متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
سلمان والتشيع
الكتاب : سلمان الفارسي ، عـرض وتحليـل    |    القسم : مكتبة التاريخ و السيرة

سلمان والتشيع

أمير المدائن
في الشام وبيروت
سلمان يختار الكوفه مقراً للجند


(106)


(107)

سلمان والتشيع . .

 الشيعة لغةً : الأتباع والأنصار ، ثم صار اسماً يطلق على محبي آل بيت محمدٍ عليهم السلام ومتبعيهم والسائرين على منهاجهم ، .
 روى أبو بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال : ليهنكم الإسم ، قلت : وما هو ؟ قال : الشيعة . قلت : إن الناس يعيروننا بذلك .
 قال : أما تسمع قول الله سبحانه : « وإنَّ من شِيعَتِهِ لإبراهيم » وقوله : « فاستغاثَهُ الذي من شِيعتِه على الذي من عَدُوّه .» (1)
 والتشيع ليس مذهباً طارئاً في الإسلام ، بل هو من صميمه دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما دعا إلى بقية أركان الدين ، فقد نشأ في عهد رسول الله كما تدل على ذلك الأحاديث الكثيرة والمتواترة ، وأهمها وأكثرها شهرة الحديث المعروف ( بحديث الغدير ) الذي جاء في خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حجته الأخيرة المعروفة ( بحجة الوداع ) حيث قال :
 معاشر المسلمين ، ألست أولى بكم من أنفسكم ؟
 قالوا : اللهم بلى .
 قال : من كنت مولاه ، فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأنصر من نصره واخذل من خذله .
____________
1 ـ مجمع البيان 8 / 448 ـ 449 .


(108)


 وقد روي هذا الحديث بطرق مختلفة وألفاظ متغايرة بمضمون واحد ، فقد رواه من الصحابة أكثر من مائة وعشرة صحابياً ، ومن التابعين أربعة وثمانون تابعياً ، ورواه من العلماء ثلاثماءة وستون عالماً ، (1) عدا من ألف فيه . بل رواه الطبري من نيف وسبعين طريقاً . وابن عقدة من ماءة وخمس طرق وغيره من مائة وخمسة وعشرين طريقاً .
 قال الشيخ الطوسي : فان لم تثبت بذلك صحته ، فليس في الشرع خبر صحيح !
 ثم قال : والمراد بالمولى هنا : الأولى . والذي يدل على ذلك قول أهل اللغة ، قال أبو عبيدة معمر بن المثنى في قوله تعالى : « النار مولىً لهم » معناه أولى لهم . وعن المبرد قال : مولى ، وولي ، وأولى ، وأحق بمعنى واحد . (2)
 وقد بسطت الحديث حول هذا الموضوع في كتاب ( أبو ذر الغفاري ) واستشهدت بأحاديث كثيرة إشتملت على لفظ ( شيعة ) فراجع . (3)
 إن البحث حين يتتبع ما كتب حول الشيعة والتشيع ، يجد أن سلمان الفارسي رضي الله عنه أول من يذكر في هذا المضمار بعد بني هاشم ، وما ذلك إلا لاشتهاره في هذا الأمر لدى العامة والخاصة وتكريس نفسه له . وإليك بعضاً من النصوص التي تناولت ذلك .
 قال أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني :
 « إن لفظ الشيعة على عهد رسول الله كان لقب أربعةٍ من الصحابة سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري . . الخ » (4)
____________
1 ـ راجع الغدير من ص 8 إلى ص 151 .
2 ـ راجع الاقتصاد فيما يتعلق بالاعتقاد من 344 إلى 346 .
3 ـ أبو ذر الغفاري للمؤلف من ص 44 إلى ص 53 .
4 ـ الشيعة وفنون الإسلام / 31 .


(109)

