متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
25 - النظر إل علي عبادة
الكتاب : الإمامة وأهل البيت (ع) ج2    |    القسم : مكتبة أهل البيت (ع)

25 - النظر إل علي عبادة

قال السيوطي في تاريخ الخلفاء: أخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: النظر إلى علي عبادة - قال إسناده حسن.

وأخرجه الطبراني والحاكم أيضا من حديث عمران بن حصين.

____________

<=

أهل الجنة، وأبوهما خير منهما) - (رواه أيضا في تاريخ بغداد 10 / 230 - والمتقي في كنز العمال 7 / 108، 6 / 220، وابن حجر العسقلاني في الإصابة 6 / 4 / 186، والهيثمي في مجمعه 9 / 183، والمحب الطبري في ذخائر العقبى ص 135).

(1) ابن أبي الحديد: شرح نهج البلاغة 4 / 96.

(2) الإستيعاب 3 / 51.

(3) محمد جواد مغنية: الشيعة في الميزان ص 256.

الصفحة 290
وأخرجه ابن عساكر من حديث أبي بكر الصديق، وعثمان بن عفان، ومعاذ بن جبل، وأنس، وعمران، وجابر بن عبد الله، وعائشة، رضي الله عنهم (1).

وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي سعيد الخدري عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (النظر إلى علي عبادة) - قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة) (2).

وروى الحاكم أيضا بسنده عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النظر إلى وجه علي عبادة (3).

وروى أبو نعيم في الحلية بسنده عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (النظر إلى وجه علي عبادة (4) - قال: وأخرجه الهيثمي في مجمعه، والمحب الطبري في الرياض النضرة (5).

وفي رواية عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، رضي الله عنها، قالت:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النظر إلى علي عبادة) (6).

وروى ابن حجر الهيثمي في صواعقه: أخرج الطبراني والحاكم عن ابن مسعود، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: النظر إلى علي عبادة - قال:

إسناده حسن (7).

____________

(1) تاريخ الخلفاء ص 172.

(2) المستدرك للحاكم 3 / 141.

(3) المستدرك للحاكم 3 / 141، 3 / 142.

(4) حلية الأولياء 5 / 58.

(5) مجمع الزوائد 9 / 119، الرياض النضرة 2 / 291.

(6) حلية الأولياء 2 / 182 - 183.

(7) الصواعق المحرقة ص 190.

الصفحة 291
وروى المتقي الهندي في كنز العمال والمناوي في فيض القدير، قالا:

النظر إلى وجه علي عبادة. وقالا: أخرجه الطبراني والحاكم عن ابن مسعود عن عمران بن حصين.

وقال المناوي في الشرح: قال الزمخشري عن ابن الأعرابي: إذا برز - يعني عليا عليه السلام - قال الناس: لا إله إلا الله، ما أشرق هذا الفتى، ما أعلمه، ما أكرمه، ما أحلمه، ما أشجعه، فكانت رؤيته تحمل على النطق بالعبادة، فيا لها من سعادة (1).

هذا وقد ذكر المتقي والمناوي الحديث ثانية، وقالا: أخرجه ابن عساكر (2).

وروى الخطيب البغدادي في تاريخه بسنده عن أبي هريرة قال: رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلى علي بن أبي طالب، فقلت: ما لك تديم النظر إلى علي، كأنك لم تره؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: النظر إلى وجه علي عبادة (3).

وروى المحب الطبري في الرياض النضرة: عن عائشة رضي الله عنها قالت: رأيت أبا بكر يكثر النظر إلى وجه علي، فقلت: يا أبة، رأيتك تكثر النظر إلى وجه علي، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: النظر إلى وجه علي عبادة - قال أخرجه ابن السمان في الموافقة (4).

وعنها قالت: كان إذا دخل علينا علي، وأبي عندنا لا يمل النظر إليه، فقلت له: يا أبة، إنك لتديمن النظر إلى علي، فقال: يا بنية، سمعت

____________

(1) كنز العمال 6 / 152، فيض القدير 6 / 299.

