متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام
الكتاب : مأساة الزهراء عليها السلام .. شبهات وردود ج2    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

ما روي عن الإمام الصادق ( ع ) :

 23 - عن محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن علي بن محمد بن سالم ، عن محمد بن خالد ، عن عبد الله بن حماد البصري ، عن عبد الله بن علي بن عبد الرحمن الأصم ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله ( ع ) : لما أسري بالنبي ( ص ) قيل له : إن الله يختبرك في ثلاث وصار يعددها . . .

إلى أن قال : وأما ابنتك فتظلم ، وتحرم ، ويؤخذ حقها غصبا ، الذي تجعله لها ، وتضرب وهي حامل ، ويدخل عليها وعلى حريمها ، ومنزلها بغير إذن ، ثم يمسها هوان وذل ، ثم لا تجد مانعا وتطرح ما في بطنها من الضرب ، وتموت من ذلك الضرب . . إلى أن تقول الرواية : وأول من يحكم فيه " محسن " بن علي في قاتله ، ثم في قنفذ ، فيؤتيان هو وصاحبه الخ . . . ( 1 ) .

 24 - عن أبي الحسن بن شاذان ، عن أبيه ، عن محمد بن

 

( 1 ) كامل الزيارات : ص 232 - 335 ، والبحار ج 28 ص 62 - 64 وراجع : ج 53 ص 23 . وراجع : عوالم العلوم : ج 11 ص 398 ، وجلاء العيون للمجلسي : ج 1 ص 184 - 186 . ( * )

 
 

- ج2 ص 58 -

الحسن بن الوليد ، عن محمد بن الحسين بن الصفار ، عن محمد بن زياد ، عن مفضل بن عمر ، عن يونس بن يعقوب ، عن الصادق ( ع ) ، أنه قال في حديث طويل : " يا يونس ، قال جدي رسول الله ( ص ) : ملعون من يظلم بعدي فاطمة ابنتي ، ويغصبها حقها ويقتلها " ( 1 ) .

 25 - الكافي : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم ، عن جده ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( ع ) ، عن آبائه ، قال : " قال أمير المؤمنين ( ع ) : إن أسقاطكم إذا لقوكم يوم القيامة ، ولم تسموهم يقول السقط لأبيه : ألا سميتني ؟ ! وقد سمى رسول الله ( ص ) " محسنا " قبل أن يولد ( 2 ) " وهو مذكور في حديث الأربعمائة أيضا . ولاحظ الخصال للصدوق . قال المجلسي إسناد هذا الحديث معتبر ( 3 ) .

 26 - إبراهيم بن سعيد الثقفي ، قال : حدثني أحمد بن عمرو البجلي ، قال : حدثنا أحمد بن حبيب العامري ، عن حمران بن أعين ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ( ع ) ، قال : " والله ، ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته " ( 4 ) .

 27 - عن الحسين بن حمدان ، عن محمد بن إسماعيل ، وعلي

 

( 1 ) كنز الفوائد : ج 1 ص 149 / 150 ، وروضات الجنات : ج 6 ص 182 .
( 2 ) الكافي : ج 6 ص 18 ، وعوالم العلوم : ج 11 ص 411 . والبحار : ج 43 ، ص 195 ، و ج 101 ص 128 و ج 10 ص 112 ، والخصال : ج 2 ص 434 ، وعلل الشرائع : ج 2 ص 464 ، وجلاء العيون : ج 1 ص 222 .
( 3 ) جلاء العيون : ج 1 ص 222 .
( 4 ) البحار : ج 28 ، ص 269 و 390 و 411 ، وفي هامشه عن الغارات للثقفي . =
> ( * )

 
 