 وقال الشيخ المفيد رحمه الله في بيان امامة أمير المؤمنين :
 « فاختلفت الأمة في إمامته يوم وفاة النبي صلى الله عليه وآله فقالت شيعته وهم : بنو هاشم كافة وسلمان وعمار . . الخ » (1)
 وقال ابن أبي الحديد :
 « وكان سلمان من شيعة علي عليه السلام وخاصته ، وتزعم الإمامية أنه أحد الأربعة الذين حلقوا رؤوسهم وأتوه متقلدي سيوفهم في خبر يطول . . الخ » (2)
 إلى غير ذلك مما يذكرونه في كتب التأريخ والرجال .
 ويخيل إليك وأنت تقرأ ما ورد على لسان سلمان عن النبي في فضائل أهل البيت عليهم السلام أن كلمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم « سلمان منا » شدته إلى التفاني في هذا السبيل . بيد أن الأمر أكبر من ذلك ، وسلمان أعظم من أن ينجرف في متاهات العاطفة الدنيا ، أليس هو ذلك الذي عرفناه شاباً ـ أو صبياً ـ يترك أهله ووطنه في سبيل الوصول إلى المنهل الروحي الذي يستقي منه تعاليم الدين ، وكابد ما كابد في سبيل ذلك حتى أفضى به الأمر إلى رسول الله ، وعرفناه كهلاً يلازم النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ويواكبه في حروبه وجهاده ، سخياً بنفسه في سبيل الله ، هذا الإنسان العظيم لم يكن التشيع بالنسبة إليه هواية تتحكم فيها العاطفة ، بل كان يرى فيه المكمل لرسالة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد عرف موقع علي عليه السلام من النبي وأدرك أنه الوصي من بعده على الأمة ، وماذا يضره إذا كان في جانب والمسلمون في جانب ، فقد كان نفسه قبل الإسلام في جانب ، وأمم أخرى في جانب ، لذلك التزم بصراحته التي لم تفارقه يوماً من الأيام ، وبقي على الخط الذي رسمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودعا المسلمين إليه .
____________
1 ـ الإرشاد / 10 .
2 ـ شرح النهج 18 / 39 .


(110)

 لقد كان سلمان الفارسي رضي الله عنه ممن نادى بالتشيع ، ودافع عنه في أكثر من موطن ، ولم يكن تشيعه عاطفياً يقتصر على حب أهل البيت فقط ، بل تشيعاً مبدئياً ينادي بأحقية علي في الخلافة بعد رسول الله بلا فصل ، وكان يدعو المسلمين إلى ذلك بكل وضوح وجرأة ، مستنداً في ذلك لما سمعه من رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم في حق عليّ وأهل البيت الطاهر عليهم السلام .
 بل الذي يظهر من بعض النصوص حول هذا الموضوع أنه كان أول من دعا المسلمين لمبايعة أمير المؤمنين علي عليه السلام ، كما روي ذلك عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عن أبائه عليهم السلام ، قال :
 خطب الناس سلمان الفارسي رحمة الله عليه بعد أن دفن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بثلاثة أيام ، فقال :
 « ألا أيها الناس ، إسمعوا عني حديثي ، ثم أعقلوه عني ، ألا واني أوتيت علماً كثيراً ، فلو حدثتكم بكل ما أعلم من فضايل أمير المؤمنين لقالت طائفة منكم : هو مجنون . وقالت طائفة أخرى : اللهم اغفر لقاتل سلمان . ألا إن لكم منايا تتبعها بلايا ، ألا وان عند علي عليه السلام علم المنايا والبلايا ، وميراث الوصايا وفصل الخطاب وأصل الأنساب ، على منهاج هارون بن عمران من موسى عليه السلام إذ يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه : أنت وصي في أهل بيتي ، وخليفتي في أمتي ، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى ، ولكنكم أخذتم سنة بني إسرائيل ، فأخطأتم الحق ، فأنتم تعلمون ولا تعلمون ، أما والله لتركبن طبقاً عن طبق حذو النعل بالنعل ، والقذة بالقذة .
 أما والذي نفس سلمان بيده ، لو وليتموها عليّاً لأكلتم من فوقكم ومن تحت أقدامكم ، ولو دعوتم الطير لأجابتكم في جو السماء ، ولو دعوتم الحيتان من البحار لأتتكم ، ولما عال ولي الله ، ولا طاش لكم سهم من فرائض الله ، ولا اختلف اثنان في حكم الله ، ولكن أبيتم فوليتموها غيره ، فأبشروا بالبلايا


(111)

واقنطوا من الرخاء ، وقد نابذتكم على سواء ، فانقطعت العصمة فيما بيني وبينكم من الولاء .
 عليكم بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فوالله لقد سلمنا عليه بالولاية وأمرة المؤمنين مراراً جمة مع نبينا ، كل ذلك يأمرنا به ، ويؤكده علينا ، فما بال القوم عرفوا فضله فحسدوه ! وقد حسد هابيل قابيل فقتله ! وكفاراً قد ارتدت أمة موسى بن عمران ، فأمر هذه الأمة كأمر بني اسرائيل ، فأين يذهب بكم ؟ .
 أيها الناس ، ويحكم ؛ أجهلتم أم تجاهلتم ، أم حسدتم أم تحاسدتم ؟ والله لترتدن كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض بالسيف ، يشهد الشاهد على الناجي بالهلكة ، ويشهد الشاهد على الكافر بالنجاة ، ألا وأني أظهرت أمري ، وسلمت لنبيي ، واتبعت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة علياً أمير المؤمنين عليه السلام وسيد الوصيين ، وقائد الغر المحجلين ، وإمام الصديقين والشهداء والصالحين . (1)
 ويؤكد موقفه هذا كلمته المشهورة يوم السقيفة حين أخبر بمبعاية الناس لأبي بكر ، وهي قوله : « كرديد ونكرديد » وقد ذكرها المعتزلي في شرح النهج في أكثر من مورد كما ذكرها غيره . إلا أنهم إختلفوا في تفسيرها . لكن الذي يظهر أن معناها فعلتم وما فعلتم . وابن أبي الحديد نفسه يفسرها بتفاسير مختلفة . فتارةً يقول : « أن المراد صنعتم شيئاً وما صنعتم أي استخلفتم خليفة ونعم ما فعلتم ، إلا أنكم عدلتم عن أهل البيت ، فلو كان الخليفة منهم كان أولى . » (2)
 وأخرى يقول : « تفسره الشيعة فتقول : أراد أسلمتم وما أسلمتم ، ويفسره أصحابنا فيقولون معناه : أخطأتم وأصبتم » (3)
 وفي الحقيقة أن مراد سلمان واضح جداً ، بل صرح به هو حيث قال مخاطباً
____________
1 ـ الاحتجاج 1 / 151 ـ 152 .
2 ـ شرح النهج 18 / 39 .
3 ـ شرح النهج 6 / 43 .


