متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
المؤلف والكتاب في سطور
الكتاب : مكارم الأخلاق    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق
مكارم الأخلاق
تأليف
الشيخ الجليل رضي الدين أبي نصر الحسن بن الفضل الطبرسي
من اعلام القرن السادس الهجري
بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
( حديث نبوي شريف )
قدم له وعلّق عليه :
محمد الحسين الأعلمي


(4)
 
الطبعة السادسة
حقوق الطبع محفوظة للناشر
1392 هـ ـ 1972 م


(5)
 
المؤلف والكتاب في سطور

    المؤلف :
    هو الحسن الملقب برضي الدين والمكنى بأبي نصر نجل الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي (1) ، من أعلام القرن السادس الهجري.
    كان من أكابر علماء الامامية ، وأجلاء هذه الطائفة وثقاتهم ، روى عن والده أمين الدين الفضل الطبرسي ، وعنه مهذب الدين الحسين بن أبي الفرج ردة النيلي. من اسرة علمية تسلسل فيها العلم والفضل.
    فأبوه صاحب مجمع البيان في تفسير القرآن الذي لا يزال حتى اليوم مرجعا لكل طالب تفسير ، وصاحب أعلام الورى بأعلام الهدى ، وجوامع الجامع وغير ذلك من المؤلفات القيمة.
    وولده علي بن الحسن كان من العلماء المؤلفين وهو صاحب كتاب مشكاة ( الانوار ) المطبوع في النجف الاشرف سنة 1370 ، ويمكن اعتبار كتابه تتميما لكتاب والده ( مكارم الاخلاق ).
    كل الذين تحدثوا عنه لم يذكروا لا مكان ولادته ولا تاريخها ، ولا مكان وفاته ولا تاريخها ، رغم من العلماء البارزين ، واكتفوا بالقول بأنه كان من أعلام القرن السادس الهجري ، وإنما ذكر المقدس السيد محسن الامين العاملي في أعيان الشيعة ج 23 ص 9 ـ 15 ، انه توفي في سبزوار سنة 548 ه ونقلت جنازته إلى المشهد الرضوي ،


1 ـ منسبوب إلى طبرستان وهي بلاد واسعة مجاورة لبلاد مازندران ، وجيلان ، وجرجان في إيران ، راجع معجم البلدان للحموي حرف الطاء المهملة.


(6)

ودفن هناك في موضع يعرف بقتلكاه ، وانه كان قبل انتقاله إلى سبزوار يسكن المشهد الرضوي ، وانه انتقل إلى سبزوار سنة 523 ، وعلى هذا يكون قد أقام في سبزوار خمسا وعشرين سنة.
    هذا كل ما أمكننا أن نعرفه عن حياته. على أن بعضهم يناقش تاريخ الوفاة المذكور ومحل دفنه المذكور في أعيان الشيعة ، وينسبون كل ذلك إلى والده صاحب التفسير حيث ان والده مدفون بخراسان ( المشهد الرضوي ) في شارع الموسوم بشارع الطبرسي وقبره مزار لحد اليوم. ومهما كان الامر فان ما وصلنا من أخباره العلمية كله ثناء عليه.
    فقد وصفه صاحب أمل الامل (1) بأنه كان محدثا فاضلا ، ووصفه في رياض العلماء (2) بالمحدث الجليل.
    ووصفه في مستدرك الوسائل : بالفقيه النبيل المحدث الجليل.
    وقال المجلسي ( ره ) في مقدمة البحار : بأنه قد أثنى عليه جماعة من الاخيار.
    إلى غير ذلك من الصفات التي ذكرها هؤلاء وغيرهم.


    الكتاب :
    هو مكارم الاخلاق ومعالم الاعلاق ، الحاوي لمحاسن الافعال والاداب ، من سيرة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وآدابه وأخلاقه ، وأوصافه ، وسائر حالاته ، وحالات الائمة المعصومين عليهم السلام وما روت في ذلك عنه وعن أهل بيته صلوات الله عليه وعليهم.
    قال المجلسي ( ره ) في مقدمة بحاره : وكتاب المكارم في الاشتهار كالشمس في رائعة النهار.


1 ـ للشيخ المحدث أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي المعروف بالحر العاملي صاحب ( وسائل الشيعة ) المتوفى سنة 1104 هـ.
2 ـ للفاضل المتتبع الميرزا عبد الله بن عيسى بن محمد صالح التبريزي الشهير بالافندي المعاصر للعلامة المجلسي.


(7)

    وقال غيره من العلماء : إن مكارم الاخلاق قد ألف في حياة والده ، وهو كتاب نفيس نافع مشهور ، حسن الترتيب ، كثير الجمع ، اشتهر وانتشر في عصر مؤلفه.
    طبع هذه الكتاب القيم مرات ومرات في كل من مصر إيران. فقد طبع لاول مرة في مصر في مطبعة عبد الواحد الطوبي وعمر حسين الخشاب في شعبان سنة 1303 ه وانتشر واشتهر وكثر الاقبال عليه ، ثم اعيد طبعه في مطبعة بولاق ، وفي مطبعة أحمد البابي الحلبي سنة 1306 ، ولكنه مع الاسف الشديد حرف في جميع الطبعات المصرية تحريفا فظيعا وتغييرا شنيعا. ولما كانت نسخ هذا الكتاب المخطوطة كثيرة في كل من العراق وإيران ، واطلع عليها جماعة من العلماء والفضلاء ، جمعوا عدة نسخ من مخطوطة الكتاب وقاموا بتصحيحه وتدقيقه وطبعه في إيران. وطبع بعد ذلك عدة طبعات في كل من إيران والعراق. ونظرا لاهمية الكتاب ، ونفاذ نسخه من الاسواق التجارية ، وكثرة الطلب ، قامت هذه المؤسسة الثقافية بإعادة طبعه ونشره بعد التصحيح الدقيق والتعليق اللازم خدمة للعلم ، والله من وراء القصد.

 

محمد الحسين الأعلمي


(8)

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net