- ج2 ص 59 -

بن عبد الله الحسني ، عن أبي شعيب ، ومحمد بن نصير ، عن عمر بن الفرات ، عن محمد بن المفضل ، عن المفضل بن عمر ، قال : سألت سيدي الصادق ( ع ) : هل للمأمور المنتظر المهدي ( ع ) من وقت موقت يعلمه الناس ؟ ! فقال : حاش لله أن يوقت ظهوره بوقت يعلمه شيعتنا . .
إلى أن تقول الرواية : وضرب سلمان الفارسي ، وإشعال النار على باب أمير المؤمنين ، وفاطمة ، والحسن والحسين ; لإحراقهم بها ، وضرب يد الصديقة الكبرى فاطمة بالسوط ، ورفس بطنها ، وإسقاطها محسنا .. 
إلى أن قال : وتقص عليه قصة أبي بكر ، وإنفاذه خالد بن الوليد ، وقنفذا ، وعمر بن الخطاب ، وجمعه الناس لإخراج أمير المؤمنين ( ع ) من بيته إلى البيعة في سقيفة بني ساعدة . .
إلى أن قال : وقول عمر : أخرج يا علي إلى ما أجمع عليه ( المسلمون ) وإلا قتلناك .
وقول فضة جارية فاطمة : إن أمير المؤمنين ( ع ) مشغول ، والحق له إن أنصفتم من أنفسكم ، وأنصفتموه . ( وسب عمر لها ) . وجمعهم الجزل والحطب على الباب لإحراق بيت أمير المؤمنين ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وزينب ، وأم كلثوم ، وفضة . وإضرامهم النار على الباب ، وخروج فاطمة إليهم ، وخطابها لهم من

 

=> وراجع : الشافي للسيد المرتضى ، رحمه الله ج 3 ص 241 ، وتلخيص الشافي ج 3 ص 76 . ( * )

 
 

- ج2 ص 60 -

وراء الباب .
وقولها : ويحك يا عمر ، ما هذه الجرأة على الله ورسوله ؟ تريد أن تقطع نسله من الدنيا وتنفيه ( تفنيه ) وتطفئ نور الله ؟ والله متم نوره ، وانتهاره لها .

وقوله : كفي يا فاطمة فليس محمد حاضرا ، ولا الملائكة آتية بالأمر والنهي والزجر من عند الله ، وما علي إلا كأحد المسلمين فاختاري إن شئت خروجه لبيعة أبي بكر ، أو أحرقكم جميعا .
فقالت وهي باكية : اللهم إليك أشكو فقد نبيك ورسولك وصفيك ، وارتداد أمته علينا ، ومنعهم إيانا حقنا الذي جعلته لنا في كتابك المنزل على نبيك المرسل .
فقال لها عمر : دعي عنك يا فاطمة حمقات النساء ، فلم يكن الله ليجمع لكم النبوة والخلافة ، وأخذت النار في خشب الباب . وإدخال ( وأدخل ) قنفذ يده لعنه الله يروم فتح الباب . وضرب عمر لها بالسوط على عضدها ، حتى صار كالدملج الأسود . وركل الباب برجله حتى أصاب بطنها وهي حامل بالمحسن لستة أشهر ، وإسقاطها إياه .

وهجوم عمر ، وقنفذ ، وخالد بن الوليد ، وصفقة عمر على خدها حتى بدا ( أبرى ) قرطاها تحت خمارها ، وهي تجهر بالبكاء ، وتقول : " وا أبتاه ، وا رسول الله ، ابنتك فاطمة تكذب ، وتضرب ويقتل جنين في بطنها " . وخروج أمير المؤمنين ( ع ) من داخل الدار محمر العين حاسرا

- ج2 ص 61 -

حتى ألقى ملاءته عليها ، وضمها إلى صدره ، وقوله لها : يا بنت رسول الله ، قد علمت أن أباك بعثه الله رحمة للعالمين . . .
إلى أن قال : ثم قال : يا ابن الخطاب لك الويل من يومك هذا وما بعده وما يليه ، أخرج قبل أن أشهر سيفي فأفني غابر الأمة . فخرج عمر ، وخالد بن الوليد ، وقنفذ ، وعبد الرحمن بن أبي بكر ، فصاروا من خارج الدار ، وصاح أمير المؤمنين بفضة يا فضة ، مولاتك فاقبلي منها ما تقبله النساء ، فقد جاءها المخاض من الرفسة ، ورد الباب ، فأسقط محسنا . فقال أمير المؤمنين : فإنه لاحق بجده رسول الله ( ص ) فيشكو إليه .

وتستمر الرواية في هذا الموضوع ، ثم تقول : " ويأتي محسن تحمله خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين ( ع ) ، وهن صارخات ، وأمه فاطمة تقول : " هذا يومكم الذي كنتم توعدون " .

