متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
ثالثا - الأمر الطبي الأخير
الكتاب : معالم الفتن ج1    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

ثالثا - الأمر الطبي الأخير:

بعد أمره صلى الله عليه وآله وسلم بأن يكتب لهم كتابا لا يضلون من بعده. وأمر بأن يخرجوا في بعث أسامة. ومن على فراش المرض. أمرهم أن لا يلدوه مهما شاهدوا عليه من علامات المرض، ومعنى اللد أن يجعلوا الدماء في إحدى جانبي فيه. وكانوا يستعملون العود الهندي في ذلك. فماذا حدث بعد هذا الأمر الصريح؟ روى البخاري عن عائشة قالت: لددنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه فجعل يشير لنا أن لا تلدوني، فقلنا: كراهية المريض للدواء. فلما أفاق قال صلى الله عليه وآله وسلم: ألم أنهاكم أن تلدوني، قلنا:

كراهية المريض للدواء، فقال: لا يبقي أحد في البيت إلا لد. إلا العباس فإنه لم يشهد (1)، وفي رواية للإمام أحمد قالت: ثم سرى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأفاق وعرف قد لد ووجد أثر اللدود فقال: ظننتم أن الله عز وجل سلطها علي - يعني ذات الجنب - ما كان الله يسلطها علي، ثم قال: لا يبقى أحد في البيت إلا لد إلا العباس فإنه لم يشهد (2)، وفي رواية عند ابن سعد قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كنتم ترون أن الله يسلط علي ذات الجنب ما كان الله ليجعل لها علي سلطانا والذي نفسي بيده لا يبقى في البيت أحد لا لد... " الحديث (3)، وقال السندي في شرح البخاري: معنى قوله: " لا يبقى في

____________

(1) رواه البخاري (الصحيح 95 / 3) ك كتاب المغازي ب مرض النبي.

(2) رواه أحمد بسند جيد (الفتح الرباني 239 / 21) والطبراني والحاكم (كنز العمال 469 / 11).

(3) ابن سعد (الطبقات 235 / 3).

الصفحة 271
البيت أحد إلا لد "، عقوبة لهم بتركهم امتثال نهيه عن ذلك (1)، وبقراءة متدبرة لهذا الحدث. نجد أن من في البيت ظنوا أن النبي قد غلبه الوجع! لقد حكموا بما يرون ولم يمتثلوا لما قال. وبعد أن وقعوا في المحذور أخبرهم بأن الله لم يجعل لهذا المرض سلطانا على رسول الله. ثم أخبرهم بعقوبة تستقيم مع ما فعلوه. ومعنى أنه صلى الله عليه وسلم يخبرهم بالعقوبة أنه لا ينطق عن الهوى. وأنه كان يتلقى من ربه ويخبر بالغيب حتى النفس الأخير.

لقد تعاملوا معه على أنه قد غلبه الوجع، أو أنه رفض الدواء كراهية المريض للدواء، فضربتهم العقوبة. ترى هل يستحق الفريق الذين قالوا يوم الخميس أن النبي قد غلبه الوجع عقوبة على ما قالوا بعد أن تبين هنا أن الله لا يسلط على رسوله المرض الذي يجعله يهدي أو يهجر؟


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net