متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الفضائل الثابتة له عليه السلام بعد مضيّه ووفاته
الكتاب : إرشاد القلوب ج2    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

[ باب ]
[ الفضائل الثابتة له عليه السلام بعد مضيّه ووفاته ]


منقول من كتاب الأربعين للشيخ القدوة، أخطب الخطباء، موفق الدين بن أحمد المكي، بالاسناد عن سليمان بن مهران الأعمش رحمه الله قال: بينا أنا ذات ليلة إذ أيقظني صياح الحرس وصك الباب عليّ، فقمت مرعوباً وناديت الغلام: ما هذا؟ فقال: رسل أبي جعفر المنصور، فقلت: إنّا لله وإنّا إليه راجعون وفتحت الباب، فقال الرسول: أجب أمير المؤمنين.

فدخلت لألبس ثيابي وقلت في نفسي: ما بعث إليّ هذا الظالم في هذا الوقت إلاّ ويسألني(1) عن شيء من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، إن قلت ما عندي من الحق قتلني لا محالة، وإن ملت إلى هواه تبوّأت جهنّم، فأيست من الحياة والحرس يستحثّوني، فلبست تحت ثيابي كفناً محنّطاً كنت قد أعددته لوفاتي، ثمّ ودّعت أهلي وأطفالي، وخرجت معهم ولم أعقل شيئاً حتّى اُدخلت عليه، فسلّمت سلام خائف ذاهل اللب.

____________

1- في "ج": ليسألني.


الصفحة 335
فأومأ إليّ بالجلوس فلم أجلس رعباً، ونظرت فإذا عمرو بن عبيدة عنده، فرجع إليّ ذهني حين رأيته ثمّ سلّمت ثانياً ثمّ جلست، فعلم إنّي رعبت(1) منه فقال لي: اُدن منّي، فقمت ودنوت منه، فشمّ منّي رائحة الحنوط فقال: ويلك يا ابن مهران لتصدّقني أمرك وإلاّ أمرت بك(2)، فقلت: سل والله لا اُكذّبك.

فقال: ويحك ما هذا الحنوط، وما حدّثتك به نفسك حتّى فعلت هذا؟ فقلت: يا أمير المؤمنين الصدق أنجا، وأخبرته بجميع ما خطر ببالي، وما حدّثت نفسي به حتّى لبست كفني، وودعت قومي وصيّتي(3)، فلمّا سمع كلامي وثبت في نفسه صدقي قال: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، فلمّا سمعت حوقلته سكن روعي، وذهب بعض ما بي لما أعرف من سطوته.

ثمّ قال: يا سليمان أخبرني كم تروي حديثاً في فضائل عليّ عليه السلام، قلت: عشرة آلاف حديث، فقال: والله لاُحدّثنّك بحديثين في فضل عليّ عليه السلام، إن يكونا ممّا سمعت ورويت فعرّفني وإلاّ فاروهما عنّي، قلت: نعم يا أمير المؤمنين.

قال: إنّي أيّام كنت هارباً من بني مروان لا تسعني منهم بلد، ولا تحويني دار ولا ينالني قرار، كلّما دخلت بلداً خالطت(4) أهل ذلك البلد فيما يحبّون لأنال من نفعهم بما يطعموني ويزوّدوني إذا خرجت إلى بلد آخر، حتّى قدمت بلاد الشام متنكراً وعليّ كساء لا يواريني غيره، فبينا أنا أدور إذ سمعت الأذان في المسجد، فدخلت ذلك المسجد وركعت ركعتين، واُقيمت(5) الصلاة فصلّيت معهم العصر،

____________

1- في "ج": انّ بي رعباً منه.

2- في "ب": بقتلك.

3- في "ج": ودّعت عيالي وأطفالي ووصّيت.

4- في "الف" و "ب": خالفت.

5- في "الف" و "ب": أقمتُ.


الصفحة 336
وفي نفسي إذا قضيت الصلاة أسأل من القوم عشاء ليلتي تلك.

