متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
15ـ فتاوى مصرفية
الكتاب : فقه الحضارة في ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)    |    القسم : مكتبة الفقه

(15)
فتاوى مصرفية

 أجاب السيد السيستاني مد ظله العالي بفتاوى تخص البنوك والمصارف والتعامل معها ، نورد نصوص تلك الفتاوى اكتفاء بالجواب عن السؤال :
 1ـ يجوز الإيداع في البنوك غير الإسلامية ، أهلية كانت أو غير أهلية ، ولو بشرط الحصول على الفائدة ، لجواز أخذ الربا من غير المسلمين.
 2ـ وإذا أراد المسلم الاقتراض من هذه البنوك ، فلا بد أن يقصد بذلك استنقاذ المال وإن كان يعلم أنه سيؤخذ منه الأصل والفائدة ، ولا يقصد الاقتراض بشرط دفع الفائدة ، لحرمة دفع الربا.
 3ـ يحق للمسلم ترخيص غيره باستعمال اسمه مستفيداً من اعتباره لشراء أسهم البنوك والشركات وغيرها مقابل مبلغ من المال يتفق عليه الطرفان.
 4ـ يحق للمسلم تبديل العملات بغيرها بقيمتها السوقية ،



( 94 )

وبالأقل منها أو بالأكثر ، بلا فرق بين أن يكون ذلك التبديل حالاً أو مؤجلاً.
 5ـ تحرم ولا تصح المعاملة بالنقود الورقية المزوّرة ، أو الساقطة عن الاعتبار ، تلك التي يغش بها المتعامل الناس ، إذا كان من تدفع إليه العملة جاهلاً بأنها مغشوشة أو مزوّرة.
 6ـ يحق للإنسان في الغرب فتح الحساب في البنك ، ويجوز له الإيداع فيه مع اشتراط الحصول على الفائدة ، إذا كان البنك ممؤلاً من قبل الحكومة أو الأهالي غير المسلمين.
 7ـ يجوز أخذ المال من البنك الذي تمؤله الحكومة أو الأهالي غير المسلمين بقصد الاستنفاذ لا الاقتراض. ولا يضرُ الآخذ علمه بأن البنك سوف يلزمه بدفع أصل المال لا الاقتراض . ولا يضر الأخذ علمه بأن البنك سوف يلزمه بدفع أصل المال والزيادة(1).
____________
(1) فتاوى بخط سماحة السيد مد ظله في حوزة المؤلف.
 وانظر : فقه المغتربين | 180 وما بعدها.


( 95 )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net