متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
25 ـ السيد مدين الموسوي (ليلة الخلد)
الكتاب : ليلة عاشوراء في الحديث و الأدب    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر
25 ـ للسيد مدين الموسوي (1)

ليلة الخلد

لا تتركي حجراً على حجـر * يا ليلــة الأرزاء والكــدرِ
صُبّي على الدنيا وما حملتْ * من نار غيضك مارق الشررِ
وتهتّكي مـن كلّ ساتــرةٍ * لم تحفظي ستراً لمنستـــرِ
لا عاد صُبحك أو بدا أبـداً * في ظل وجهك مشرقُ القمـرِ
يا ليلةً وقف الزمانُ بهــا * وجلاً يُـدوِّن أروع الصـورِ
وقف الحسين بها ومَنْ معه * جبلاً وهم كجنادل الحجــرِ
ما هزّهم عصفٌ ولا رعشت * أعطافهم في داهم الخطــرِ
يتمايلون وليس من طـربٍ * ويسامرون وليس في سمـرِ
إلاّ مع البيض التي رقصت * بأكفّهم كمطالــع الزُهــرِ
يتلون سرّ الموت في سـورٍ * لم يتلُها أحدٌ مـع الســورِ
ويرتلون الجرح في ولــهٍ * فكأنه لحنٌ علــى وتــرِ
خفّوا لداعي الموت يسبقهـم * عزمٌ تحدّى جامد الصخــرِ

____________
(1) هو : الشاعر الاستاذ السيد مدين الموسوي ، ولد سنة 1378 هـ ، له مشاركة فعالة في النوادي الأدبية والثقافية والمناسبات الدينية ، ومن نتاجه الأدبي : 1 ـ الجُرح يالغة القرآن 2ـ أوراق الزمن الغائب 3 ـ كان لنا وطن 4 ـ لهم الشعر 5 ـ الحلي شاعراً.

===============

( 328 )

مذ بان جنـب الله مقعدهـم * ورأوه ملء الروح والبصـر
هدروا كما تحمي لها أجمـاً * أسدٌ دماة الناب والظـفــرِ
وبنــاتُ آل الله ترقبهــم * بعيونها المرقـاة بالسهــرِ
يا نجمُ دونك عن منازلهـم * لا تقتـربْ منها ولا تــدُرِ
لا تستمعْ لنــداء والهــةٍ * مكلومةٍ من بطشة القــدرِ
أو تنظرنَّ إلـى معذبـــةٍ * حرّى تودّع مهجـة العُمُـرِ
تسقي عيون البيد أدمعهــا * لتظلَّ مورقةً مـن الشجـرِ
لله قـد نـذروا بقيّتهـــم * وتسابقوا يوفون بالنُـــذُرِ
والموت يرقبهم على حـذرٍ * منهم وهم منه بـلا حــذرِ
نامت عيون الكون أجمعهـا * وعيونهم مشبوحـة النظـرِ
لله ترمقــه ويرمقهـــا * كبراً وهم يعلون في كبــرِ
وأبو الفداء السبط يشحذهـا * بالعزم يوقظ ساكن الغيــرِ
حتى إذا بان الصباح لهـم * لم تدر هل بانوا من البشـرِ
أم هم ملائكـةٌ مطهــرةٌ * يستمطرون الموت للطـهـرِ
هبطوا وعادوا للسماء معـاً * في خيـر زادٍ عُدَّ للسفــرِ

مدين الموسوي
1 / ذو القعدة / 1416 هـ



===============

( 329 )

السيد مدين الموسوي

( ليلة الخلد ) قصيدة موازاة ومضاهاة تحاذي النماذج الشعرية المتقدمة في العصر الحديث ، ولعلها تحاكي جوهر التجربة الجواهرية في أكثر من موضع مخلصةً ووفية للوقوف في موقع الماضي الذي تعتقده أفضل ، لتجذّر لإنطلاقها فهي رمية قوس وسهم كلما إرتدّ الى الوراء أكثر إكتسب طاقة وقدرة أكبر للإنطلاق إلى الأمام أكثر.
وهي تبجّل القوانين المعيارية والأعراف التي صنعت مجد القصيدة العربية في كل زمان ، وهي تديم زخم الإستمرار في محاكاة أفضل ما في التراث العربي الشعري وترى أن هذا الإستمرار أفضل من الإنشقاق والخروج غير المحسوب العواقب ، فهي تحاول أن تبني كلاسيكية جديدة لا تنافس تلك الكلاسيكية بل تساير نماذجها الخالدة مولية حركة الحياة إهتمامها في تأصيل يحفظ الثوابت ويراقب المتغيرات ومع خلق حالة التوازن بين متصارعات متعددة تبدو مهمة مدين الموسوي عسيرة وضاغطة في التحلّي تارة بما هو أصيل والتخلّي أُخرى عن ماهو طارىء حتى ولو كان فيه إغناء للتجربة وتعميق للمشاركة الوجدانية المحتدمة.
وبعد فالقصيدة في لغتها تحاذي وتحتذي أساليب النموذج في عملية إختيارها للألفاظ مع تحفّظ واضح من طريقة الكتابة قرب معجم مفتوح ، بل هي تفلت في أحيان كثيرة من هذا الأسار الضاغط لتقول :

يا ليلة وقف الزمان بها * وجلاً يدوّن أروع الصور

===============

( 330 )

أو تقول :

ويرتّلون الجرح في ولهٍ * فكأنه لحنٌ على وتــر

وتساهم إنسيابية بحر الكامل الأحذّ وترنّمه في فسح المجال أمام الشاعر لمضاهاة حتى بعض التراكيب أو الأنماط الشائعة مثل صيغة ( حتى إذا ) :

حتى إذا بان الصباح لهم * لم تدرِ هل بانوا من البشر

في إختلاس حذر من الإستخدام الممتد من أبي تمّام وحتى مصطفى جمال الدين.
ونخلص إلى أن قصيدة مدين الموسوي حققت سندها في المتن الشعري.

===============

( 331 )

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net