متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الموجود غير منحصر بالمحسوس و الملموس
الكتاب : عقيدة المسلم    |    القسم : مكتبة رد الشبهات

الموجود غير منحصر بالمحسوس و الملموس

 

س 12 : هناك من يقول لا نصدق بغير المحسوس و الملموس و لا نعتمد في نظرياتنا على غيرهما و لا نعلم موجودا سوى ذلك فما جوابه ؟

ج12 :إن هذا مما يقول به أهل المادة و الطبيعة و نحن نقول لهم إن حصر الموجود بالمحسوس و الملموس - على حد تعبيرهم - يبطل دعواهم باستناد الموجودات إلى الطبيعة لأنها هي الأخرى غير محسوسة و لا ملموسة بنفسها و إنما تعرف عندهم بآثارها فان قالوا بهذا بطل قولهم بانحصار الموجود بالمحسوس و الملموس و إن قالوا بذاك بطل قولهم باستناد الموجودات إلى الطبيعة و حسبك هذا دليلاً على بطلان القولين لبطلان الترجيح بلا مرجح ، ثانيا : كان عليهم أن يبينوا لنا ما يريدون بالمحسوس و الملموس هل هو ما نراه بالعيون أو مطلق ما يدرك بالحواس الخمس فان أرادوا الأول لزمهم أن ينكروا الأصوات و الروائح و الطعوم و الحرارة و البرودة و الألم و الخشونة و النعومة و نحوها مما يدرك بغير باصرة العين إنكار ذلك إنكار للضروري . و إن أرادوا الثاني لزمهم أن ينكروا الصفات النفسية من العلم و القدرة و الحياة و العدالة و الشجاعة و الجود و البخل و نحوها من الصفات التي لا تدرك بإحدى الحواس و كذلك الروح فإنها لا تدرك بواحدة منها فقولهم بانحصار الموجود بالمحسوس و الملموس تكذبة شواهد العيون و إنكار ذلك إنكار للبديهيات الأولية و الأمور الفطرية الثابتة عند عقول البشر .

 

ومن طريف المناظرة أن يقول بعض المعلمين في المدارس العصرية التي فقد الإسلام رصيده فيها لتلاميذه الصغار كيف تؤمنون بالله و أنتم لا ترونه بأعينكم و لا تلمسونه بأناملكم ألا ترون إنكم تؤمنون بوجودي لأنكم ترون رأسي و جسمي ماثلا أمامكم فلا يجوز لكم أن تؤمنوا بوجود شيء ما لم تروه بعيونكم فلو كان لله وجود لرأيتموه و جالستموه و كلمتموه كرؤيتكم لي و مجالستكم إياي و تكلمكم معي فسكت التلاميذ إلا واحدا نهض رافعا إصبعه قائلا : أيسمح لي معلمي بالجواب فقال : قل يا بني ما عندك ، فالتفت إلى زملائه و قال لهم أسمعتم ما مقالة المعلم بأن كل شيء لا نراه بعيوننا و لا نلمسه بأناملنا و لا نجالسه و لا نتكلم معه لا يجوز لنا أن نؤمن بوجوده ، قالوا : نعم ، ثم نظر إلى المعلم  و قال له : أجل أيها المعلم إننا نرى رأسك و جسمك و لكننا لا نرى عقلك وهل يعني ذلك انه لا عقل لك لأننا لا نراه بعيوننا فضحك التلاميذ و بهت المعلم و لم يحر جوابا .

 

و إن قالوا أن العقل نتاج المادة، قلنا لهم ما تعنون بالمادة فان قالوا نعني بها المخ قلنا لهم إن للحمار مخا أكبر من مخ الإنسان و لكن لا عقل له و المجنون إنسان و لكن لا عقل له فلا يكون وجود العقل دائر مدار وجود المخ لوضوح بطلانه فالعقل هو منحة من الله تعالى أعطاه الإنسان ليميز عن غيره من الحيوان، و يميز هو به الحق من الباطل و الهدى من الضلال و الصالح من الفاسد .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net