متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
ترجمة المؤلف:
الكتاب : تذييل سلافة العصر    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر

ترجمة المؤلف(1):

هو العلاّمة الجليل المحدّث الفاضل النبيل، الرجالي المحقّق، والفقيه الاُصولي المدقّق، السيد عبد الله ابن السيد نور الدين علي ابن السيد نعمة الله الحسيني الموسوي الجزائري التستري.
وُلد في مدينة تستر في السابع من شعبان سنة 1112 هـ ، وهي سنة وفاة جدّه المحدّث الجزائري الشهير. وكان جدّه المذكور
____________
(1) له ترجمة في كتابه الإجازة الكبيرة (المقدّمة): 22، وفي كتابه تذكرة شوشتر: 60، وفي تحفة العالم:69، وأعيان الشيعة 39|41، وطبقات الأعلام للطهراني (القرن الثاني عشر): 456، ومصفى المقال في مصنفي علم الرجال: 246، وريحانة الأدب 2|254، وسفية البحار 2|138، والفوائد الرضوية: 256، والكنى والألقاب 2|332، ومعارف الرجال 2|8، وروضات الجنات 4|257.
( 8 )

قد تفرّس في هذا المولود المبارك مستقبلاً زاهراً فأهداه بعض كتبه، فكان كما تفرّس فقد تعلّم القراءة والكتابة في سنّ مبكرة (السادسة من عمره)، وبدأ بقراءة المقدّمات كالصرف والنحو والمعاني والبيان على والده فأتمّها بسنتين، ثم انصرف إلى دراسة المعقول والمنقول. وما ان بلغ السادسة عشرة من العمر حتى أصبح متفنّناً في العلوم والمعارف الإسلامية، وكان جلّ اشتغاله قبل ذهابه إلى إصفهان على علماء تستر والحويزة والدورق كما صرّح بذلك في إجازته الكبيرة، منها قوله في ترجمة الشيخ شمس الدين بن صفر البصري: رأيته في الدورق وقرأت عليه أكثر (شرح المطالع) هناك. وقال في ترجمة الشيخ عبد الحسين القاري الحويزي: رأيته في الحويزة كثيراً واستفدت منه. وفي ترجمة الشيخ عبد الله بن ناصر الحويزي الهميلي قال: اجتمعت به في الدورق وكان مدرّساً في مدرستها ثم في الحويزة ثم في تستر واستفدتُ منه.
وأقام في اصفهان مدّة اشتغل فيها على علمائها ثم رحل إلى شيراز في طلب العلم ومنها إلى خراسان حيث زار مرقد الإمام الرضا عليه السلام واجتمع بأعلام تلك البلاد، ثمّ رحل إلى آذربيجان والبلاد العثمانية، وكان اهتمامه في هذه الرحلات بتحصيل العلوم وكسب المعارف المتداولة آنذاك أينما حلّ، لأنّه كان حريصاً على ذلك منهمكاً في طلبها من الخاصّة والعامّة، وحتَّى من غير المسلمين.
وكانت له مساهمات في تطوّر الاُمور السياسية في البلاد، ومنها حضوره مؤتمر دشت مغان مع جملةٍ من كبار العلماء لتتويج


( 9 )

الملك الأفشاري نادرشاه الذي أطاح بالحكومة الصفوية وتربّع على عرشها سنة 1148 هـ ، فأنشأ السيّد المترجَم له خطبةً بليغة بهذه المناسبة، وكان له اتصالات وثيقة وعلاقات طيبة بحكام المنطقة، أعني تستر والحويزة والدورق كما ذكر ذلك في كتابه (تذكرة شوشتر: 165) وكانوا يجلّونه ويحترمونه. وفي سنة 1167 هـ ظهرت فتن واضطرابات في البلاد كدّرت خاطره فخرج متوجّهاً نحو العتبات المقدّسة في العراق، وكان طريقه على الدورق فحلّ ضيفاً على زعيمي كعب الشيخين سلمان وعثمان ابني سلطان بن ناصر الكعبي، وقد أشاد بحسن سياستهما وتدبيرهما للاُمور في البلاد. وكان قدس سره قد زار العتبات المقدّسة غير مرّة، منها في سنة 1153 هـ وحجّ بيت الله الحرام. واسندت إليه جميع المناصب الدينية في بلده تستر بعد وفاة والده سنة1158 هـ .
إطراء العلماء بالمدح والثناء عليه: أشاد بفضيلته كلّ مَن ذكره من العلماء وأثنوا عليه ثناءً بالغاً منهم الشيخ محمّد حرز الدّين، فقد وصفه بقوله(1):
عالم، فاضل، فقيه، محقّق في علم الرجال والرّواة، وكان شاعراً لامعاً وكاتباً أديباً، وعدّ من مؤلفاته: الذخيرة الباقية، والذخيرة الأَحمدية، وشرح مفاتيح الأحكام، وشرحاً على النخبة للفاضل الفيض، وأجوبة المسائل النهاوندية، وله ذيل على سلافة
____________
(1) معارف الرجال 2|8.
( 10 )