ولمّا سلّم الإمام وجلس إذا هو شيخ ذو وقار ونعمة ظاهرة، فأقبل إليه صبيّان وضيئان ذوا جمال وبهجة فسلّما، فقال الشيخ: مرحباً بكما ومن سمّيتما باسمهما، وكان إلى جانبي فتى فقلت له: ما هذان الصبيّان مِنْ هذا الشيخ؟ فقال: هو جدّهما، وليس في هذه البلدة رجل يحبّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام غيره، وانّه من حبِّهِ عليّاً سمّى سبطيه بالحسن والحسين عليهما السلام.

فقلت في نفسي: الله أكبر، وقمت فرحاً مسروراً ودنوت منه وقلت: أيّها الشيخ هل لك أن اُحدّثك بحديث تقرّ به عينك؟ قال: نعم، فقلت: أخبرني والدي عن أبيه عن جدّه قال: كنّا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وآله إذ أتت فضّة جارية فاطمة عليها السلام فقالت ـ وهي باكية العين ـ: انّ الحسن والحسين خرجا من عند سيّدتي فاطمة آنفاً وما تدري أين ذهبا وهي باكية [حزينة](1).

فقام صلى الله عليه وآله من ساعته حتّى دخل منزل فاطمة فوجدها باكية حزينة، فقال: لا تبكي يا فاطمة ولا تحزني فوالذي نفسي بيده انّ الله هو ألطف بهما منك وأرحم، ورفع يده إلى السماء وقال: اللّهمّ إنّهما ولداي وقرّتا عيني وثمرة فؤادي، وأنت أرحم بهما وأعلم بموضعهما، يا لطيف بلطفك الخفي احفظهما لي، وسلّمهما أين كانا من الأرض.

فما استتمّ كلامه ودعاءه حتّى هبط الأمين جبرئيل عليه السلام وقال: يا محمد لا تحزن ولا تغتمّ فإنّ ولديك وجيهان عند الله في الدنيا والآخرة وأبوهما خير منهما، وهما الآن نائمان في حظيرة بني النجار، وقد وكّل الله عزوجل بهما ملكاً يحفظهما.

فلمّا سمع رسول الله صلى الله عليه وآله ذلك مضى ومن حضر معه حتّى انتهى

____________

1- أثبتناه من "ب".


الصفحة 337
إليهما، فوجدهما نائمان وهما متعانقان، والملك الموكّل بهما قد وضع أحد جناحيه وطاءً لهما(1) والآخر قد جلّلهما به وقاية من حرّ الشمس، فهوى رسول الله صلى الله عليه وآله عليهما يقبّلهما واحداً واحداً ويمسح بيده عليهما حتّى استيقضا.

فحمل النبي صلى الله عليه وآله الحسن وحمل جبرئيل عليه السلام الحسين حتّى خرجنا من الحظيرة وهو يقول: والله لاُشرفكما اليوم كما شرّفكما الله من لدنه، وكان جبرئيل يتمثّل بدحية الكلبي دائماً، فصادفهما أبو بكر فقال: يا رسول الله ناولني أحد الصبيّين اُخفّف عنك أو عن صاحبك، فقال: دعهما فنعم الحاملان ونعم الراكبان وأبوهما خير منهما.

ومضيا بهما حتّى دخلا المسجد ثمّ أقبل صلى الله عليه وآله على بلال فقال: هلمّ عليّ بالناس فنادِ فيهم واجمعهم، ثمّ قام صلى الله عليه وآله على قدميه خطيباً، فخطب الناس خطبة أبلغ فيها بحمد الله عزوجل والثناء عليه بما هو مستحقّه، ثمّ قال: معاشر المسلمين هل أدلّكم على خير الناس جدّاً وجدّه؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين، جدّهما رسول الله، وجدّتهما خديجة سيّدة نساء أهل الجنّة، وأوّل من سارعت إلى الايمان بالله تعالى، والتصديق بما أنزل الله على نبيّه.

ثمّ قال: ألا أدلّكم على خير الناس أباً واُمّاً؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين أبوهما(2) أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، واُمّهما فاطمة بضعة رسول الله التي شرّفها الله عزوجل في سمائه وأرضه، يرضى الله برضاها ويغضب لغضبها، ثمّ قال: ألا أدلّكم على خير الناس خالا وخالة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الحسن والحسين، خالهما القاسم بن رسول الله، وخالتهما زينب بنت رسول الله.