إلى أن قالت الرواية : " ثم قال المفضل : يا مولاي ، ما تقول في قوله تعالى : * ( وإذا الموؤدة سئلت ، بأي ذنب قتلت ) * . قال : يا مفضل ، والموؤدة - والله - محسن ، لأنه منا لا غير ، فمن قال غير هذا فكذبوه . قال المفضل : يا مولاي : ثم ماذا ؟ قال الصادق ( ع ) : تقوم فاطمة بنت رسول الله ( ص ) ، فتقول :

- ج2 ص 62 -

اللهم أنجز وعدك وموعدك لي في من ظلمني ، وغصبني ، وضربني ، وجزعني بكل أولادي " ( 1 )

 28 - وفي حديث آخر : أن الإمام الصادق ( ع ) ، قال للمفضل : " ولا كيوم محنتنا بكربلاء ، وإن كان يوم السقيفة ، وإحراق النار على باب أمير المؤمنين ، والحسن ، والحسين ، وفاطمة ، وزينب ، وأم كلثوم ، وفضة ، وقتل " محسن " بالرفسة أعظم وأدهى وأمر ، لأنه أصل يوم العذاب ( 2 ) .

 29 - روى رئيس الشيعة الشيخ المفيد في الاختصاص ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، والعباس بن معروف ، عن عبد الله بن المغيرة ، قال : حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الأصم ، عن عبد الله بن بكر الأرجاني ، قال : صحبت أبا عبد الله ( ع ) في طريق مكة من المدينة . . . ثم ذكر حديثا طويلا ذكر له فيه أبو عبد الله ( ع ) : " قاتل أمير المؤمنين ( ع ) ، وقاتل فاطمة ( ع ) ، وقاتل المحسن ، وقاتل الحسن والحسين الخ . . . " .

 

( 1 ) بحار الأنوار : ج 53 ص 14 و 18 و 19 و 23 ، والعوالم ج 11 ص 441 - 443 ، والهداية الكبرى للخصيبي : ص 392 و 407 و 408 و 417 ، وعن حلية الأبرار ج 2 ص 652 . وراجع فاطمة بهجة قلب المصطفى : ج 2 ص 532 ، عن نوائب الدهور ، للسيد الميرجهاني : ص 192 .
( 2 ) فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى ج 2 ص 532 ، عن نوائب الدهور ، للسيد الميرجهاني ص 194 ، والهداية الكبرى للخصيبي ص 417 ، ( ط بيروت ) . ( * )

 
 

- ج2 ص 63 -

ورواه في كامل الزيارات بسند آخر عن عبد الله الأصم ، عن عبد الله بن بكر الأرجاني ، وفيه : " وقاتل فاطمة ومحسن " فراجع ( 1 ) .

 30 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن سليمان الديلمي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( ع ) قال : إذا كان يوم القيامة يدعى محمد ( ص ) ، فيكسى حلة وردية . . . إلى أن قال : ثم ينادى من بطنان العرش ، من قبل رب العزة ، والأفق الأعلى : نعم الأب أبوك يا محمد ، وهو إبراهيم ، ونعم الأخ أخوك وهو علي بن أبي طالب ( ع ) ونعم السبطان سبطاك وهما الحسن والحسين ، ونعم الجنين جنينك ، وهو محسن ، ونعم الأئمة الراشدون الخ . . . " ( 2 ) .

 31 - أبو محمد ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( ع ) قال : لما قبض رسول الله ، وجلس أبو بكر مجلسه بعث إلى وكيل فاطمة صلوات الله عليها ، فأخرجه . . ثم تذكر الرواية : إن أبا بكر كتب لها كتابا برد فدك إليها ، فلقيها عمر ، فقال : يا بنت محمد ما هذا الكتاب الذي معك ؟ فقالت : كتاب كتب لي أبو بكر برد فدك . فقال : هلميه إلي . فأبت أن تدفعه إليه فرفسها برجله ، وكانت حاملة بابن اسمه

 

( 1 ) الاختصاص : ص 343 و 344 ، وكامل الزيارات : ص 326 و 327 . والبحار : ج 25 ، ص 373 . وفي هامش الاختصاص أشار إلى البحار : ج 8 ص 213 وإلى بصائر الدرجات .
( 2 ) تفسير القمي : ج 1 ص 128 ، والبحار : ج 7 ص 328 و 329 ، و ج 23 ص 130 و 131 و ج 12 ص 6 و 7 ، ونور الثقلين : ج 1 ص 348 ، والبرهان في تفسير القرآن : ج 1 ص 328 و 329 . ( * )

 
 

