى ما لم يكن صانعوا تلك الأحداث مؤهلين للوصول إليه ، أو الحصول على ما يحق لهم الحصول عليه .

وذلك لأن الزهراء كانت - في واقع الأمر - ذلك السد المنيع والقوي الذي يعترض سبيل تحقيق طموحات غير مشروعة ولا مبررة .

وهي تلك القوة المؤثرة والحاسمة في إظهار زيف تلك الطموحات ، وتأكيد وترسيخ بطلانها ، وعدم مشروعيتها في وعي الأمة ، وفي وجدانها ، وفي ضميرها الإسلامي والإنساني . وقد يجد الإنسان في سياق الفهم التاريخي أن البعض يتظاهر بأنه يعيش حالة من التردد أو الترديد في أن يكون ثمة مبررات معقولة ،

- ص 6 -

أو فقل : فرصا موضوعية تمكن لتلك الأحداث والوقائع ، من أن تنطلق على أرض الواقع ، وذلك ما يثير لديه أكثر من سؤال حول دقة أو حتى صدق النقل الحديثي والتاريخي لأحداث كهذه .

ولأجل ذلك ، فهو لا يجد حرجا في التشكيك في ذلك كله ، إن لم يمكن له رفضه وإدانته بصورة علنية وصريحة . على أن موقف هذا النمط من الناس يختزن في داخله أيضا مسلمة لا مراء فيها ، تقول : إن الإجابة على تلك التساؤلات ، ثم التثبت من صحة تلك الوقائع بجدية وحسم ، سوف يعني بالضرورة إدانة قاطعة ، ورفضا صريحا لشرعية كل الواقع الذي نشأ ، وتخطئة صريحة ومرة لصانعي تلك الأحداث ، والمتسببين بتلك البلايا التي حاقت بالصديقة الطاهرة صلوات الله وسلامه عليه .

وهذا ما يريدون تلافيه ، والابتعاد عن الوقوع فيه . وما تهدف إليه هذه المطالعة الموجزة هو عرض تلك التساؤلات التي أنتجت نوعا من الشك والتشكيك لدى هذا البعض .

ثم تسجيل ملاحظات ، وتقديم إيضاحات تضع الأمور في نصابها ، وتسهم - إن شاء الله - في جلاء الصورة الصحيحة ، وفي استكمالها ملامحها الضرورية ، مع تقديم إيضاحات أو إجابات أخرى على أسئلة ، أو شبهات طرحت حول قضايا أخرى تتعلق بالزهراء عليها السلام . . فنحن نقدم ذلك مع التأكيد على أننا نحترم ونقدر الميزات الشخصية للجميع ، وعلى أن اختلاف الرأي وتسجيل الموقف في مسائل بهذا المستوى من الأهمية والخطورة لا ينبغي أن يفسد في الود قضية .

- ص 7 -

ومن الله نستمد القوة والعون ، ونسأله تعالى أن يلهمنا سداد وصواب القول ، وصحة القصد ، وخلوص النية ، وطهر وصفاء العمل . وهو ولينا ، والهادي إلى سواء السبيل .

 بيروت : 10 شعبان 1417 ه‍ . ق .
جعفر مرتضى العاملي


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net