متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
23- الشيخ يوسف البحراني 24- الشيخ جعفر كاشف الغطاء 25- السيد عبدالله شبر 26- السيد محمد قلي الموسوي 27- السيد محمد المهدي الحسيني القزويني 28- السيد الخونساري 29- آية الله المظفر 30- السيد شرف الدين 31- الشهيد الصدر
الكتاب : مأساة الزهراء عليها السلام .. شبهات وردود ج2    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

 23 - الشيخ يوسف البحراني ( ت 1186 ه‍ ) .

قال الفقيه الكبير المحدث الشيخ يوسف البحراني في معرض الاحتجاج أيضا : " . . وأخرجه قهرا ، منقادا ، يساق بين جملة العالمين ، وأدار الحطب على بيته ليحرقه عليه ، وعلى من فيه " .

وقال : " . . وضرب الزهراء ( ع ) حتى أسقطها جنينها ، ولطمها حتى خرت لوجهها ، وجبينها ، وخرجت لوعتها وحنينها " ( 1 ) .

 24 - الشيخ جعفر كاشف الغطاء ( ت 1228 ه‍ . ق ) .

قال الإمام العلم الشيخ جعفر كاشف الغطاء الكبير ، وهو يستدل على عدم صحة خلافة أبي بكر : " . . ومنه إحراق بيت فاطمة الزهراء لما جلس فيه علي ( ع ) ، ومعه الحسنان ، وامتنع ( ع ) عن المبايعة ، نقله جماعة من أهل السنة ، منهم : الطبري ، والواقدي ، وابن حزامة ( كذا ) عن زيد بن أسلم ، وابن عبد ربه ، وهو من أعيانهم ، وروي في كتاب المحاسن وغير ذلك " ( 2 ) . وقال وهو يورد إشكالاته على الخليفة الثاني : " . . ومنه قصد بيت النبوة وذرية الرسول بالإحراق " ( 3 ) .

 25 - السيد عبد الله شبر ( ت 1243 ه‍ . ق . ) .

وقال العلامة المتبحر السيد عبد الله شبر ، في جملة مؤاخذاته

 

( 1 ) راجع : الحدائق الناضرة : ج 5 ص 180 .    ( 2 ) كشف الغطاء ص 18 .    ( 3 ) المصدر السابق . ( * )

 
 

- ج2 ص 103 -

على عمر بن الخطاب : " إنه هم بإحراق بيت فاطمة ( ع ) ، وقد كان فيه أمير المؤمنين ( ع ) وفاطمة ( ع ) ، والحسنان وآذاهم الخ . . " ( 1 ) .

 26 - السيد محمد قلي الموسوي ( ت 1260 ه‍ ) .

وللسيد محمد قلي الموسوي النيشابوري الهندي ، والد صاحب عبقات الأنوار كتاب اسمه تشييد المطاعن أورد فيه عشرات الصفحات المشتملة على النصوص الكثيرة .
فكان منها ما ترجمته : أن عمر قد هدد فاطمة بالإحراق ، وجمع الحطب حول بيتها . كما رواه ثقاة أهل السنة ، وأعاظم معتمديهم ، وأكابر محدثيهم ، من المتقدمين والمتأخرين ، كالطبري ، والواقدي ، وعثمان بن أبي شيبة ، وابن عبد ربه ، وابن جراية ، ومصنف المحاسن وأنفاس الجواهر ، وعبد البر بن أبي شيبة ، والبلاذري ، وابن عبد البر صاحب الإستيعاب ، وأبي بكر الجوهري ، صاحب كتاب السقيفة ، والقاضي جمال الدين واصل ، وأبو الفداء : إسماعيل بن علي بن محمود صاحب كتاب : المختصر ، وابن قتيبة ، وإبراهيم بن عبد الله اليمني الشافعي صاحب كتاب الاكتفاء ، والسيوطي صاحب كتاب جمع الجوامع ، وملا علي المتقي صاحب كنز العمال ، وشاه ولي الله الدهلوي . . . "
( 2 ) .

 

( 1 ) حق اليقين : ص 187 و 188 .
( 2 ) تشييد المطاعن : ج 1 ص 433 و 434 وقبلها وبعدها عشرات الصفحات المليئة بالاستدلالات والنصوص ، وكتاب تشييد المطاعن قد ألف ردا على كتاب : التحفة الاثني عشرية للدهلوي . ( * )

 
 

- ج2 ص 104 -

ثم ذكر كلمات هؤلاء . . وقال أيضا : وقوع إحراق بيت الزهراء ، ورد في الروايات ، وتؤيده القرائن الصادقة الموجودة في كتب أهل السنة .

 27 - السيد محمد المهدي الحسيني القزويني ( ت 1300 ه‍ ) .

