متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
في احتجاجه عليه السلام يوم الشورى
الكتاب : إرشاد القلوب ج2    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

[في احتجاجه عليه السلام يوم الشورى]

وروي عن أبي المفضل باسناده عن أبي ذر رضي الله عنه انّ علياً عليه السلام وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص أمرهم عمر بن الخطاب أن يدخلو بيتاً ويغلقوا عليهم بابه ويتشاوروا في أمرهم، وأجّلهم ثلاثة أيام، فإن توافق خمسة على قول واحد وأبى رجل منهم قتل ذلك الرجل، وإن توافق أربعة وأبى اثنان قتل الاثنان.

فلمّا توافقوا جميعاً على رأي واحد قال لهم عليّ بن أبي طالب عليه السلام: إنّي اُحبّ أن تسمعوا منّي ما أقول لكم، فإن يكن حقّاً قاقبلوه، وإن يكن باطلا فانكروه، قالوا: قل، قال: أنشدكم بالله ـ أو قال: أسألكم بالله ـ الذي يعلم سرائركم ويعلم صدقكم إن صدقتم ويعلم كذبكم إن كذبتم، هل فيكم أحد آمن قبلي بالله ورسوله، وصلّى القبلتين قبلي؟ قالوا: اللّهمّ لا.

قال: هل فيكم أحد من يقول الله عزوجل فيه: {يا أيّها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واُولي الأمر منكم}(3) سواي؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم

____________

1- ص: 62.

2- أمالي الطوسي: 295 ح581; عنه البحار 68: 117 ح41.

3- النساء: 59.


الصفحة 87
أحد نصر أبوه رسول الله صلّى الله عليه وآله وكفله غيري؟(1) قالوا: اللّهمّ لا.

[قال: فهل فيكم أحد أخوه ذي الجناحين في الجنّة، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا،](2) قال: فهل فيكم أحد وحّد الله قبلي ولم يشرك به شيئاً؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد عمّه حمزة سيّد الشهداء غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد زوجته سيدة نساء أهل الجنة، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا.

قال: فهل فيكم أحد ابناه سيدا شباب أهل الجنة، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد أعلم بناسخ القرآن ومنسوخه والسنّة منّي؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد سمّاه الله عزوجل في عشر آيات من القرآن مؤمناً، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد ناجى رسول الله صلّى الله عليه وآله عشر مرّات يقدّم بين يدي نجواه صدقة، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: من كنت مولاه فعليّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه، ليبلغ الشاهد الغائب ذلك، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم رجل قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: لأعطينّ الراية غداً رجلا يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله، كرّار غير فرّار، لا يولّي الدبر، يفتح الله على يديه، وذلك حيث رجع أبو بكر وعمر منهزمين فدعاني وأنا أرمد، فتفل في عيني وقال: اللّهمّ أذهب عنه الحرّ والبرد، فما وجدت بعدها حرّاً ولا برداً يؤذياني، ثمّ أعطاني الراية فخرجت بها ففتح الله على يدي خيبر، فقتلت مقاتلهم وفيهم مرحب، وسبيت ذراريهم، فهل كان ذلك غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: اللّهمّ ائتني بأحبّ الخلق إليك وإليّ وأشدّهم لي ولك حبّاً، يأكل معي من هذا الطائر، فأتيت فأكلت

____________

1- في "ج": غير أبي.

2- أثبتناه من البحار.


الصفحة 88
معه، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم أحد قال فيه رسول الله صلّى الله عليه وآله: لتنتهينّ يا بني وليعة أو لأبعثنّ عليكم رجلا نفسه كنفسي وطاعته كطاعتي ومعصيته معصيتي، يعصاكم أو يقصعكم(1) بالسيف، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا.

