متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
إخباره عليه السلام بما يقول الناقوس
الكتاب : إرشاد القلوب ج2    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

[إخباره عليه السلام بما يقول الناقوس]

بحذف الاسناد عن الحارث الأعور قال: بينما أنا أسير مع أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام في الحيرة إذا نحن بديراني يضرب الناقوس، قال عليّ عليه السلام: يا حارث أتدري ما يقول هذا الناقوس؟ قلت: الله ورسوله وابن عمّ رسوله أعلم.

قال: انّه يضرب مثل الدنيا وخرابها ويقول: لا إله إلاّ الله حقّاً حقّاً، صدقاً صدقاً، انّ الدنيا قد غرّتنا وشغلتنا واستهوتنا واستغوتنا، يا ابن الدنيا مهلا مهلا، يا

____________

1- أثبتناه من "ب" و "ج".

2- عنه البحار 10: 62 ح5.

3- في "ج": يا أعرابي.

4- الحجر: 41.

5- مناقب ابن شهر آشوب 3: 107; فصل في تسميته بعلي والمرتضى... ; عنه البحار 35: 58; مائة منقبة لابن شاذان: 139 ح85; وفي فرايد السمطين 2: 258; وشواهد التنزيل 1: 60 قطعة منه.


الصفحة 257
ابن الدنيا دقّاً دقّاً، يا ابن الدنيا جمعاً جمعاً، تفنى الدنيا قرناً قرناً، ما من يوم يمضي عنّا إلاّ أوهن منّا ركناً، قد ضيّعنا داراً تبقى واستوطنّا داراً تفنى، لسنا ندري ما فرّطنا فيها إلاّ لو قَدِمْنا(1).

قال الحارث: يا أمير المؤمنين النصارى يعلمون ذلك؟ قال: لو علموا ذلك ما اتّخذوا المسيح إلهاً دون الله، قال: فذهبت إلى الديراني فقلت له: بحقّ المسيح لما ضربت بالناقوس على الجهة التي تضربها، قال: فأخذ يضرب وأنا أقول حرفاً حرفاً حتّى بلغ إلى موضع "إلاّ لو قدمنا".

قال: بحقّ نبيّكم من أخبركم بهذا؟ قلت: هذا الرجل الذي كان معي أمس، قال: فهل بينه وبين نبيّكم قرابة؟ قلت: هو ابن عمّه، قال: بحقّ نبيّكم أسَمع هذا من نبيّكم؟ قال: قلت: نعم، قال: فأسلم ثمّ قال: إنّي وجدت في التوراة انّه يكون في آخر الأنبياء نبيّ وهو يفسّر ما يقول الناقوس(2).

 

>>>>>>


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net