متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
د ـ زيارة الحسين عليه السلام وفضلها
الكتاب : ليلة عاشوراء في الحديث و الأدب    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر
د ـ زيارة الامام الحسين ( عليه السلام ) ليلة عاشوراء

ويستفاد استحباب ذلك من الروايات الواردة في فضل المبيت عنده ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ ، وقد عقد الحر العاملي ( قدس سره ) في الوسائل : باب تأكّد استحباب زيارة الحسين ( عليه السلام ) ليلة عاشوراء ويوم عاشوراء ، وأورد عدة روايات منها ما يخص ليلة عاشوراء كرواية جابر الجعفي وما بعدها (1) ـ السابقتين ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) وكذلك المحدث النوري ( قدس سره ) أيضا في مستدركه (2).
وذكر الشيخ التستري ـ عليه الرحمة ـ في الخصائص من جملة الاوقات المخصوصة التي يزار فيها الحسين ( عليه السلام ) ليلة عاشوراء ويومها ، وقال : وخصوصية فضل زيارة عاشوراء الدخول في زمرة الشهداء والتلطّخ بدم الحسين ( عليه السلام ) وإذا زاره ليلة عاشوراء وبات عنده وسقى عنده الماء (3) في ذلك الوقت كان كمن سقى عسكر الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء (4).
وقد ذكر ـ رفع الله مقامه ـ أن فضل زيارات الحسين ( عليه السلام ) المخصوصة بالاوقات
____________
(1) وسائل الشيعة : ج10 ، ص371 ، ب55 ، ح3 و4.
(2) مستدرك الوسائل للنوري : ج10 ، ص291 ، ب41.
(3) جاء في كامل الزيارات : ب71 ، ص174 ، عن ابي قولويه ـ عليه الرحمة ـ قال : وروى محمد بن أبي يسار المدائني بإسناده ، قال : من سقى يوم عاشورا عند قبر الحسين ( عليه السلام ) كان كمن سقى عسكر الحسين ( عليه السلام ) وشهد معه. وعنه أيضا بحار الانوار : ج98 ، ص105.
(4) الخصائص
الحسينية للتستري : ص123 و 308.

===============

( 87 )

بالأوقات هي عَرَفة وعاشوراء ، وقال : والذي يترجح أن خصوصية زيارة عاشوراء التي ورد فيها : أن زائره يحشر ملطّخاً بدم الحسين ( عليه السلام ) في زمرة الشهداء ، أعلى من كل خصوصية حتى من مائة ألف حجة ، وألف حجة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فإن في زيارة عاشوراء قد ورد أيضاً مع هذه الخصوصية ، خصوصية أخرى وهي : أنه قد زار الله في عرشه (1) (2).
هذا ويناسب أن يُزار الحسين ( عليه السلام ) في ليلة عاشوراء بزيارة عاشوراء المعروفة ، كما أن هذه الزيارة الشريفة لا تختص بوقت من الاوقات كما في رواية علقمة عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : وإن استطعت أن تزوره في كل يوم بهذه الزيارة من دارك فافعل فلك ثواب جميع ذلك (3).
فتشمل يوم عاشوراء وغيره ، وسواء كانت من قريب أو بعيد ، وقد دلت أيضاً على استحباب ذلك الروايات الاُخرى الواردة في استحباب التسليم على الحسين( عليه السلام ) والصلاة عليه من قريب وبعيد كل يوم (4) فرأينا من المناسب ذكرها هنا ولما لها من الفضل العظيم.
وكما لا يخضى أن زيارة عاشوراء كما دلت عليها التجارب فريدة في آثارها
____________
(1) كامل الزيارات : ص174 ، مستدرك الوسائل للنوري : ج10 ، ص292 ، ح3 و5.
(2) الخصائص الحسينية للتستري : ص309.
(3) مصباح المتهجد للطوسي : ص718 ، بحار الانوار : ج98 ، ص296 ، وسائل الشيعة : ج10 ، ص386 ـ 387 ، ب63 ، ح3.
(4) كامل الزيارات : ص286 ، ب96 ، وسائل الشيعة : ج10 ، ص385 ، ب63 ، مستدرك الوسائل للنوري : ج10 ، ص305 ، ب46.

