متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
2ـ حب الناس : سلوك الوالدين ، المرور بالحوادث بوعي
الكتاب : من يعينني ؟    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

حب الناس

إنّ تنمية الإستعدادات الفطرية والغرائز المعنوية لدى الطفل... أمر يعود بالنفع عليه وعلى والديه والمجتمع... ومن هذه الغرائز حبُّ الناس... ذلك لأنّ كلّ إنسان إجتماعي بطبعه... وكلّما ازداد حبّاً لمن حوله زادت بهجته وأنسه في الحياة... لذا نلحظ أنّ الإسلام اهتمّ بهذا الأمر كثيراً حتّى جعل العمل في خدمة الناس امراً تعبُّديّاً به يحصل المعبود على القرب الإلهي... فلقد جاء في الحديث القدسي:

(الخلق عيالي.. أقربكم منّي مجلساً أخدمكم لعيالي).

وعن مولى المتّقين علي(ع):

(إصلاح ذات البين خير من عامّة الصلاة والصيام).

وعلى هذا الأساس يجب العناية بغريزة حبّ الناس التي تولد مع الطفل وتحتاج إلى رعاية الوالدين لتنمو وتتجذَّر... ويمكن أن يتكون الرعاية بالشكل التالي:

إنماء غريزة حبُّ الناس عند الطفل في المرحلة الأولى:

1 ـ سلوك الوالدين.

2 ـ المرور بالحوادث بوعي.

سلوك الوالدين

إنّ سلوك الوالدين ذو أثر فعّال على تربية الطفل وبناء شخصيّته... والمنهج التربوي في الإسلام يحمّل أتباعه على الإنطلاق من قاعدة حبُّ الناس في تربية النفس وفي العمل التغييري في الأمة... فالمؤمن له حقوق وعليه واجبات، فالمؤمن لا يسخر من أخيه ولا يظهر عيبه ولا يخذله ولا يؤذّيه، ويكون معه في الشّدة، وإن سَرّه كان في ظل الله، وإن آثره على نفسه حصل على القرب الإلهي... و... و... وأخيراً نجد أنّ الملتزم بالإسلام لا يمكن إلاّ أن يمتلأ قلبه بحبِّ الناس كلّما إزداد إيماناً وارتباطاً بخالقه... ويكتسب الطفل من والديه ويتعلّم في ظلّهما حبّ الناس... حين ترحبِّ أمّه بالضيف لأنّه حبيب الله... ولا ترضى أن يسمعها حديثاً من عيوب أقرانه لأنّه من الغيبة التي حرّمها الله... وتعطي للجيران ما يطلبونه منها حتّى لا تكون من المنبوذين في القرآن:

(وَيَمْنَعُونَ الماعُون) (الماعون/7).

المرور بالحوادث بوعي

إنّ الطفل في سنواته السبع الأولى كثيراً ما يرافق والديه ويكون أكثر الوقت معهما... ويمكن للآباء الإستفادة من بعض القضايا والحوادث لإحياء غريزته في حبّ الناس... فمثلاً حين المرور على البقّال لشراء بعض الخضروات منه، يمكن أن تحدّث الأم طفلها عن الطعام الذي تعدّه من الخضر يكون بفضل البقّال الذي يذهب من الصباح الباكر ونحن نائمون إلى المزرعة ليأتينا بما نحتاج إليه من الطماطة والكرفس والخيار والبطاطا... حيث يقوم الفلاّح في المزرعة بحرث الأرض... و... و.

وهكذا يمكن سرد قصة تهدف إلى تكافل الناس وحبّ بعضهم للآخر ليستفيد منها في حبّه للآخرين.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net