العصر، وله التذكرة أخذنا منها في كتابنا (النوادر) ما يتعلّق بأحوال جدّه السيد نعمة الله، وبعض أحوال السادة المرعشيين، ونسب المشعشعيين وبعض أحوالهم، والتحفة السنيّة في شرح النخبة المحسنيّة، توفي سنة1173 هـ . والجدير بالإشارة هنا ما ذكره الشيخ حرز الدين من تاريخ ولادة المترجَم له، فانّه ذكره في (17 شعبان سنة 1114 هـ )، كما جاء في مصفّى المقال أيضاً أنّه ولد سنة 1114 هـ وفي طبقات الأعلام أرّخه بسنة 1104 هـ ، ولعلّه خطأ في الطبع أو الاستنساخ، والصحيح ما مرّ في صدر المقدّمة والعمدة فيه على ما حقّقه السيد محمّد الجزائري في كتابه (الشجرة المباركة).
وقال السيد محمّد باقر الموسوي الخوانساري في الرّوضات(1):
كان من علماء زمان الفترة وطغيان الفتنة، بعد اختلال الدولة الصفوية في مملكة ايران المحمية، ماهراً في علم الحديث والفقه وفنون الأدب العربية، وقد ذكر في إجازته (الإجازة الكبيرة) تفصيل أحواله وأحوال والده، وأشار فيها إلى أحوال جملة من مشايخه المعظمين وأفاضل عصره المكرمين مثل المرحوم السيد صدر الدين الرضوي القمّي، والسيد نصر الله الحائري، والمولى أبي الحسن العاملي، وكثير من فضلاء سلسلة المجلسي، وكان وضعها تكملة لكتاب (أمل الآمل) وتداركاً لما فاته من أحوال علمائنا
____________
(1) روضات الجنّات 4|257.
( 11 )

اللاّحقين له إلى زمانه رحمه الله . وله أشعار رائقة وأفكار فائقة وكتب متينة وخزائن ثمينة، ثُمَّ عدّ مؤلفاته.
وقال المحدّث النيسابوري في كتابه (منية المرتاد) الذي صنّفه في تفصيل نفاة الاجتهاد، ومنهم السيد السند العارف السيد عبد الله ابن السيد نور الدين ابن السيد نعمة الله الجزائري التستري قدّس الله أرواحهم الزكية، وهو كجدّه وأَبيه من أجلّة مشايخ المحدّثين... الخ.
نسبه القصير: ذكر السيد المترجَم له نسب جدّه السيد نعمة الله الجزائري في كتابيه (الإجازة) و(التذكرة) قائلاً: رأيتُ صورة نسبه بخطّه في موضعين هكذا: نعمة الله بن عبد الله بن محمد بن حسين بن أحمد بن محمود بن غياث الدين بن مجد الدين بن نور الدين بن سعد الدين بن عيسى بن موسى بن عبد الله بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام . واستدرك على هذا النسب بعض النسّابين فقال:
إنّ الفترة الزمنية بين وفاة الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام ووفاة السيد الجزائري تسعمائة وخمسون سنة تقريباً، أي أكثر من تسعة قرون، وقد جرت العادة عند النسّابين أن يعدّوا لكل قرن ثلاثة أجيال، وعليه فإنّ تلك الفترة تحتاج إلى ما يقارب خمساً وعشرين واسطة، وخلص النسّابة المذكور إلى أنّ الصحيح في نسب السّيد الجزائري كما يلي:
السيد نعمة الله ابن السيد عبد الله ابن محمّد ابن الحسين الملقّب بشمس الدين بن محمود بن غيّاث بن أحمد بن علي بن


( 12 )