قال: فهل فيكم أحد قال فيه رسول الله صلّى الله عليه وآله: كذب من زعم انّه يحبّني ويبغض علياً، غيري؟ قالوا: اللّهمّ لا، قال: فهل فيكم من سلّم عليه في ساعة واحدة ثلاثة آلاف من الملائكة وفيهم جبرئيل وميكائيل واسرافيل ليلة القليب لما جئت بالماء إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له جبرئيل: هذه هي المساواة، وذلك يوم اُحد فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: [وما يمنعه من ذلك](2) انّه منّي وأنا منه، فقال جبرئيل عليه السلام: وأنا منكما، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد نودي به من السماء "لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ" غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم من يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين على لسان النبي صلّى الله عليه وآله، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: إنّي قاتلت على تنزيل القرآن وستقاتل أنت يا عليّ على تأويله، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد غسّل رسول الله صلّى الله عليه وآله مع الملائكة المقرّبين بالروح والريحان تقلّبه لي الملائكة وأنا أسمع قولهم وهم يقولون: استروا عورة نبيّكم ستركم الله، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم من كفّن رسول الله صلّى الله عليه وآله ووضعه في حفرته، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد بعث الله عزوجل إليه بالتعزية حيث قبض رسول الله صلّى الله عليه وآله، وفاطمة عليها

____________

1- في "ج": يقطعكم.

2- أثبتناه من "ج".


الصفحة 89
السلام تبكيه إذ سمعنا حسّاً على الباب وقائلا يقول نسمع صوته ولا نرى شخصه وهو يقول:

"السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، ربّكم عزوجل يقرئكم السلام ويقول لكم: انّ في الله خلفاً من كلّ مصيبة، وعزاء من كلّ هالك، ودركاً من كلّ فوت، فتعزّوا بعزاء الله واعلموا انّ أهل الأرض يموتون، وانّ أهل السماء لا يبقون، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته" وأنا في البيت وفاطمة والحسن والحسين أربعة لا خامس لنا سوى رسول الله صلّى الله عليه وآله مسجّى بيننا، غيرنا؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد ردّت له الشمس بعدما غربت أو كادت تغيب حتّى صلّى العصر في وقتها، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد أمره رسول الله صلّى الله عليه وآله أن يأخذ براءة من أبي بكر بعدما انطلق أبو بكر بها، فقبضتها منه فقال أبو بكر بعدما رجع: يا رسول الله أنزل فيّ شيء؟ فقال: إنّه لا يؤدّي عنّي إلاّ عليّ، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم من قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي، ولو كان بعدي نبيّ لكنته يا عليّ، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: انّه لا يحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ كافر، غيري؟ قالوا: لا، قال: أتعلمون انّه أمر بسد أبوابكم وفتح بابي فقلتم في ذلك، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: ما أنا سددت أبوابكم ولا فتحت بابه بل الله سدّ أبوابكم وفتح بابه؟ قالوا: نعم.

قال: أتعلمون انّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ناجاني يوم الطائف دون الناس فأطال ذلك، فقال بعضكم: يا رسول الله انتجيت علياً دوننا، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: ما أنا انتجيته بل الله عزوجل انتجاه؟ قالوا: نعم، قال: أتعلمون

الصفحة 90
انّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: الحقّ بعدي مع عليّ وعليّ مع الحق يدور الحق معه حيث ما دار؟ قالوا: نعم.

قال: فهل تعلمون انّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، إنّهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض، وإنّكم لن تضلّوا ما اتّبعتموهما واستمسكتم بهما؟ قالوا: نعم.

قال: فهل فيكم أحد وقى رسول الله صلّى الله عليه وآله بنفسه، وردّ به مكر المشركين، واضطجع في مضجعه، وشرى بذلك من الله نفسه، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد حيث آخى رسول الله صلّى الله عليه وآله بين أصحابه وكان له أخ، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد ذكره الله عزوجل بما ذكرني، إذ قال: {والسابقون السابقون * اُولئك المقرّبون}(1) غيري؟ فهل سبقني أحد إلى الله ورسوله؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد آتى الزكاة وهو راكع، فنزلت فيه: {إنّما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون}(2)غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد برز لعمرو بن عبدود حيث عبر خندقكم ودعا جميعكم إلى البراز فنكصتم عنه وخرجت إليه فقتلته، وفتّ(3) الله بذلك في أعضاد المشركين والأحزاب، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد ترك رسول الله صلّى الله عليه وآله بابه مفتوحاً في المسجد يحلّ له ما يحلّ لرسول الله صلّى الله عليه وآله، ويحرم عليه ما يحرم على رسول الله صلّى الله عليه وآله، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد أنزل الله فيه

____________

1- الواقعة: 10-11.

2- المائدة: 55.

3- فتّ الشيء أي كسره، يقال: فتّ عضدي، وهدّ ركني.