- ج2 ص 64 -

المحسن ، فأسقطت المحسن من بطنها ، ثم لطمها ، فكأني أنظر إلى قرط في أذنها حين نقفت ( 1 ) . ثم أخذ الكتاب فخرقه . فمضت . ومكثت خمسة وسبعين يوما مريضة مما ضربها عمر ، ثم قبضت . فلما حضرتها الوفاة دعت عليا صلوات الله عليه فقالت : إما تضمن وإلا أوصيت إلى الزبير ، فقال علي ( ع ) : أنا أضمن وصيتك يا بنت محمد ، قالت : سألتك بحق رسول الله ( ص ) إذا أنا مت ألا يشهداني ، ولا يصليا علي . قال : فلك ذلك ، فلما قبضت ( ع ) دفنها ليلا في بيتها ، وأصبح أهل المدينة يريدون حضور جنازتها وأبو بكر وعمر كذلك ، فخرج إليهما علي ( ع ) ، فقالا له : ما فعلت بابنة محمد أخذت في جهازها يا أبا الحسن ؟ فقال علي ( ع ) : قد والله دفنتها .
قالا : فما حملك على أن دفنتها ولم تعلمنا بموتها .
قال : هي أمرتني .
فقال عمر : والله لقد هممت بنبشها والصلاة عليها .
فقال علي ( ع ) : أما والله ما دام قلبي بين جوانحي وذو الفقار في يدي ، إنك لا تصل إلى نبشها ، فأنت أعلم .
فقال أبو بكر : اذهب ، فإنه أحق بها منا .

 

( 1 ) بالبناء للمجهول أي كسرت . ( * )

 
 

- ج2 ص 65 -

وانصرف الناس ( 1 ) .

 32 - محمد بن هارون التلعكبري ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني أبو علي محمد بن همام بن سهيل ، قال : روى أحمد بن محمد البرقي ، عن أحمد بن محمد الأشعري القمي ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن عبد الله بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( ع ) قال : ولدت فاطمة ( ع ) في جمادى الآخرة في العشرين منه ، سنة خمس وأربعين من مولد النبي ( ص ) . .
إلى أن قال : وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى الرجل لكزها بنعل السيف بأمره ، فأسقطت محسنا . ومرضت من ذلك مرضا شديدا ، ولم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها . وكان رجلان من أصحاب النبي سألا أمير المؤمنين أن يشفع لهما . فسألها ، فأجابت . ولما دخلا عليها قالا لها : كيف أنت يا بنت رسول الله ؟ ! فقالت : بخير والحمد لله . . ثم قالت لهما : أما سمعتما النبي ( ص ) يقول : فاطمة بضعة مني ، فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ؟ قالا : بلى .

 

( 1 ) الاختصاص : ص 185 و 184 ، والبحار : ج 29 ص 192 ووفاة الصديقة الزهراء للمقرم : ص 78 . ( * )

 
 

- ج2 ص 66 -

قالت : والله لقد آذيتماني . فخرجا من عندها وهي ساخطة عليهما " ( 1 ) . وسند الرواية صحيح .

 33 - وقال الشيخ الطبرسي : وروي عن الصادق ( ع ) أنه قال : لما استخرج أمير المؤمنين ( ع ) من منزله ، خرجت فاطمة صلوات الله عليها خلفه ، فما بقيت امرأة هاشمية إلا خرجت معها ، حتى انتهت قريبا من القبر ، فقالت لهم : خلوا ابن عمي فوالله لئن لم تخلوا عنه الخ . . . ( 2 ) .
فهذا الحديث أيضا يدل عن أنهم دخلوا عليه البيت واستخرجوه منه بالقوة والقهر ، وذلك بالرغم عن فاطمة ( ع ) ، ومن دون رعاية لحرمتها .

 34 - وقال القاضي عبد الجبار المتوفي سنة 415 ه‍ . ق . والمعاصر للشيخ المفيد رحمه الله ( ت 413 ) إن الشيعة قد ادعوا رواية رووها عن جعفر بن محمد ( ع ) وغيره : إن عمر ضرب فاطمة بالسوط ( 3 ).

ولا ندري أن كان يشير إلى هذه الروايات التي ذكرناها ، أو إلى غيرها ، فلأجل ذلك أفردنا كلامه بالنقل .

 

( 1 ) دلائل الإمامة : ص 45 . وراجع : البحار : ج 43 ص 170 ، وعوالم العلوم : ج 11 ص 411 و 504 .
( 2 ) الاحتجاج : ج 1 ص 222 والمسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ( ع ) ص 67 .
( 3 ) المغني للقاضي عبد الجبار : ج 20 ق 1 ص 335 ، والشافي للسيد المرتضى : ج 4 ص 110 / 119 وشرح نهج البلاغة للمعتزلي : ج 16 ص 271 . ( * )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net