متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
29 - بيت علي أوسط بيوت النبي (ص)
الكتاب : الإمامة وأهل البيت (ع) ج2    |    القسم : مكتبة أهل البيت (ع)

29 - بيت علي أوسط بيوت النبي

روى البخاري في صحيحه بسنده عن أبي حصين عن سعد بن عبيدة قال:

جاء رجل إلى ابن عمر، فسأله عن عثمان، فذكر عن محاسن عمله، قال: لعل ذاك يسوؤك، قال: نعم، قال: فأرغم الله بأنفك، ثم سأل عن علي فذكر محاسن عمله، قال: هو ذاك بيته أوسط بيوت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: لعل ذاك يسوؤك، قال أجل، قال: فأرغم الله بأنفك، إنطلق فاجهد على جهدك (4).

وذكره المحب الطبري في الرياض النضرة، وقال: أخرجه البخاري والمخلص (5).

____________

(1) مسند أبي داوود الطيالسي 1 / 23، وانظر عن مقتل الإمام علي (تاريخ الطبري 5 / 123 - 124، الكامل لابن الأثير 3 / 387 - 369، البداية والنهاية 7 / 353 - 361).

(2) أسد الغابة 4 / 117، وانظر: مجمع الزوائد 9 / 136، الرياض النضرة 2 / 331.

(3) صحيح البخاري 5 / 23 - 24 (دار الجيل - بيروت).

(4) صحيح البخاري 5 / 23 - 24 (دار الجيل - بيروت).

(5) الرياض النضرة 2 / 249.

الصفحة 322
وروى السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) في تفسير قوله تعالى: (في بيوت أذن الله أن ترفع * ويذكر فيها اسمه) (1) - قال وأخرج ابن مردويه وبريدة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: (في بيوت أذن الله أن ترفع)، فقام إليه رجل فقال: أي بيوت هذه يا رسول الله؟ قال: بيوت الأنبياء، فقام إليه أبو بكر فقال:

يا رسول الله، هذا البيت منها، بيت علي وفاطمة؟ قال: نعم من أفاضلها (2).

وروى النسائي في الخصائص: أخبرنا أحمد بن شعيب قال: أخبرنا هلال بن العلاء عن عرار، أنه قال: سألت عبد الله بن عمر، قلت: ألا تحدثني عن علي وعثمان، قال: أما علي، فهذا بيته من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أحدثك عنه بغيره، وأما عثمان فإنه أذنب يوم أحد ذنبا عظيما، عفى الله عنه، وأذنب فيكم ذنبا صغيرا فقتلتموه (3).

وعن أبي إسحاق عن العلاء بن عرار قال: سألت عن ذلك ابن عمر، وهو في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما في المسجد بيت غير بيته (أي غير بيت الإمام علي)، وأما عثمان فإنه أذنب ذنبا دون ذلك فقتلتموه (4).

وعن سعيد بن عبيد قال: جاء رجل إلى ابن عمر، فسأله عن علي رضي الله عنه، قال: لا أحدثك عنه، ولكن أنظر إلى بيته من بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فإني أبغضه، قال: به أبغضك الله (5).

وروى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن أبي إسحاق عن العلاء بن عرار قال: سألت ابن عمر عن علي وعثمان، فقال: أما علي فهذا بيته، لا أحدثك عنه بغيره، وأما عثمان فإنه أذنب فيما بينه وبين الله عز وجل، ذنبا

____________

(1) سورة النور: آية 36، وانظر تفسير ابن كثير 3 / 467 - 471.

(2) فضائل الخمسة 2 / 130.

(3) تهذيب الخصائص ص 63.

(4) تهذيب الخصائص 63 - 64.

(5) تهذيب الخصائص ص 64.

الصفحة 323
عظيما، فغفره له، وأذنب فيما بينكم وبينه ذنبا صغيرا، فقتلتموه (1).

وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد، وقال: رواه الطبراني (2).


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net