الصفحة 91
آية التطهير حيث يقول تعالى: {إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً}(1) غيري وغير زوجتي وابنيّ؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنا سيد ولد آدم وعليّ سيد العرب، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: ما سألت الله عزوجل شيئاً إلاّ سألت لك مثله، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد ناول رسول الله صلّى الله عليه وآله قبضته من تراب من تحت قدميه فرمى به وجه الكفّار فانهزموا، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قضى دين رسول الله صلّى الله عليه وآله وأنجز عداته، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد اشتاقت الملائكة إلى رؤيته فاستأذنت الله في زيارته، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد ورث سلاح رسول الله صلّى الله عليه وآله وآدابه(2)، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد استخلفه رسول الله صلّى الله عليه وآله وجعل أمر أزواجه إليه من بعده، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد حمله رسول الله صلّى الله عليه وآله على كتفه حتّى كسر الأصنام التي كانت على الكعبة، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد اضطجع هو ورسول الله صلّى الله عليه وآله في لحاف واحد إذ كفلني، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد كان صاحب رسول الله صلّى الله عليه وآله في المواطن كلّها، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت صاحب رايتي ولوائي في الدنيا والآخرة، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد كان أوّل وارد(3) على رسول الله صلّى الله عليه وآله وآخر

____________

1- الأحزاب: 33.

2- في "ج": ودوابه، وفي البحار: وأداته.

3- في "الف": داخل.


الصفحة 92
خارج من عنده ولا يحجب عنه، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد نزلت فيه وفي زوجته وولديه: {ويطعمون الطعام على حبّه مسكيناً ويتيماً وأسيراً}(1) إلى سائر ما اقتص(2) الله تعالى من ذكرنا في هذه السورة، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد نزلت فيه هذه الآية: {أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله}(3) غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد أنزل الله تعالى فيه: {أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون}(4) إلى آخر ما اقتصّ الله تعالى به من خبر المؤمنين، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد أنزل الله فيه وفي زوجته وولديه آية المباهلة، وجعل الله عزوجل نفسه نفس رسوله، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد نزلت فيه هذه الآية: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله}(5) لما وقيت رسول الله صلّى الله عليه وآله ليلة الفراش، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد سقى رسول الله صلّى الله عليه وآله من المهراس(6) لما اشتدّ ظمأه واحجم عن ذلك أصحابه، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: اللّهمّ إنّي أقول كما قال عبدك موسى "ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، واجعل لي وزيراً من أهلي، هارون أخي، اشدد به أزري" إلى آخر دعوة موسى عليه السلام

____________

1- الإنسان: 8.

2- في "ج": قصّ.

3- في "ج": قصّ.

4- السجدة: 18.

5- البقرة: 207.

6- قال في لسان العرب بعد ذكر مجيء عليّ عليه السلام بالماء من المهراس: المهراس صخرة منقورة تسع كثيراً من الماء وقد يعمل منه حياض للماء، وقيل: المهراس في هذا الحديث اسم ماء باُحد.


الصفحة 93
إلاّ النبوّة، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد أدنى الخلائق برسول الله صلّى الله عليه وآله يوم القيامة وأقرب إليه منّي، كما أخبركم بذلك صلوات الله عليه وآله، غيري؟ قالوا: لا، [قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: انّ من شيعتك رجلا يدخل في شفاعته الجنّة مثل ربيعة ومضر، غيري؟ قالوا: لا](1) قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت وشيعتك الفائزون، تردون يوم القيامة روّآء مرويّين ويرد أعداءكم ظماء مقمحين(2)، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: من أحبّ هذه الشعرات فقد أحبّني ومن أحبّني فقد أحبّ الله تعالى، ومن أبغضها وآذاها فقد آذاني وأبغضني، ومن آذاني فقد آذى الله تعالى، ومن آذى الله تعالى لعنه وأعدّ له جهنّم وساءت مصيراً، فقال أصحابه: وما شعراتك هذه يا رسول الله؟ قال: عليّ وفاطمة والحسن والحسين، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت يعسوب الدين، والمال يعسوب الظالمين، وأنت الصدّيق الأكبر، وأنت الفاروق الأعظم الذي يفرق بين الحقّ والباطل، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد طرح عليه رسول الله صلّى الله عليه وآله ثوبه وأنا تحت الثوب وفاطمة والحسن والحسين ثمّ قال: اللّهمّ أنا وأهل بيتي هؤلاء إليك لا إلى النار، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله بالجحفة بالشجيرات من خم: من أطاعك فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاك فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله تعالى، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل

____________

1- أثبتناه من البحار.

