متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
شرح البيت الثاني والخمسين
الكتاب : اللآلي العبقرية في شرح العينيّة الحميرية    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر

[52]

 

بِذاكَ جاءَ الوحيُ من رَبِّنا * يا شيعةَ الحــقِّ فلا تَجْزَعُوا

اللغة:

«الباء» للتعدية، أو بمعنى «في» أو للسببية.

«ذاك» إشارة إمّا إلى المصراع الذي قبله، أو إلى ما ذكره من أحوال الشيعة وإمامهم وأضدادهم. «الكاف» فيه حرف خطاب لا محلّ له من الإعراب.

«جاء» يجيئ جيئاً وَجَيْئَةً ومجيئاً: أتى. قال الرّاغب: لكن المجيئ أعمّ ـيعني من وجهـ لأنّ الإتيان مجيئٌٌ بسهولة والإتيانُ قد يقال باعتبار القصد وإن لم يكن منه الحصول، والمجيئ يقال اعتباراً بالحصول ـقال:ـ ويقال: جاء في الأعيان والمعاني و لما يكون مجيئه بذاته وبأمره ولمن قصد مكاناً أو عملاً أو زماناً، قال اللّه تعالى:(وَجاءَمِنْ أَقْصَى المَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى)(1) (وَلَقَدْجاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْل بِالْبَيِّناتِ)(2) و (وَلَمّا جاءتْ رُسُلُنا لوطاً سيءَ بِهِمْ)(3) (فَإِذا جاءَ الخوف)(4)

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- يس:20.
2- غافر:34.
3- العنكبوت: 33.
4- الأحزاب: 19.


( 555 )
و قال تعالى: (إِذا جاءَ أَجَلُهُمْ)(1)(بَلى قَدْ جاءَتْكَ آياتِي)(2)(فَقَدْجاءُوا ظُلْماً وَزُوراً)(3)أي قصدوا الكلام وتعمّدوه، فاستُعمل فيه المجيئ كما استُعمل فيه القصد ـوأصل العمد هو القصدـ(إِذْ جاءُوكُمْ مِنْ فَوقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ)(4)(وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً)(5) فهذا بالأمر لا بالذات وهو قول ابن عباس.(6) انتهى.

أقول: وهذه كلّها مجازات المعنى الأوّل.

«الألف واللام» للجنس أو للعهد إن كان المراد بالوحي القرآن. قال الراغب: أصل الوحي : الإشارة السريعة ولتضمّن السّرعة قيل: أمرٌ وحيٌ،وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض،وقد يكون بصوت مجرّد عن التركيب، وبإشارة ببعض الجوارح، وبالكتابة، وقد حُمِلَ على ذلك قوله تعالى عن زكريا ـ عليه السَّلام ـ :(فَخَرَجَ عَلى قَومِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً)(7) فقد قيل: رَمَزَ، و قيل: اعتبارٌ، و قيل: كَتَبَ.

ثمّ قال: ويقال للكلمة الإلهيّة التي تُلقَى إلى أنبيائه وأوليائه:«وحيٌ» وذلك أضرُبٌ حسب ما دلّ عليه قوله:(وَما كانَ لِبَشَر أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّه إِلاّ وَحياً أَوْ مِنْ وَراءِحِجاب أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحي بِإِذْنِهِ مايَشاء) .(8) و ذلك إمّا برسول مُشاهد تُرى ذاتهُ ويُسمَعُ كلامهُ كتبليغ جبرئيلعليه السَّلام للنبيّ في صورة معيّنة.

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- يونس: 49.
2- الزمر:59.
3- الفرقان: 4.
4- الأحزاب:10.
5- الفجر:22.
6- مفردات الراغب: 103 ـ 104.
7- مريم:11.
8- الشورى:51.


( 556 )
وإمّا بسماع كلام من غير معاينة، كسماع موسى كلام اللّه تعالى.

وإمّا بإلقاء في الرّوع كما ذَكرَ عليهالصلاة والسلام : «إنّ روح القدس نفث في روعي».