===============

( 88 )

وفي قضاء الحوائج ونيل المقاصد ودفع الاعادي.
وقد أكد أهل البيت ( عليهم السلام ) على هذه الزيارة عاشوراء وحثوا شيعتهم عليها بما فيها دعاء علقمة والذي يُقرأ بعد الزيارة.
روي عن صفوان أنه قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : تعاهد هذه الزيارة وادع بهذا الدعاء وزر به فإني ضامنٌ على الله لكل من زار بهذه الزيارة ودعا بهذا الدّعاء من قُرب أو بُعد ، أنّ زيارته مقبولة وسعيه مشكور وسلامه واصل غير محجوب وحاجته مقضية من الله تعالى بالغة ما بلغت ولا يخيّبُه.
يا صفوان ، وجدت هذه الزيارة مضمونة بهذا الضمان عن أبي ، وأبي عن أبيه عليّ بن الحسين ( عليهما السلام ) مضموناً بهذا الضمان عن الحسين ( عليه السلام ) والحسين ( عليه السلام ) عن أخيه الحسن ( عليه السلام ) مضموناً بهذا الضمان والحسن ( عليه السلام ) عن أبيه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) مضموناً بهذا الضمان ، وأمير المؤمنين ( عليه السلام ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مضموناً بهذا الضمان ورسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن جبرئيل ( عليه السلام ) مضموناً بهذا الضمان وجبرئيل عن الله عزّوجلّ مضموناً بهذا الضمان ، وقد آلى الله على نفسه عزّوجلّ أنّ من زار الحسين ( عليه السلام ) بهذه الزيارة من قُرب أو بُعد ودعا بهذا الدعاء قبلتُ منه زيارته وشفّعته في مسألته بالغةً ما بلغت ، وأعطيته سؤله ثم لا ينقلب عنّي خائباً ، وأقلبه مسروراً قريراً عينه بقضاءِ حاجته والفوز بالجنة والعتق من النار وشفّعته في كل من شفع خلا ناصب لنا أهل البيت آلى الله تعالى بذلك على نفسه ، وأشهدنا بما شهدت به ملائكة ملكوته على ذلك ، ثمّ قال جبرئيل : يا رسول الله ـ إن الله ـ أرسلني إليك سُروراً وبشرى لك ، وسروراً وبشرى لعليّ وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ولدك وشيعتكم إلى يوم البعث.

===============

( 89 )

ثم قال صفوان : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا صفوان إذا حدث لك إلى الله حاجة فزر بهذه الزيارة من حيث كنت وادع بهذا الدعاء وسل ربّك حاجتك تأتك من الله ، والله غير مخلف وعده ورسوله ( صلى الله عليه وآله ) بمنّه والحمدُ لله..... (1)
وقال شيخنا ثقة الاسلام النوري ـ رحمه الله ـ : أما زيارة عاشوراء فكفاها فضلاً وشرفاً أنها لا تسانخ سائر الزيارات التي هي من إنشاء المعصوم وإملائه في ظاهر الامر ، وإن كان لا يبرز من قلوبهم الطاهرة إلا ما تبلغها من المبدأ الاعلى ، بل تسانخ الاحاديث القدسية التي أوحى الله ـ جلّت عظمته ـ بها إلى جبرئيل بنصها بما فيها من اللعن والسّلام والدعاء فأبلغها جبرئيل إلى خاتم النبيين ( صلى الله عليه وآله ) (2).
وإليك زيارة عاشوراء برواية الشيخ الطوسي ـ عليه الرحمة ـ كما في المصباح :
____________
(1) مصباح المتهجد للشيخ الطوسي : ص723 ـ 724 ، بحار الانوار : ج98 ،ص 299 ـ 300.
(2) مفاتيح الجنان : ص 463.

===============

( 90)


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net