ثمّ قال: ألا أدلّكم على خير الناس عمّاً وعمّة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال:

____________

1- في "ج": وظلّلهما.

2- زاد في "ج": أبوهما إمام المتّقين، ومن افترض الله طاعته على الخلائق أجمعين.


الصفحة 338
الحسن والحسين، عمّهما جعفر الطيّار ذو الجناحين يطير مع الملائكة في الجنّة حيث يشاء، وعمّتهما اُمّ هاني بنت أبي طالب المقبولة الايمان، ثمّ قال: اللّهمّ إنّك تعلم انّ الحسن والحسين في الجنّة، وجدّهما وجدّتهما في الجنّة، وأبوهما في الجنّة، واُمّهما في الجنّة، وخالهما في الجنّة، وخالتهما في الجنّة، وعمّهما في الجنّة، وعمّتهما في الجنّة، ومن يحبّهما في الجنّة، ومن يبغضهما في النار.

قال: فتهلّل وجه الشيخ وقال: أنشدك الله تعالى من أنت؟ قلت: رجل من أهل الكوفة، فقال: عربي أم مولى، قلت: بل عربي شريف، قال: تحدّث بمثل هذا الحديث وتكون في مثل هذا الكساء الرث، قلت: نعم، أنا هارب من بني مروان على هذه الحالة ولو غيّرتها ربّما عُرفت، فلا آمن على نفسي منهم القتل، فقال: لا خوف عليك إن شاء الله، وكساني خلعتين(1) وحملني على بغلته إلى منزله وقال: أقرّ الله عينك كما قررت عيني بروايتك، ولاُرشدك إلى فتى يقرّ الله به عينك.

ثمّ بعث معي رجلا بعد أن [أكرمني و](2) أكرم ضيافتي، فأتى بي ذلك الرجل إلى باب دار وقرع الباب واستأذن لي، فخرج الخادم إليّ وأدخلني الدار، وإذا بفتى جالس على سرير منجّد(3)، فسلّمت فأحسن الردّ وأخذ بيدي وأجلسني قريباً منه، وكان صبيح الوجه حسن الخلقة، فقال ـ وقد نظر إلى ملبوسي ـ: قد عرفت هذه الكسوة والخلعة والبغلة، وما كان أبو محمد ليكسوك خلعته ويحملك على مركوبه إلاّ بأنّك من محبّي أهل بيت رسول الله وعترته، واحبّ رحمك الله أن تحدّثني بشيء من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام.

قلت: نعم، حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّه، عن النبي صلى الله عليه وآله انّه قال: دخلت يوماً إلى فاطمة فقامت إليّ والحسن على كتفها وهي تكفكف عبرتها،

____________

1- في "ج": حلّتين.

2- أثبتناه من "ج".

3- المنجّد: المزيّن. (أقرب الموارد)


الصفحة 339
فقلت: ما يبكيك لا أبكى الله عينك، قالت: يا أبة سمعت انّ نساء قريش قد عيّرتني في المحافل فقلن: زوجها معدوماً لا مال له.

فقال لها صلى الله عليه وآله: لتقرّ عينك يا فاطمة، والله ما أنا زوّجتك ولكنّ الله عزوجل زوّجك من فوق سبع سماوات، وأشهد جبرئيل وميكائيل واسرافيل، وانّ الله سبحانه اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار من الخلائق أباك لرسالته، ثمّ اطلع ثانية فاختار علياً لولايته وزوّجك إيّاه فاتّخذته وصيّاً، فعليّ منّي وأنا منه.

ألا وانّ علياً أوفر الناس علماً، وأعظمهم حلماً، وأقدمهم سلماً، والحسن والحسين ولداه سيّدا شباب أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين، وسمّاهما الله تعالى في التوراة على لسان موسى عليه السلام شبّراً وشبيراً، يا فاطمة أبشري فإنّي إذا دُعيت غداً إلى ربّ العالمين فعليّ معي، وإذا جئت(1) فمعي عليّ، وهو صاحب لواء الحمد في موقفي، يا فاطمة انّ علياً وشيعته الفائزون يوم القيامة بالجنّة يوم لا ينفع مال ولا بنون.

