متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
أحاديث مظلومية الزهراء (ع) ، روايتان أمام القارئ ، ما روي في كتب المقدسة
الكتاب : مأساة الزهراء عليها السلام .. شبهات وردود ج2    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

الفصل الثاني : النصوص والآثار عن المعصومين الأربعة عشر

------------------------------- ج2 ص 35 -------------------------------

أحاديث مظلومية الزهراء :

هناك روايات كثيرة واردة عن المعصومين ، تصرح بمظلومية الزهراء ( ع ) في ما يرتبط بالهجوم على بيتها ، وقصد إحراقه ، بل ومباشرة الإحراق بالفعل ، ثم ضربها ، وإسقاط جنينها ، وسائر ما جرى عليها في هذا الهجوم ، وهي روايات متواترة ، حتى لو لم يضم إليها ما رواه الآخرون ، وما أثبته المؤرخون وغيرهم . وهو أيضا كثير وكثير جدا ، بل ومتواتر أيضا . كما تقدمت الإشارة إليه .

ونحن نذكر هنا هذه الطائفة الكبيرة من النصوص المروية عن خصوص المعصومين ( ع ) ، ليتضح هذا الأمر : فإلى ما يلي من روايات وآثار شريفة ، والله هو الموفق والمسدد . . فنقول :
روايتان أمام القارئ :
في الأمالي للطوسي قال : وبالإسناد عنه ، عن شيخه ، عن والده ( رض ) ، قال : أخبرنا محمد بن محمد قال : أخبرني أبو عبد الله محمد بن عمران ، الزيات قال : حدثني أحمد بن محمد الجوهري ، قال : حدثنا الحسن بن عليل العنزي ، قال : حدثنا عبد الكريم بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن علي ، قال : حدثنا محمد بن منقر ، عن زياد بن المنذر ، قال : حدثنا

- ج2 ص 36 -

شرحبيل ، عن أم الفضل بنت العباس ، قالت : لما ثقل رسول الله ( ص ) في مرضه الذي توفي فيه ، أفاق ونحن نبكي ، فقال : ما الذي يبكيكم ؟ قلنا : يا رسول الله نبكي لغير خصلة نبكي لفراقك إيانا ، ولانقطاع خبر السماء عنا ، ونبكي الأمة من بعدك . فقال : ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أما إنكم المقهورون والمستضعفون من بعدي ( 1 ) .

ما روي في الكتب المقدسة :

 1 - أبو بكر الشيرازي فيما نزل من القرآن في أمير المؤمنين ( ع ) ، عن مقاتل ، عن عطاء في قوله تعالى : * ( ولقد آتينا موسى الكتاب ) * . كان في التوراة : يا موسى إني اخترتك واخترت لك وزيرا هو أخوك - يعني هارون - لأبيك وأمك ، كما اخترت لمحمد إليا ، هو أخوه ، ووزيره ووصيه ، والخليفة من بعده طوبى لكما من أخوين ، وطوبى لهما من أخوين ، إليا أبو السبطين الحسن والحسين ، ومحسن الثالث من ولده كما جعلت لأخيك هارون شبرا وشبيرا ومشبرا ( 2 ) .

 

( 1 ) أمالي الطوسي : ج 1 ص 122 وراجع : ص 191 ط مؤسسة الوفاء - بيروت وطبقات ابن سعد ج 8 ص 278 وراجع : أنساب الأشراف : ج 1 ص 551 ، ومسند أحمد : ج 6 ص 339 ، والخصائص الكبرى : / 2 ص 135 ، والأمالي للمفيد : ص 215 ، والبحار : ج 28 ص 40 .
( 2 ) البحار : ج 38 ص 145 ح 112 عن المناقب . ( * )

 
 

- ج2 ص 37 -

ملاحظة : قد بدأنا بهاتين الروايتين رغم معرفتنا بأن الأولى عامة ، إلى درجة لا مجال لعدها في جملة الروايات التي نحن بصدد عرضها ، والثانية ليست مروية عن المعصومين لأننا أردنا :
أولا : أن نشير إلى وجود كثير من النصوص التي تتضمن هذا المعنى . أعني استذلال أهل بيت النبوة وقهرهم .

وأردنا ثانيا : أن نهيئ القارئ للدخول والتعرف على أجواء التعدي ، والاستذلال ، والقهر والاستضعاف لأهل بيت النبوة صلوات الله عليهم .

وثالثا وأخيرا : لأن هذا الحديث الثاني مروي عن بعض كتب الله المنزلة ، ولأجل ذلك أدخلناه في ترقيم الأحاديث وهو أيضا يدل على وجود المحسن المظلوم ، الذي يحاول البعض أن يتنكر حتى لوجوده .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net