متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
حديث زهير مع العباس عليه السلام
الكتاب : ليلة عاشوراء في الحديث و الأدب    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر


حديث زهير مع أبي الفضل العباس (عليه السلام)


ومثل هذاالحديث حديث أخر جرى بين زهير بن القين مع أبي الفضل العباس (عليه السلام) كما في أسرار الشهادة للدربندي ـ عليه الرحمة ـ قال : أتى زهير إلى عبدالله بن جعفر بن عقيل قبل أن يقتل ، فقال له : يا أخي ناولني الرّاية.
فقال له عبدالله : اوفيَّ قصور عن حملها؟! قال : لا ، ولكن لي بها حاجة ، قال : فدفعها إليه ، وأخذها زهير وأتى فجأة العباس بن علي (عليه السلام) وقال ! يابن أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أريد أن احدثك بحديث وعيته ، فقال : حَدّث ، فقد حلا وقت الحديث.
فقال له : اعلم يا أباالفضل ، إنَّ أباك أمير المومنين (عليه السلام) ، لما أراد أن يتزوج بإمِك اُم البنين ، فبعث إلى أخيه عقيل ، وكان عارفاً بأنساب العرب ، فقال (عليه السلام) : يا أخي ، اُريد منك أن تخطب لي امرأةً من ذوي البيوت والحسب والنسب والشجاعة ، لكي اُصيب منها ولداً يكون شجاعاً وعضداً ينصر ولدي هذا ، وأشار الى الحسين (عليه السلام) ليواسيه في طفّ كربلاء ، وقد ادّخرك أبوك لمثل هذا اليوم ، فلا تقصر عن حلائل أخيك وعن إخوانك ؟ !
قال : فارتعد العباس وتمطى في ركابه حتى قطعه ، قال : يازهير ، تشجعني في مثل هذا اليوم ؟ والله لأريَّنكَ شيئاً ما رأيتَه قط (1)
____________
(1) أسرار الشهادة للدربندي : ج2 ، ص497 ، معالي السبطين للحائري : ج1 ، ص434 ، مقتل الحسين للمقرم : ص209 بتفاوت.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net