ويقول العالم العلم والآية الكبرى السيد محمد بن المهدي بن الحسن الحسيني القزويني ، وهو من أعاظم العلماء وكبار مراجع التقليد في عصره : " فلم يكفهم ذلك كله حتى أنهم قهروا عليا وبني هاشم على البيعة ، وأضرموا النار على بيوت آل محمد . ووقفت دونها فاطمة فلم تقدر على منعهم . ولما فتحت الباب صكوا عليها الباب ، وكسروا ضلعها وأسقطوا جنينها المحسن ، وكسروا سيف الزبير في صحن الدار ، وقادوا عليا بحمائل سيفه ، كما يقاد الجمل المخشوش ، كما نص على ذلك الطبري ، والواقدي ، وابن جراية في النور ، وابن عبد ربه ، ومصنف كتاب نفائس الجواهر لابن سهلويه وهو في المدرات النظامية ببغداد وعمر بن شيبة في كتابه وغيرهم . وذلك بعد تأخر علي عن البيعة ستة أشهر . مضافا إلى منعهم فاطمة ميراث أبيها ، وغصبهم فدكا والعوالي فيها ، ورد دعواها ورد شهادة علي والحسنين وأم أيمن ، وتمزيق صكها المرسوم من النبي الأمين الذي هو بركة العالمين وغير ذلك مما صدر من المؤذيات لفاطمة ، وتحريجهم على بكائها حتى اتخاذها بيت الأحزان ، ومرضها من جهتهم ، ودفنها سرا ، وموتها وهي

- ج2 ص 105 -

واجدة كما صرح البخاري وغيره ، فإذا ثبت هذا كله . . " ( 1 ) .

 28 - السيد الخونساري ( ت 1313 ه‍ . ق . ) .

وقال العلم العلامة المتتبع السيد الخونساري رحمه الله معلقا على أحاديث : فاطمة بضعة مني ، يؤذيني ما آذاها : " . . فلم أدر من آذاها ، ومن أبغضها ، ومن أسقط جنينها ، ومن رفع أنينها ، ومن لطم وجهها ، ومن ضرب جنبها " ( 2 ) .

 29 - آية الله المظفر ( ت 1375 ه‍ . ق . ) .

وقال العلامة آية الله الشيخ محمد حسن المظفر : " . . . وبالجملة ، يكفي في ثبوت قصد الإحراق رواية جملة من علمائهم له ، بل رواية الواحد منهم له ، لا سيما مع تواتره عند الشيعة ، ولا يحتاج إلى رواية البخاري ومسلم وأمثالهم ممن أجهده العداء لآل محمد ( ص ) ، والولاء لأعدائهم ، وأدام التزلف إلى ملوكهم وأمرائهم ، وحسن السمعة عند عوامهم " ( 3 ) .

وقال : " من عرف سيرة عمر وغلظته مع رسول الله ( ص ) قولا وفعلا لا يستبعد منه وقوع الإحراق ، فضلا عن مقدماته " . وقال : " على أن الإحراق لو وقع ليس بأعظم من غصب

 

( 1 ) الصوارم الماضية ، ص 56 ، ( مخطوط ) توجد نسخة مصورة منه في مكتبة المركز الإسلامي للدراسات في بيروت .
( 2 ) روضات الجنات : ج 1 ص 358 .                   ( 3 ) دلائل الصدق : ج 3 ق 1 ص 91 . ( * )

 
 

- ج2 ص 106 -

الخلافة " ( 1 ) .

 30 - السيد شرف الدين ( ت 1377 ه‍ . ق . )

قدمنا في فصل سابق بعض الحديث عن احتجاجات الإمام العلم السيد عبد الحسين شرف الدين على الآخرين ، بالتهديد بالإحراق ، الثابت بالتواتر القطعي ( 2 ) . وبأن أبا بكر قد كشف بيت فاطمة ، وغير ذلك ، فلا نعيد .

 31 - الشهيد الصدر ( ت 1400 ه‍ . ق )

وقال المفكر الإسلامي الكبير الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر تغمده الله برحمته : " . . إن عمر الذي هجم عليك في بيتك المكي ، الذي أقامه النبي مركزا لدعوته قد هجم على آل محمد ( ص ) في دارهم ، وأشعل النار فيها أو كاد " ( 3 ) .

وقال : " سيرة الخليفة وأصحابه مع علي ، التي بلغت من الشدة : أن عمر هدد بحرق بيته ، وإن كانت فاطمة فيه . ومعنى هذا : إعلان أن فاطمة وغير فاطمة من آلها ، ليس لهم حرمة تمنعهم عن أن يتخذ معهم نفس الطريقة التي سار عليها مع سعد بن عبادة ، حين أمر الناس بقتله " ( 4 ) .

 

( 1 ) المصدر السابق ، ص 89 و 90 .
( 2 ) المراجعات : ص 357 ، ( ط سنة 1413 ه‍ ) انتشارات أسوة - قم - ايران .
( 3 ) فدك في التاريخ : ص 26 ( ط سنة 1987 م ) الدار العالمية للطباعة والنشر والتوزيع . 
( 4 ) المصدر السابق ص 91 . ( * )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net