متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الجارية
الكتاب : أشعار النساء المؤمنات    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر

( 24 )
الجارية

قال الشيخ منتجب الدين علي بن عبيد الله بن بابويه الرازي في كتابه « الأربعون حديثاً » الحكاية الاُولى : أخبرنا الشيخ أبو علي نيمان بن حيدر بن الحسن بن أبي عدي الكاتب فيما أذن له ، أخبرنا الشيخ المفيد عبد الرحمن بن أحمد بن الحسين الواعظ إملاءاً ، أخبرنا محمد بن علي بن محمد النحوي بقراءتي عليه في داري ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن إسحاق ، أخبرنا حاتم بن الليث ، أخبرنا عبد الله بن عمرو الجشمي ، أخبرنا أبو سعيد مضر القارئ ، عن عبد الواحد بن زيد انه قال :
كنت حاجاً إلى بيت الله الحرام ، فبينا أنا في الطواف إذ رأيت جاريتين واقفتين عند الركن اليماني ، أحداهما تقول لاُختها : لا وحق المنتجب بالوصية ، والحاكم بالسوية ، العادل في القضية ، العالي البينة ، الصحيح النية ، بعل فاطمة المرضية ما كان كذا وكذا .
قال عبد الواحد : وكنتُ أسمع ، فقلت : يا جارية من المنعوت بهذه الصفة ؟ .
فقالت : ذاك والله علم الأعلام ، وباب الأحكام ، وقسيم الجنة والنار ، وقاتل الكفار والفجار ، ورباني الاُمة ، ورئيس الأئمة ، ذاك أمير المؤمنين ، وإمام المسلمين ، الهزبر الغالب أبو الحسن علي بن أبي طالب .
قلت : من أين تعرفين علياً ؟ .
قالت : وكيف لا أعرف من قُتل أبي بين يديه في يوم صفين ، ولقد دخل علي اُمي ذات يوم فقال : « كيف أصبحت يا اُم الأيتام » ؟ .


( 99 )

فقالت له اُمي : بخير يا أمير المؤمنين ، ثم أخرجتني واُختي هذه إليه ، وكان قد أصابني من الجدري ما ذهب به والله بصري ، فلما نظر إلي تأوه ثم طفق يقول :

ما ان تأوهت من شيء رزيت به * كما تأوهت للأطفال في الصغــر
قـد مات والدهم من كان يكفلهم * في النائبات وفي الأسفار والحضر

ثم أمرّ بيده المباركة على وجههي فانفتحت عيناي لوقتي وساعتي ، فوالله يا ابن أخي إني لانظر إلى الجمل الشارد في الليلة الظلماء ، كل ذلك ببركة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، ثم أعطانا شيئاً من بيت المال وطيب قلبنا ورجع .
قال عبد الواحد : فلما سمعت هذا القول قمت إلى دينار من نفقتي فأعطيتها وقلت : خُذي يا جارية هذا واستعيني به على وقتك .
قالت : إليك عني ، فقد خلفنا خير السلف على خير خلف ، نحن اليوم في عيال أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام ، فولت وطفقت تقول :

ما نيط حب علي في خناق فتى * إلا له شهدت بالنعمـة النعــم
ولا له قـدم زل الزمــان به * إلا له أثبتـت من بعدها قــدم


( 100 )

ما سرني أن أكن من غير شيعته * لو أن لي ما حوته العرب والعجم (1)

***
____________
(1) الأربعون حديثاً : 75 . ورواه الطبري في بشارة المصطفى : 71 ، وأورده في الخرائج والجرائح ( مخطوط ) ، ومناقب ابن شهر آشوب 2 : 334 ، ونقله العلامة المجلسي في بحار الأنوار41 : 220 عن بشارة المصطفى ، وأورده في ثاقب المناقب : 170 ( مخطوط ) ، وعنه في مدينة المعاجز : 105 حديث 280 .
( 101 )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net