2- في "ب": مقبحين.


الصفحة 94
فيكم أحد كان رسول الله صلّى الله عليه وآله بينه وبين زوجته، وجلس بين رسول الله وزوجته، وقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: لا ستر دونك يا عليّ، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد احتمل باب خيبر يوم فتحت حصنها ثمّ مشى به ساعة ثمّ ألقاه، فعالجه بعد ذلك أربعون رجلا فلم يقلّوه(1) من الأرض، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت معي في قصري ومنزلك تجاه منزلي في الجنّة، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت أولى الناس باُمّتي من بعدي، والى الله من والاك، وعادى الله من عاداك، وقاتل من قاتلك بعدي، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد صلّى مع رسول الله صلّى الله عليه وآله قبل الناس سنين وأشهر، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: إنّك عن يمين العرش يكسوك الله عزوجل بردين أحدهما أحمر والآخر أخضر، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد أطعمه رسول الله صلّى الله عليه وآله من فاكهة الجنّة لما هبط بها جبرئيل عليه السلام وقال: لا ينبغي أن يأكله في الدنيا إلاّ نبيّ أو وصيّ نبيّ، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت أقومهم بأمر الله، وأوفاهم بعهد الله، وأعلمهم بالقضيّة، وأقسمهم بالسويّة، وأرأفهم بالرعيّة، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد قال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنت قسيم النار تخرج منها من آمن وأقرّ، وتدع فيها من كفر(2)، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فهل فيكم أحد قال للعين ـ وقد غاضت ـ: انفجري، فانفجرت فشرب

____________

1- أقلّ الشيء واستقلّه: حمله ورفعه، وفي "ب": يقلبوه، وفي "ج": ينقلوه.

2- في "ج": كفر واغتر.


الصفحة 95
منها القوم، وأقبل رسول الله صلّى الله عليه وآله والمسلمون معه فشرب وشربوا، وشربت خيلهم وملؤوا رواياهم، غيري؟ قالوا: لا، قال: فهل فيكم أحد أعطاه رسول الله صلّى الله عليه وآله حنوطاً من حنوط الجنّة فقال: اقسم هذا ثلاثاً، ثلثاً حنّطني به، وثلثاً لابنتي، وثلثاً لك، غيري؟ قالوا: لا.

قال: فما زال يناشدهم ويذكرهم ما أكرمه الله تعالى وأنعم عليه به حتّى قام قائم الظهيرة ودنت الصلاة، ثمّ أقبل عليهم وقال: أمّا إذا أقررتم على أنفسكم، وبان لكم من سببي الذي ذكرت فعليكم بتقوى الله وحده، وأنهاكم عن سخط الله فلا تعرضوا له وتضيّعوا أمري، وردّوا الحقّ إلى أهله، واتّبعوا سنّة نبيّكم صلّى الله عليه وآله وسنّتي من بعده.

فإنّكم إن خالفتموني خالفتم نبيّكم، فقد سمع الله ذلك من جميعكم، وسلّموها إلى من هو لها وهي له أهل، أما والله ما أنا بالراغب في دنياكم ولا قلت ما قلت لكم افتخاراً ولا تزكية لنفسي، ولكن حدّثت بنعمة ربّي وأخذت عليكم بالحجة، ثمّ نهض إلى الصلاة.

قال: فتآمر القوم بينهم وتشاوروا فقالوا: قد فضّل الله عليّ بن أبي طالب بما ذكر لكم، ولكنّه رجل لا يفضّل أحداً على أحد، ويجعلكم ومواليكم سواء، وإن ولّيتموه إيّاها ساوى بين أسودكم وأبيضكم ووضع السيف على عاتقه، ولكن ولّوها عثمان فهو أقدمكم ميلاداً، وألينكم عريكة، وأجدر أن يتّبع مسرّتكم(1)، والله رؤوف رحيم(2).

____________

1- في "ج": بسيرتكم.

2- عنه البحار 31: 372 ح24 (كتاب الفتن والمحن); ونحوه في أمالي الطوسي: 545 ح1168 مجلس العشرون.


الصفحة 96


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net