محمّد بن أحمد بن الرضا بن ابراهيم بن هبة الله بن الطيب بن أحمد بن محمّد بن القاسم بن أبي الفخار محمّد بن علي بن معمّر الضرير بن عبد الله بن أبي عبد الله جعفر الأسود الملقّب بـ ( زنقاح ) بن محمّد المعروف بالنصيبيني بن موسى بن عبد الله العولكاني ابن الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام (1).
أمّا في ما يخصّ كتابه هذا (تذييل سلافة العصر) فقد ذكره المؤلّف (السيد الجزائري) في إجازته الكبيرة في عداد مؤلّفاته فقال:
(وجزء في تذييل سلافة العصر) للسيد علي خان(2)ابن ميرزا
____________
(1) بغية الطالب في نسب السادة الغوالب: 142 و143.
(2) هو السيد الجليل علي بن أحمد بن محمّد معصوم الحسيني المدني المولود بالمدينة المنوّرة سنة1052 هـ ، ويتصل نسبه بزيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، بـ (ست وعشرين واسطة)، اشتغل بالعلم في المدينة، ثم هاجر إلى حيدر آباد الهند سنة 1068 هـ وأقام هناك ثماني وأربعين سنة، اُعطي فيها مناصب عسكرية، فلُقّب بـ (خان)، ثم استعفى وحجّ بيت الله الحرام وزار مشهد الإمام الرضا عليه السلام ، وورد اصفهان سنة 1117 هـ ثم حلّ بشيراز مدرّساً إلى ان توفّي بها سنة1118 هـ ، أو سنة 1120 هـ ودُفن في حرم السيد أحمد شاهچراغ ابن الإمام علي بن موسىالرضا عليه السلام .
وفي أيام إقامته بالهند، ألّف كتابه (سلافة العصر) سنة 1081 هـ وذيّله بعد عودته من الهند، فسمّى التذييل (ملحقات السلافة المشحونة بكلّ أدب وظرافة) من أراد الإطّلاع مفصّلاً على أحواله فليراجع مقدّمة كتابه (الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة).
=

( 13 )

أحمد السيد معصوم من أحفاد السيد غيّاث الدين منصور المشهور بـ (استاذ البشر) صاحب المدرسة المنصورية بشيراز، وهو تأليف بديع جمع فيه أعيان المائة الحادية عشرة، لكن فاته منهم جمع كثير وجمّ غفير في أعيان هذه الأقطار، لأنّه ألّفه أيّام إقامته بالهند فلم يحط بأحوال مَن لم يبلغه هناك صيته، وقد تتبّعت أحوال بعض مَن أطّلعت عليه منهم وذكرته على سياق كلامه، فأعجب الوالد بذلك. (الإجازة الكبيرة: 55 طبعة قم سنة 1409 هـ ) وأشار إلى هذا التذييل العلاّمة الطهراني في (الذريعة 4|54)، والسيد محمّد الجزائري في (شجرة مباركة: 35).
كان هذا التذييل نادر الوجود، صعب الحصول، مغموراً في خبايا المكتبات وبطون المجموعات المنسيّة، حتّى عدّه بعض المتتبعين من اُسرة المؤلّف في جملة الكتب المفقودة، عدا عبارات وجيزة نقلها منه المؤلّف نفسه في كتابه (الإجازة الكبيرة). ولعلّ
____________
=
أمّا ما يخصّ كتابه (سلافة العصر) فقد ذكر العلاّمة الطهراني في (الذريعة 12|212) ما يلي: سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر، للسيد علي خان بن أحمد المعروف بـ (ابن معصوم المدني) ذكر فيه جملة من أعيان عصره من العامّة والخاصّة، مرتّب على أقسام خمسة: أوّلها في أهل الحرمين، والثاني في أهل الشام ومصر ونواحيها، والثالث في أهل اليمن، والرابع في أهل العجم والبحرين والعراق، والخامس في أهل المغرب وشرع فيه سنة 1081 هـ وفرغ منه سنة 1082 هـ سلك فيه مسلك الثعالبي في (يتيمة الدهر)، والباخرزي في (دمية القصر). أقول: وهو مطبوع طبعة رديئة كثيرة الأغلاط جدير بأن يحقّق ويطبع طبعة جديدة تليق بشأنه.