قال: فلمّا سمع الفتى حديثي بدت عليه البهجة وتلألأ وجهه مسرّة وقال: أنشدتك الله من تكون؟ قلت: رجل من أهل الكوفة، فلم يزد على ذلك، ثمّ أمر لي بثلاثين ثوباً مع عشرة آلاف درهم، ثمّ قال: أقرّ الله عينك بما بشّرتنا، ثمّ قال: ولي إليك حاجة، قلت: قضيت إن شاء الله، قال: إذا كان السحر(2) فآت مسجد فلان لكي ترى أخي الشقي.

قال: فوالله ما بتّ ليلتي من الحرص لأن أرى أخاه، فلمّا كان الصبح أتيت ذلك المسجد للصلاة، فقمت في الصف الأوّل، فلمّا قضيت أداء الفرض نظرت وإلى جانبي(3) شاب معتم بعمامة كبيرة وقد أهوى للسجود عجلا، فسرحت العمامة عن

____________

1- في "ب": وإذا أجبت.

2- في "ج": الفجر.

3- في "ج": وإذا بجانبي.


الصفحة 340
نصف رأسه وهو على هيئة رأس خنزير، وبان صفحة وجهه وجه خنزير.

فدهشت ممّا عاينت حتّى لم أعقل في يقظة أنا أم في نوم، وانّ الرجل ابتدرها عجلا فردّها على رأسه ولاحت منه التفاتة نحوي، فاستبان منّي انّي قد عاينته، فقلت له: يا فتى ما هذا الذي لمحت منك؟ فأخذ بيدي وقال: أظنّك غريباً فصر معي إلى منزلي لاُضيّفك واخبرك، وأتى بي إلى منزله وإلى جانب داره دكان خراباً، فأومأ إليه وقال: رأيته؟ قلت: نعم.

فأدخلني الدار وجلسنا واستدعى بمأكول فأكلت، ثمّ قلت: هل تخبرني؟ فصعد نفساً طويلا وبكى حتّى كادت نفسه تزهق، ثمّ قال: اعلم انّي كنت اُؤذّن في المسجد على أهل هذا الدكان وأؤم في المسجد، وكنت أشتم عليّاً عليه السلام عقيب كلّ أذان مائة مرّة حتّى إذا كان يوم الجمعة أذّنت وأقمت [الصلاة](1) ولعنت بينهما ألف مرّة، ولمّا خرجت من المسجد أتيت هذا الدكان الذي أريتك، فجلست على طرفه متّكئاً على جانب الحائط إذ أخذتني رقدة، فرأيت في منامي كأنّما قد فتح باب من الجنّة مقابل هذا الدكان، فبان لي منه قبة خضراء مكلّلة بالاستبرق والديباج.

وكان النبي وعلياً والحسن والحسين عليهم السلام قد أقبلوا فدخلوها، وجبرئيل عن يمين الرسول صلى الله عليه وآله بيده ابريق فضّة بيضاء يشرق نوره، وعن يساره عليّ عليه السلام بيده كأس يتلألأ نوراً، وكأنّما النبي صلى الله عليه وآله قال للحسين: خذ الكأس واسق أباك، فسقاه ثمّ سقى النبي ومن معه، وكأنّما قال النبي صلى الله عليه وآله للحسين: اسق هذا الذي على هذا الدكان، فدمعت عينه وقال: يا جدّاه أتأمرني أن أسقي من يلعن أبي عقيب كلّ أذان مائة مرّة في كلّ يوم، وفي هذا يوم الجمعة قد لعنه ألف مرّة.

____________

1- أثبتناه من "ب".