وإمّا بإلهام، نحو: (وَأَوحَيْنا إِلى أُمّ مُوسى أَن أَرْضِعيه) .(1)

وإمّا بتسخير، نحو قوله: (وَأَوحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ) .(2)

أو بمنام، كما قال عليهالصلاة والسلام : «انقطع الوحيُ وبقِيَتِ المُبَشِّراتُ رؤيا المؤمن ».

فالإلهام والتسخير والمنام، دَلّ عليه قوله:(إلاّ وَحْياً)(3)، و سماعالكلام مُعاينةً دلّ عليه قوله: (أَوْ مِنْ وَراءِ حِجاب) (4).

وتبليغُ جبرئيلَ في صورة معيّنة دلّ عليه قوله:(أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً)(5).(6) انتهى.

وفي الصحاح: الوَحي: الكتاب، وجمعه وحيٌّ، مثل حَلي وَحُلي. قال لبيد: «كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها».(7) والوحيُ أيضاً: الإشارة، والكتابة، والرّسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلُّ ما ألقيتَه إلى غيرك. يقال: وَحَيْتُ إليهِ الكلامَ وأوحَيْتُ، وهو أن تكلِّمة بكلام تخفيه. قال العجاج: «وَحَى لها القرار فاستقرّت».(8)

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- القصص:7.
2- النحل:68.
3- الشورى: 51.
4- الشورى: 51.
5- الشورى: 51.
6- مفرداتالراغب: 515 ـ 516.
7- من معلّقته، و البيت بتمامه:
فمدافِعُ الرَّيّانِ عُرّي رَسمُها * خَلقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها

(المعلّقاتالعشر: 191).
8- و بعده: «وسدَّها بالراسيات الثبَّت».


( 557 )
ويروى:« أوحى لها» ووحَى وأوحى أيضاً كتب. وقال: «لِقَدَر كانَ وحاهُ الواحي» . وأوحى اللّه إلى أنبيائه. وأوحى، أي أشار . قال اللّه تعالى:(فَأَوحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (1).

و وحيتُ له بِخَبَر كذا، أي أشرتُ وصوَّتُّ به رويداً.(2) انتهى.

وقد روى الصدوق أبو جعفر ابن بابويه رضوان اللّه عليه في باب الردّعلى الثنويّة والزنادقة من كتاب «التوحيد» عن أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه في حديث طويل، أجاب فيه عن عدّة مسائل لرجل في كتاب اللّه قال:

فأمّا قوله: (وَما كانَ لِبَشر أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّهُ إِلاّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجاب)(3): ما ينبغي لبشر أن يكلّمه اللّه إلاّ وحياً وليس بكائن إلاّ من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء كذلك قال اللّه تبارك وتعالى: (عُلُوّاً كَبيراً) (4)، قد كان الرسول يوحى إليه من رسل السماء فيبلغ رسلُ السماء رسلَ الأرض، و قد كان الكلام بين رسل أهل الأرض و بينه من غير أن يرسل بالكلام مع رسل أهل السّماء.

و قد قال رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ : يا جبرئيل هل رأيت ربّك؟ فقال جبرئيل: إنّ ربّي لا يُرى. فقال رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ : من أين تأخذ الوحي؟ فقال: آخذه من إسرافيل، فقال: و من أين يأخذ إسرافيل؟ قال: يأخذ من ملك فوقه من الرّوحانيين، قال: فمن أين يأخذه ذلك الملك؟قال: يقذف في قلبه قذفاً. فهذا وحيٌ وهو كلام اللّه عزّوجلّ وكلام اللّه ليس بنحو واحد; منه ما كلّم اللّه به الرّسل، ومنه ما قذفه في قلوبهم، و منه رؤيا يُريهاالرّسل، ومنه وحيّ وتنزيل يُتلى ويُقرأ، فهو كلام اللّه

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- مريم: 11.
2- الصحاح: «وحى».
3- الشورى: 51.
4- الإسراء: 4و43.