( 14 )

سبب خفائه وعدم ظهوره، اختصاره وصغر حجمه؛ إذ انّه لا يتجاوز عشر ورقات من القطع المتوسط. وقد جرت العادة عند الكتّاب والنّساخ قديماً أن يضمّوا الآثار الوجيزة إلى المجموعات المطوّلة في الاستنساخ فيصبح المجموع الكبير طافحاً بالنفائس المتعدّدة المختصرة لكنّها شبه الضائعة؛ إذ لا يدلّ اسم المجموع (إن كان له اسمٌ) على ما فيه من الآثار بالتفصيل، كما انّهم لم يفهرسوا لمحتوياته لا في البداية ولا النهاية، فكم من أثر جليل (كهذا التذييل) أتعب الأدباء والمحقّقين في سبيل العثور عليه، فلم يسعفهم الحظّ في ذلك، بينما هو في مجموع مُهمل ليس له نظام ولا لفصوله ومحتوياته خاصّ من عام، حتى يقيّض الله له مَن يستخرجه فيكون سبباً لإحيائه.
وهكذا كان هذا التذييل، حتى ظهرت له نسخة بخط الفاضل المتتبّع السيد محمّد علي الرَّوضاتي الاصفهاني ادام الله أيام عزّه، وكان قد استنسخها وضمّها إلى كتاب له شرع في تأليفه سنة 1365 هـ عن نسخة بخط ابن المؤلّف السيد بهاء الدين محمّد ابن السيد عبد الله الجزائري، الذي كتبها هو عن خطّ والده سنة 1200 للهجرة. وهي تضمّ تراجم ستّة من الاُدباء والعلماء على النحو التالي:
1 ـ السيد اسماعيل ابن السيد سعد الموسوي الحويزي.
2 ـ السيد شهاب الدين بن معتوق الموسوي الحويزي.
3 ـ ابنه السيد معتوق بن شهاب الدين الموسوي الحويزي.
4 ـ الشيخ فتح الله بن علوان الكعبي الدورقي.
5 ـ السيد قوام الدين الحسني السيفي القزويني.


( 15 )

6 ـ والد المؤلّف السيد نور الدين ابن السيد نعمة الله الجزائري.
ثم ظهرت نسخة اُخرى ضمن مجموع مرقّم بـ 7337 في مكتبة آية الله السيد النجفي المرعشي قدس سره في مدينة قم، وهذا المجموع يحتوي على عدّة رسائل كلّها للمؤلّف بخطّ حفيده السيد نعمة الله ابن السيد محمّد هادي ابن السيد عبد الله الجزائري كتبها سنة 1213 هـ ، إلاّ انّ هذه النسخة تنقص عن نسخة السيد الروضاتي بسقوط ترجمة الشيخ فتح الله بن علوان الدورقي منها. وأخيراً عثرت على مجموع دورقي يشبه الكشكول في محتوياته، ويبدو أنّه ناقصٌ من أوّله وآخره ووسطه وفي ضمنه ترجمتان لعالمَين أديبين في صفحة واحدة قبلها أوراق ساقطة وهما:
1 ـ السيد علي بن باليل الموسوي الدورقي.
2 ـ ابنه السيد ابراهيم ابن السيد علي بن باليل الدورقي، وهذان العالمان ممّن ذكرهما المؤلّف (السيد الجزائري) في إجازته الكبيرة وأشاد بفضلهما وأدبهما، والعبارات والإنشاء في هاتين الترجمتين على غرار عبارات السيد الجزائري في التذييل، لا سيّما وانّ هناك قرائن تدلّ على أنّ الأوراق الساقطة قبل هاتين الترجمتين هو التذييل نفسه، ومن هنا فانّي ألحقتهما بالتذييل المذكور وصدرتهما بالعبارة التالية: (وفي تذييل على سلافة العصر لبعض الاُدباء ما يلي): وكان اعتمادي في إخراجه بهذه الصورة على النسخ المشار إليها، إذ ليس فيها اختلاف كبير عدا بعض التراجم الساقطة كما سبقت الاشارة، وانّ بعضها يكمّل بعضاً.


( 16 )

كما انّي جعلت العبارات المنقولة منه في (الاجازة الكبيرة) موضع الترجيح فيما إذا اختلفت النسخ المذكورة، وهذا ما تيسّر لي حسب الجهد والاستطاعة والله وليّ التوفيق.

هادي باليل
قم المقدّسة
17 رمضان المبارك 1419 هـ .





* * *


( 17 )

تذييل سلافة العصر

للسيد عبد الله الجزائري
المتوفّى سنة 1173 هـ



( 18 )


( 19 )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net