الصفحة 341
فإذا النبي صلى الله عليه وآله يقول بأعلى صوته: ما لك عليك لعنة الله ـ قالها ثلاثاً ـ ويلك أتشتم علياً وهو منّي وأنا منه ـ قالها ثلاثاً ـ ما لك عليك غضب الله ـ قالها ثلاثاً ـ ويلك أتسبّ علياً وعليّ منّي، ثمّ تفل في الهواء نحوي وقال: بدّل الله خلقك، وسوّد وجهك، وجعلك عبرة لغيرك، قال: والله قد أحسست برأسي وكأنّه انفطر، فانزعجت مرعوباً فإذا رأسي ووجهي على ما رأيت.

ثمّ قال المنصور: يا ابن مهران انّ هذين الحديثين رويتهما على ما ترى؟!(1)فقلت: لا والله يا أمير المؤمنين، فقال: هذا من ذخائر الأحاديث ونوادره، ثمّ قال: حبّ عليّ ايمان وبغضه نفاق، فقلت: الأمان يا أمير المؤمنين، فقال: لك الأمان، قلت: ما تقول في قاتل الحسين عليه السلام؟ قال: في النار أخزاه الله، فقلت: وكذلك من قتل من ولدهم أحداً، قال: فحرّك رأسه قليلا ثمّ قال: ويحك يا سليمان الملك عقيم ـ قالها ثلاثاً ـ. تمّ الحديثان والحمد لله المنّان(2).

وأمّا الفضائل الثابتة بعد مضيّه صلى الله عليه وآله فكثيرة يطول بذكرها الكتاب، فلنذكر منها شيئاً يسيراً.

روي انّ الشاعر الببغا وفد على بعض الملوك، وكان يفد عليه في كلّ سنة فوجده في الصيد، فكتب وزير الملك يخبره بقدومه، فأمره أن يسكنه في بعض دوره، وكان على باب تلك الدار غرفة كان الببغا يبيت ليله فيها ولها مطلع إلى الدرب، وكان على الحارس أن يخرج كلّ ليلة بعد نصف الليل فيصيح بأعلى صوته: يا غافلين اذكروا الله، على باغض معاوية لعنة الله.

وكان الببغا الشاعر ينزعج لصوته، فاتّفق في بعض الليالي انّ الشاعر رأى في منامه انّ النبي صلى الله عليه وآله قد جاء هو وعليّ بن أبي طالب عليه السلام إلى

____________

1- في "ج": فيما تروي.

2- راجع مناقب الخوارزمي: 284; ومناقب ابن المغازلي: 143; وفضائل ابن شاذان: 116; وانظر أيضاً أمالي الصدوق: 353 ح1 مجلس 67; عنه البحار 37: 88 ح55; ولم نعثر على كتاب أربعين الخوارزمي.


الصفحة 342
ذلك الدرب، فوجدا الحارس، فقال النبي صلى الله عليه وآله [لعليّ بن أبي طالب](1): اصفعه بيدك فإنّه يسبّك، فضربه أمير المؤمنين عليه السلام بين كتفيه، وانتبه الشاعر منزعجاً من المنام.

ثمّ انتظر الصوت الذي كان يسمعه من الحارس كلّ ليلة فلم يسمعه فعجب من ذلك، ثمّ سمع صياحاً ورأى رجالا قد أقبلوا إلى دار الحارس، فسألهم الخبر فقالوا: انّ الحارس قد حصل له بين كتفيه ضربة بقدر الكف وهي تتشقّق وتمنعه القرار، فلم يكن وقت الصباح حتّى مات وشاهده بذلك الحال أربعون نفساً(2).

وروي أيضاً انّه كان لأبي دلف ولد، فتحادث أصحابه في حبّ عليّ عليه السلام وبغضه، فروى بعضهم عن النبي صلى الله عليه وآله انّه قال: يا عليّ ما يحبّك إلاّ مؤمن تقيّ، ولا يبغضك إلاّ كافر منافق شقي ولد زنية أو حيضة.

فقال ولد أبي دلف: ما تقولون في الأمير هل يؤتى في أهله؟ فقالوا: لا، فقال: أنا أبغض عليّاً وليس كما روى هذا الرجل، فخرج أبوه وهم في التشاجر فقال: ما تقولون؟ فقالوا: كذا، وحكوا كلام ولده، فقال: والله انّ هذا الخبر حق، وانّه لولد زنية وحيضة معاً، إنّي كنت مريضاً في دار أخي فتماثلت ودخلت عليّ جاريته لقضاء حاجة، فدعتني نفسي إليها، فأبت وقالت: انّي حائض، فكابرتها على نفسها ووطأتها، فحملت بهذا الذي يبغض علياً فهو لزنية وحيضة(3).

