متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الباب الحادي والثلاثون: في الحياء من الله تعالى
الكتاب : إرشاد القلوب ج1    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

الباب الحادي والثلاثون
في الحياء من الله تعالى


قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الحياء من الايمان(1).

وقال يوماً لأصحابه: استحيوا من الله حق الحياء، قالوا: ما نصنع يا رسول الله؟ قال: ان كنتم فاعلين فليحفظ أحدكم الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وليذكر الموت وطول البلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا(2)، فمن فعل ذلك فقد استحى من الله حق الحياء(3).

وروي انّ جبرئيل عليه السلام نزل إلى آدم بالحياء والعقل والايمان، فقال: ربك [يقرئك السلام و](4) يقول لك: تخير من هذه الأخلاق واحداً، فاختار العقل، فقال جبرئيل للايمان والحياء: ارحلا، فقالا: اُمرنا أن لا نفارق العقل(5).

____________

1- راجع البحار 71: 336 ح 19.

2- في "ب" و"ج": الحياة الدنيا.

3- روضة الواعظين: 460.

4- أثبتناه من "ب".

5- راجع الكافي 1: 10 ح2 نحوه.


الصفحة 220
وقال عليه السلام: الحياء من الايمان، فمن لا حياء له لا خير فيه ولا ايمان له.

وروي انّ الله تعالى يقول: عبدي انّك إذا استحيت منّي أنسيت الناس عيوبك، وبقاع الأرض ذنوبك، ومحوت من الكتاب زلاّتك، ولا اُناقشك الحساب يوم القيامة.

وروي انّ الله تعالى يقول: عبدي انّك إذا استحيت منّي وخفتني غفرت لك.

وروي انّ رجلاً رأى رجلاً يصلّي على باب المسجد فقال: لم لا تصلّي فيه؟ فقال: استحي منه أن أدخل بيته وقد عصيته.

ومن علامات المستحي أن لا يُرى في أمر استحى منه، وأوحى الله إلى عيسى عليه السلام: فإن اتعظت وإلاّ فاستحي مني أن تعظ الناس.

وعلامات السفهاء خمس: قلّة الحياء، وجمود العين، والرغبة في الدنيا، وطول الأمل، وقسوة القلب.

وقال الله تعالى في بعض كتبه: ما أنصفني عبدي، يدعوني فاستحي منه أن أردّه، ويعصيني ولا يستحي منّي.

ونهاية الحياء ذوبان القلب للعلم بانّ الله مطّلع عليه، وطول المراقبة لمن لا يغيب عن نظره سرّاً وعلانية، وإذا كان العبد حال عصيانه يعتقد انّ الله تعالى يراه فانّه قليل الحياء، جاهل بقدرة الله، وان كان يعتقد انّه لا يراه فانّه كافر.


الصفحة 221


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net