متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
2ـ الاختلاط المزدوج في المدارس والمسابح والحفلات
الكتاب : فقه الحضارة في ضوء فتاوى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)    |    القسم : مكتبة الفقه

(2)
الاختلاط المزدوج في المدارس والمسابح والحفلات

 تقتضي مظاهر الحياة العامة ، وتفرض طبيعتها في أوروبا ، الاختلاط بين الجنسين في المعاهد والمدارس وحفلات الرقص والموسيقى وأضراب ذلك ، وهذا وإن اعتبر طبيعياً عند الأوروبيين ولكن عليه كثيراً من التحفظ والرفض عند المسلمين بعامة ، والملتزمين منهم بخاصة ، وقد عالج سماحة السيد دام ظله جملة من هذه المظاهر ، وشدد في النكير على الشاذ منها ، وما كان منها على سبيل لا يختلف مع سنة الدين أباحه ، وقد التزم دام ظله بالتفريق الدقيق بين الحالات التي قد تبدو متماثلة ولكنها في واقعها غير متماثلة ، وإن كانت متقاربة ، ولكنها تختلف في وجه أو وجوه ، ولك أن تلمس هذا من خلال الفتاوى الآتية :
 1ـ هل يجوز اختلاف الجنسين في المدارس المتوسطة والثانوية إذا علم الإنسان أن ذلك الاختلاف سيؤدي حتماً في يوم ما إلى وقوع محرم لطالب أو طالبة ، ولو كان بالنظر المحرم ؟
 * لا يجوز في الصورة المذكورة.



( 179 )

 2ـ هل يجوز للرجل المسلم أن يذهب إلى المسابح المختلطة ، خصوصاً وأنهن قد ألقين جلباب العفاف عن أنفسهن ، وممن لا ينتهين إذا نهين ؟
 * النظر من دون ريبة ولا تلذذ شهوي إلى المكشفات اللأئي لا ينتهين إذا نهين عن التكشف وإن كان جائزاً ، ولكن الحضور في هذه الأماكن الخلاعية غير جائز مطلقاً على الأحوط.
 3ـ هل يجوز للساكنين في الغرب إرسال بناتهم المحجبات إلى مدارس مختلطة للتعلم في ظل إلزامية التعليم أو عدمها مع وجود مدارس غير مختلطة ولكنها غالية ، أو بعيدة ، أو ضعيفة المستوى ؟
 * لا يجوز إذا كانت تفسد أخلاقهن فضلاً عما إذا كانت تضر بعقائدهن والتزامهن الديني كما هو كذلك عادة.
 4ـ هل يجوز اصطحاب الفتيات اللواتي يدرسن مع الشاب المسلم في الجامعات الأجنبية لغرض التنزّه في السفرات السياحية وغيرها ؟
 * لا يجوز ، إلا مع الأمن من الوقوع في الحرام.
 5ـ مدرسة أوروبية في ملاكها مدرسون لا يؤمنون بدين ينكرون أمام التلاميذ وجود الله ، فهل يجوز إبقاء الطلاب المسلمين بها ، رغم أن تأثرهم بأساتذتهم محتمل جداً ؟
 * لا يجوز ، وولي الطفل يتحمل كامل المسؤولية عن ذلك.



( 180 )

 6ـ هل تجوز السباحة في مسبح مختلط من دون أن يكون القصد من السباحة هو التلذذ ؟
 * لا يجوز الذهاب إلى أماكن الفساد مطلقاً على الأحوط.
 7ـ هل يجوز قصد سواحل البحر والحدائق العامة في الأيام المشمسة للتنزه ، وفيها مشاهد مخلّة بالآداب العامة ؟
 * لا يجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.
 8 ـ في بعض الدول يصافح القادم كل الجالسين حتى النساء دون تلذذ ، ولو امتنع عن مصافحة النساء أثار سلوكه الاستغراب ، وغالباً ما يعد إساءة للمرأة واحتقاراً لها ، مما ينعكس سلباً على نظرتهم إليه ، فهل يجوز مصافحتهن ؟
 * لا يجوز ، وليعالج الموقف بترك مصافحة الجميع أو بلبس الكفوف مثلاً ، ولو لم يتيسر له ذلك ووجد أن في الامتناع عن المصافحة حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، جازت له عندئذ ، هذا كلّه على فرض ضرورة تدعو للحضور في مجلس كهذا ، وإلاّ فلو لم يمكنه اجتناب الحرام لم يجز له الحضور.
 9ـ تعتبر المصافحة من وسائل التحية والسلام في البلدان الغربية ، وقد يؤدي تركها إلى الطرد أو الحرمان من فرص العمل أو الدراسة أحياناً ، فهل يجوز للمسلم مصافحة المرأة ؟ أو المسلمة مصافحة الرجل في الحالات الاضطرارية ؟
 * إذا لم يمكن التخلص من الملامسة بلبس الكفوف أو نحوه جازت حيث يؤدي تركها إلى ضرر معتد به أو حرج شديد لا يتحمل عادة.



