متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الفصل الثاني عشر: في الحبوب
الكتاب : مكارم الأخلاق    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

الفصل الثاني عشر
( في الحبوب وما يتبعها )

( في الماش )

    سأل بعض أصحاب الرضا عنه ( عليه السلام ) عن البهق (1) ؟ قال : فأمرني أن أطبخ الماش وأتحساه وأجعله طعامي ، ففعلت أياما ، فعوفيت.
    وعنه ( عليه السلام ) أيضا قال : خذ الماش الرطب في أيامه ، ودقه مع ورقه واعصر الماء واشربه على الريق واطله على البهق ، قال : ففعلت ، فعوفيت.

( في الحلبة )

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : عليكم بالحلبة ولو تعلم أمتي ما لها في الحلبة لتداووا بها ولو بوزنها ذهبا (2).

( في النانخواه )

    روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنه دعا بالهاضوم (3) والسعتر والحبة السوداء فكان يستفها إذا أكل البياض وطعاما له غائلة. وكان يجعله مع الملح الجريش ويفتتح به الطعام. ويقول : ماأبالي إذا تغاديته ما أكلت من شيء. ويقول : هو يقوي المعدة ويقطع البلغم وهو أمان من اللقوة (4).

( في الحمص )

    عن الصادق ( عليه السلام ) أنه ذكر عنده الحمص ، فقال : هو جيد لوجع الظهر.


1 ـ البهق ـ بالتحريك ـ : بياض في الجسد لا من برص. أتحساه أي أشربه شيئا بعد شيء.
2 ـ الحلبة ـ بالضم ـ : نبت له حب أصفر يؤكل.
3 ـ النانخواه : حبة معروفة. والهاضوم : الذي يقال له : الجوارش وهو نوع يهضم الطعام.
4 ـ اللقوة ـ بالفتح ـ : داء يصيب الوجه يميله ويعوجه.


(188)
( في العدس )

    عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : بينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جالس في مصلاه إذ جاءه عبد الله بن التيهان ، فقال له : يا رسول الله إني لاجلس إليك كثيرا وأسمع منك كثيرا فما يرق قلبي ولا تسرع دمعتي ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يا ابن التيهان عليك بالعدس وكله ، فإنه يرق القلب ويسرع الدمعة ويذهب الكبرياء وهو طعام الابرار وقد بارك فيه سبعون نبيا.
    من الفردوس قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : شكا نبي من الانبياء إلى الله عزوجل قساوة قلوب قومه ، فأوحى الله عزوجل إليه وهو في مصلاه : أن مر قومك أن يأكلوا العدس ، فإنه يرق القلب ويدمع العين ويذهب الكبرياء وهو طعام الابرار.
    من صحيفة الرضا ( عليه السلام ) عنه ، عن آبائه عليهم السلام أنه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : عليكم بالعدس ، فإنه مبارك مقدس. وإنه يرق القلب ويكثر الدمعة. وإنه قد بارك فيه سبعون نبيا أخرهم عيسى بن مريم عليهما السلام.

( في السنا )

    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : عليكم بالسنا فتداووا به فلو دفع الموت شيء دفعه السنا.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : لو علم الناس ما في السنا لقابلوا كل مثقال منه بمثقالين من ذهب ، أما ، إنه أمان من البهق والبرص والجذام والجنون والفالج واللقوة. ويؤخذ مع الزبيب الاحمر الذي لا نوى له ويجعل معه هليلج كابلي وأصفر وأسود (1) أجزاء سواء ، يؤخذ على الريق مقدار ثلاثة دراهم وإذا أويت إلى فراشك مثله.
    وهو سيد الادوية.

( في بزر القطونا )

    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من حم فشرب في تلك الليلة وزن درهمين من بزر القطونا أو ثلاثة أمن من البرسام (2) في تلك الليلة.


1 ـ الهليلج والهليلجة : ثمر ذو أنواع ، منه أصفر ومنه أسود ومه كابلي وله نفع.
2 ـ البرسام ـ بالكسر ـ : التهاب في الحجاب الذي بين القلب والكبد.


(189)

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net