(2) كنز العمال 6 / 158، كنوز الحقائق ص 155.

(3) تاريخ بغداد 2 / 51.

(4) الرياض النضرة 2 / 291.

الصفحة 292
رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: النظر إلى علي عبادة - قال أخرجه الخجندي (1).

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النظر إلى وجه علي عبادة - أخرجه أبو الحسن الحربي (2).

وعن معاذة الغفارية قالت: كان لي أنس بالنبي صلى الله عليه وسلم، أخرج معه في الأسفار، وأقوم على المرضى وأداوي الجرحى، فدخلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بيت عائشة، وعلي خارج من عنده، فسمعته يقول: يا عائشة، إن هذا أحب الرجال إلي، وأكرمهم علي، فاعرفي له حقه، وأكرمي مثواه، فلما أن جرى بينها وبين علي بالبصرة ما جرى، رجعت عائشة إلى المدينة، فدخلت عليها فقلت لها: يا أم المؤمنين، كيف قلبك اليوم، بعدما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك فيه ما قال؟ قالت: يا معاذة، كيف يكون قلبي لرجل، كان إذا دخل علي، وأبي عندنا، لا يمل من النظر إليه، فقلت له: يا أبة، إنك لتديمن النظر إلى علي، فقال: يا بنية، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: النظر إلى وجه علي عبادة - أخرجه الخجندي (3).

وعن ابن لعلي بن أبي طالب، أنه قيل له - وقد أدام النظر إلى وجه علي:

ما لك تديم النظر إليه؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: النظر إلى وجه علي عبادة - أخرجه أبو الخير الحاكمي (4) -.

وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعلي: عد عمران بن الحصين، فإنه مريض، فأتاه، وعنده معاذ وأبو هريرة، فأقبل عمران يحد النظر إلى علي، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: النظر إلى علي عبادة، قال معاذ:

____________

(1) الرياض النضرة 2 / 291.

(2) الرياض النضرة 2 / 291 (ط طنطا 1953).

(3) الرياض النضرة 2 / 291 - 292.

(4) الرياض النضرة 2 / 292.

الصفحة 293
وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أبو هريرة: وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: أخرجه ابن أبي الفرات (2).

وروى الهيثمي في مجمعه عن طليق بن محمد قال: رأيت عمران بن حصين يحد النظر إلى علي، فقيل له، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: النظر إلى علي عبادة - قال: رواه الطبراني (3).

وروى ابن حجر العسقلاني في الإصابة، من رواية يعلى بن عبيد عن حارثة أبي الرحال عن عمرة قالت معاذة الغفارية: كنت أنيسا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أخرج معه في الأسفار، أقوم على المرضى، وأداوي الجرحى، فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ببيت عائشة، وعلي خارج من عندها، فسمعته يقول لعائشة: إن هذا أحب الرجال إلي، وأكرمهم علي، فاعرفي لي حقه، وأكرمي مثواه - الحديث - وفيه: النظر إلى علي عبادة (4).

وفي نهج البلاغة: النظر إلى وجهك يا علي عبادة، أنت سيد في الدنيا، وسيد في الآخرة، من أحبك أحبني، وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، الويل لمن أبغضك - قاله النبي صلى الله عليه وسلم، لعلي.

قال: ورواه أحمد في المسند، وكان ابن عباس يفسره، ويقول: إن من ينظر إليه يقول: سبحان الله، ما أعلم هذا الفتى، سبحان الله، ما أشجع هذا الفتى، سبحان الله، ما أفصح هذا الفتى (5).

____________

(1) الرياض النضرة 2 / 292.

(2) الرياض النضرة 2 / 292.

(3) مجمع الزوائد 9 / 119.

(4) الإصابة في تمييز الصحابة 4 / 402.

(5) شرح نهج البلاغة 9 / 171.

الصفحة 294


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net