( 181 )

 10ـ يدرس الطالب في المدارس الرسمية البريطانية وربما غيرها ، مادة تهتم بتعلم الطالب ( الرقص ) على أنغام موسيقى خاصة ، توجه حركات الراقصين أثناء الرقص :
 أـ فهل يجوز حضور درسٍ كهذا ؟
 ب ـ وهل يجب على الوالدين منع أولادهم من الحضور للدرس إذا رغب الشاب أو الشابة بذلك ؟
 * أـ لا يجوز إذا كانت تؤثر سلباً على تربيتهم الدينية ـ كما هو الغالب ـ بل مطلقاً على الأحوط.
 ب ـ نعم يجب.
 11ـ هل يجوز إقامة حفلات راقصة ، يرقص فيها كل زوج مع زوجته فقط على أنغام موسيقى هادئة ، وبملابس غير مبتذلة ؟
 * لا يجوز.
 12ـ هل يجوز رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال ، في حفلة غير مختلطة مع الموسيقى أو بدونها.
 * رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال محل إشكال ، فالأحوط تركه ، وقد مرّ حكم الموسيقى.
 13ـ تجبر المدارس في بعض البلاد الغربية الطلاب والطالبات على تعلم فن الرقص ، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف ، وليس من أجل اللهو ، وإنما هو جزء من المادة الدراسية ، فهل يحرم على الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس ؟



( 182 )

 * نعم يحرم ، إذا كانت تنافي التربية الدينية ، بل مطلقاً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلم ، إلا إذا كانت له حجة شرعية على جواز تعلمه ـ كأن كان يقلّد من يفتي بالجواز ـ فإنه لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك(1).
 14ـ هل يجوز للرجل المسلم أن يذهب للمسابح المختلطة ( رجالاً ونساءً ) من دون قصد الريبة ، خصوصاً وأنهن قد ألقين جلباب العفاف عن أنفسهن ، وممن لا ينتهين إذا نهين ؟
 * النظر دون ريبة ولا تلذذ شهوي إلى المكشفات اللائي لا ينتهين إذا نهين عن التكشف وإن كان جائزاً ، ولكن الحضور في هذه الأماكن الخلاعية غير جائز مطلقاً على الأحوط.
 15ـ هل يجوز للمسلم أن يرسل ابنه إلى إحدى المعاهد الموسيقية لتعلم فنون الموسيقى كفن على شرط أن لا يستعمل فنه في الحرام ؟
 * لا مانع من تعلم الموسيقى المحللة في حد ذاته ، ولكن لإرسال الأطفال إلى المعاهد الموسيقية لا بد من إحراز أن ذلك لا يؤثر سلباً على نشئتهم الدينية ، والله العالم(2).
 16ـ هل يجوز للمرأة المسلمة الالتحاق بالكليات المختلطة في الغرب، رغم وجود تحلل في سلوك بعض الطلاب والطالبات هناك؟
____________
(1) فقه المغتربين | 225ـ227 ، 266 ، 291 ، 319 ، 320.
(2) المستحدثات من المسائل الشرعية | 25 ، 17.


( 183 )

 * إذا كانت تثق مع ذلك بتمكنها من الحفاظ على سلامة دينها ، والقيام بالتزاماتها الشرعية ومنها الحجاب ، والتجنب عن النظر واللمس المحرمين ، وعدم التأثر بما يحيط بها من أجواء التحلل والانحراف ، فلا بأس به ، وإلاّ لم يجز(1).
____________
(1) فتوى خطية في حوزة المؤلف | وانظر : فقه المغتربين 304.


( 184 )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net