(112)

الصحابة : « أصبتم الخير ولكن أخطأتم المعدن . وفي رواية أخرى : أصبتم ذا السن منكم ولكن أخطأتم أهل بيت نبيكم ، أما لو جعلتموها فيهم ما اختلف منكم اثنان ولأكلتموها رغداً . » (1)
 وذكرها البلاذري بشكل أوضح حيث قال :
 « قال سلمان الفارسي حين بويع أبو بكر : « كرداذ وناكرداذ » ـ أي عملتم وما عملتم ـ لو بايعوا علياً لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم . » (2)
 والمتتبع للأحاديث والأخبار يلمس موقف سلمان هذا من أهل البيت عليهم السلام فيما كان يرويه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حقهم ، وعلى سبيل المثال نذكر شطراً من تلك الروايات :
 الجويني بسنده عن زاذان ، عن سلمان ، قال :
 سمعت حبيبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم يقول : كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عز وجل مطيعاً يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق الله آدم بأربعة عشر ألف سنة ، فلما خلق الله تعالى آدم ركب ذلك النور في صلبه ، فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب ، فجزءٌ أنا وجزءٌ علي . (3)
 الجويني بسنده عن أبي عثمان النهدي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال :
 « سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نورالله عن يمين العرش نسبح الله ونقدسه من قبل أن يخلق الله عز وجل آدم بأربعة عشر ألف سنة . فلما خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال وأرحام النساء الطاهرات ، ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب وقسمنا نصفين ،
____________
1 ـ شرح النهج 6 / 43 .
2 ـ الأنساب / 591 .
3 ـ فرائد السمطين ص 42 ح 6 .


(113)

فجعل نصف في صلب أبي عبد الله وجعل نصف آخر في صلب عمي أبي طالب ، فخلقت من ذلك النصف وخلق علي من النصف الآخر ، واشتق الله تعالى لنا من أسمائه أسماءً ، فالله عز وجل محمود وأنا محمد ، والله الأعلى ، وأخي علي ، والله الفاطر ، وابنتي فاطمة ، والله محسن ، وأبناي الحسن والحسين ، وكان اسمي في الرسالة والنبوة وكان اسمه في الخلافة والشجاعة ، وأنا رسول الله ، وعلي ولي الله . » (1)
 وبسنده عن الأصبغ ، قال :
 سئل سلمان الفارسي رضي الله عنه عن علي بن أبي طالب وفاطمة عليهما السلام فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : عليكم بعلي بن أبي طالب فانه مولاكم فأحبوه ، وكبيركم فاتبعوه ، وعالمكم فأكرموه ، وقائدكم إلى الجنة فعززوه ، فإذا دعاكم فأجيبوه ، وإذا أمركم فأطيعوه ، أحبوه بحبي ، وأكرموه بكرامتي ، ما قلت لكم في علي إلا ما أمرني به ربي جلت عظمته . (2)
 وبسنده عن عباد بن عبد الله ، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب . (3)
 وبسنده عن أبي عثمان ( النهدي ) عن سلمان الفارسي قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا كان يوم القيامة ضربت لي قبة حمراء عن يمين العرش ، وضربت لإبراهيم قبة من ياقوتةٍ خضراء عن يسار العرش ، وضربت فيما بيننا لعلي بن أبي طالب قبة من لؤلؤةٍ بيضاء ، فما ظنكم بحبيب بين خليلين . (4)
____________
1 ـ فرائد السمطين ص 41 ح 5 .
2 ـ فرائد السمطين ص 78 ح 45 .
3 ـ فرائد السمطين ص 97 ح 66 .
4 ـ فرائد السمطين ص 104 ح 74 . 


(114)


(115)


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net