وروي أيضاً انّه كان ببلد الموصل شخص يقال له حمدان بن حمدونالعدوي، وكان شديد العناد كثير البغض لمولانا أمير المؤمنين عليه السلام، فأراد بعض أعيان أهل الموصل الحج، فجاء إليه يودّعه وقال: انّي قد عزمت على

____________

1- أثبتناه من "ج".

2- راجع كشف اليقين: 478; عنه البحار 42: 9 ح12.

3- كشف اليقين: 482; عنه البحار 39: 287 ح80.


الصفحة 343
الخروج إلى الحجّ، فإن كان لك حاجة هناك فعرفني حتّى أقضيها(1)، فقال: إنّ لي حاجة مهمّة وهي عليك سهلة، فقال له: مرني حتّى أفعلها.

قال: إذا وردت المدينة وزرت النبي صلى الله عليه وآله فخاطبه عنّي وقل له: يا رسول الله ماذا أعجبك من عليّ بن أبي طالب حتّى زوّجته ابنتك؟ عظم بطنه، أم دقة ساقيه، أم صلعة رأسه؟! وحلّفه وعزم عليه أن يبلغ هذا الكلام.

فلمّا بلغ الرجل المدينة وقضى أمره نسى تلك الوصيّة، فرأى أمير المؤمنين عليه السلام في منامه وهو يقول: لِمَ لا تبلّغ وصيّة فلان؟ فانتبه ومضى لوقته إلى القبر المقدّس، وخاطب رسول الله صلى الله عليه وآله بما أوصاه ذلك الرجل، ثمّ نام فرأى أمير المؤمنين عليه السلام قد أخذه ومشى هو وإيّاه إلى منزل ذلك الرجل، وفتح الأبواب وأخذ مدية(2) فذبحه أمير المؤمنين عليه السلام بها، ثمّ مسح المدية بملحفة كانت عليه، ثمّ جاء إلى سقف باب الدار فرفعه بيده ووضع المدية تحته وخرج.

فانتبه الحاج منزعجاً من ذلك وكتب صورة المنام هو وأصحابه، وانتهى الخبر إلى سلطان الموصل في تلك الليلة، فأخذ الجيران والمشتبهين ورماهم في السجن، واستعجب(3) أهل الموصل من قتله حيث لم يجدوا نقباً، ولا أثر تسلّق على حائط، ولا باباً مفتوحاً.

وبقي السلطان متحيّراً في أمره ما يدري ماذا يصنع في قضيّته، ولم يزل الجيران وغيرهم في السجن حتّى ورد الحاج من مكة، فلقى الجيران في السجن فسأل عن سبب ذلك، فقيل له: انّ في الليلة الفلانية وجد فلان في داره مذبوحاً ولم نعرف قاتله، فكبّر هو وأصحابه وقال لأصحابه: اخرجوا صورة المنام المكتوبة

____________

1- في "ج": حتّى نجيبها لك.

2- المدية: الشفرة. (القاموس)

3- في "ج": تعجب.


الصفحة 344
عندكم، فأخرجوها فوجدوا ليلة المنام هي ليلة القتل.

ثمّ مضى هو وأصحابه إلى دار المقتول، وأمرهم باخراج الملحفة، وأخبرهم بالدم الذي كان فيها، فوجدوها كما قال، ثمّ أمر برفع المردم(1) فرفع فوجدوا السكين تحته فعرفوا صدق منامه، وافرج عن المسجونين(2) ورجع أهل المقتول وكثير من أهل البلد إلى الايمان، وكان ذلك من لطف الله سبحانه وتعالى في حقّهم(3)، وهذه القصة مشهورة وهي من الغرائب، فماذا تقول في فضل هذا الرجل وعظم شأنه، وارتفاع منزلته، وعلوّ مكانه. تمّ الخبر.

>>>>>>


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net