متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
المطالعة
الكتاب : من يعينني ؟    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

سؤال

هل للآباء تأثير على انشداد الطفل نحو الكتاب والمطالعة

غريزة الجوع تدفعك نحو الطعام الشهي وان فقدته تضطر الى العفن والنتن ولن تبقى بدون طعام.

غريزة طلب العلم في طفلك تنتظرك لتشدها نحو الحسن والاّ يضطر إلى العفن والنتن ايضاً ولن تبقى بدون علم.

المطالعة

إنّ للوالدين تأثيراً كبيراً على انشداد أبنائهم نحو الكتاب، فالطفل يولد ومعه غريزة طلب العلم وحبّه... ومسؤولية الوالدين تجاه الغرائز المعنوية التي ينفرد عن الحيوان فيها مثل غريزة طلب العلم، كالفلاّح الذي يرعى زرعه حتّى ينمو ويتجدّر... وإنّ التقصير أو الإهمال في هذا الجانب في الصغر يدفعه إلى ممارسات لا تحمد عقباها في الكبر.

إنّ الإنشداد بالكتاب والرغبة في المطالعة تأتي من خلال رعاية الوالدين لغريزة طلب العلم الناشئة عند الطفل في مرحلة الطفولة الأولى... وهي كما يلي وبالتدريج:

الطفل من الثانية إلى الرابعة من العمر

من الضروري أن توفّر الأم لطفلها كتاباً يحتوي على الصور المختلفة والملوّنة، وتجلس معه بعض الوقت كل يوم وبيدها الكتاب وتؤشّر معه على العلامات البارزة في الصورة، هذه قطة.. وهذا بيت.. وهذا طفل.. وهذه أمّه... وهكذا في كلّ يوم، وعلى الأم أن تعتبر هذا العمل جزء من واجباتها المنزلية.

الطفل بين الرابعة إلى السادسة من العمر

ينبغي على الوالدين توفير أنواع أخرى من الكتب لطفل في هذه المرحلة، فالكتاب مثل الألعاب يختلف مع تقدّم العمر، وفي هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى الكتاب الذي يحوي على القصص المصوّرة، فهو في هذا العمر بإمكانه أن يربط بين الأشياء الموجودة في الصور وبين أحداثها المتعاقبة، وهنا ينبغي على الأم أن تجلس معه لتحكي له عن الصورة والشخصيات التي فيها ثمّ تنتقل معه من حدث إلى آخر من خلال الصور... فهذا رجل مريض، وهؤلاء أبناؤه متحيرون لا يعرفون كيف يخلّصونه من الألم... وهذه سيارة الإسعاف نقلته إلى المستشفى، وهذا طبيب مهمّته مداواة الناس... فرحوا الأبناء وضحكوا وشكروا الطبيب حين شفى اباهم من مرضه.

الأمهات وأطفالهن في عمر ما بين (2 ـ 6 سنين)

مادام الأطفال يعكسون واقع والديهم وسلوكهم، لذا من الضروري أن يمتلك الآباء بعض الكتب التي يقرأون فيها ويحافظون عليها من التلف بحيث يلحظ الأطفال في هذا العمر اهتمام والديهم بالكتب وبالخصوص الأم التي تقضى مع الطفل وقتاً أكبر، عليها أن تمتلك بعض الكتب وتبدي اهتمامها بها، مثل أن تشدّ انتباهه إلى صورة معيّنة موجودة في كتابها الذي بين يديها.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net