( 558 )
فاكتف بما وصفت لك من كلام اللّه، فإنّ معنى كلام اللّه ليس بنحو واحد، فإنّ منه ما يبلِّغ رسلُ السّماء رسلَ الأرض(1). انتهى ما أردنا حكايته.

وروى في باب معاني الحروف المقطّعة في أوائل السّور من القرآن من كتاب «معاني الأخبار» بإسناده عن سفيان بن سعيد الثوري، عن الإمام الهمام أبي عبد اللّه الصادق صلوات اللّه عليه، في خبر طويل:

قال:

وأمّا «ن»، فهو نهر في الجنة، قال اللّه عزّ وجلّ: إجمد فجمد فصار مداداً، ثمّ قال عزّوجلّ: للقلم: اُكتب فسطّر القلم في اللّوح المحفوظ ما كان و ما هو كائن إلى يوم القيامة، فالمداد مداد من نور، والقلم قلم من نور، واللّوح لوح من نور.

قال سفيان: فقلت له: يا ابن رسول اللّه بيّن لي أمر اللّوح والقلم والمداد فضل بيان، و علّمني ممّا علّمك اللّه.

فقال: يا ابن سعيد لولا أنّك أهل للجواب ما أجبتك فـ«نون» ملك يؤدي إلى القلم وهو ملك، والقلم يؤدي إلى اللّوح وهو ملك، واللّوح يؤدي إلى إسرافيل، وإسرافيل يؤدي إلى ميكائيل، وميكائيل يؤدي إلى جبرئيل، وجبرئيل يؤدي إلى الأنبياء والرسل صلوات اللّه عليهم.

قال: ثمّ قال لي: قم يا سفيان فلا آمن عليك.(2)

فهذا شطر كافي في هذا الكتاب ممّا ورد في الوحي، والاستقصاء في ذلك ـ مع أنّه لا يناسب المقام ـ يستدعي كتاباً مخصوصاً به، والمراد بالوحي هنا إمّا الكلام الموحى به أو إنزال الكلام أو الرسول الآتي بالوحي.

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- التوحيد: 264.
2- معاني الأخبار: 22ذ ح1.


( 559 )
فعلى الأوّلين نسبة المجيئ إليه مجازية إلاّ أن يقدّر له مضاف، أو جعل المجيئ مجازاً عن التنصيص والبيان.

وعلى الثاني لا يجوز إلاّ في الوحي.

«من» للابتداء.

«يا» حرف موضوع للنداء وهو الدعاء لطلب الاقبال، حقيقة أو مجازاً، بالوجه أو القلب.

ثمّ اختلفوا فقيل: إنّه لنداء البعيد حقيقة، أو حكماً ومعنى البعد حكماً ، أن يكون المنادى مع قربه: غافلاً أو ساهياً عمّا ينادى له، أو متعالياً عن رتبة المنادى، نحو: يا للّه، أو متنازلاً عنها، نحو: يا هذا، أو يكون الاهتمام بالإقبال على ما ينادى له عظيماً، حتى إنّه ينزل المنادى مع تهالكه عليه بعيداً عنه، نحو:(يا أَيُّهَا الرَّسُول بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ) .(1)

وقيل: بل مشتركة بين نداء القريب والبعيد، وقيل: بينهما و بين المتوسّط.

وقيل: إنّها وأخواتها أسماء أفعال متضمّنة الضمير المتكلّم وأنّها بمعنى «أُدعوا».

«الألف واللام» للجنس، أو العهد، أو الاستغراق.

«الحق»: الموجود الثّابت، وخلاف الباطل، أي المطابق لما في نفس الأمر.

قال الرّاغب: أصل الحقّ: المطابقة والموافقة كمطابقة رجل الباب في حقّه لدورانه على استقامة.(2)

والحقّ يقال على اللّه تعالى، إمّا لكونه موجوداً ثابتاً، أو لأنّه فعل ما فعل على

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- المائدة: 67.
2- مفرداتالراغب: 125: «حق».


( 560 )
وفق الحكمة، وكذا يقال على الفعل المطابق للحكمة، وكذا على الفعل المطابق لما ينبغي أويجب.

والمراد هنا إمّا الاعتقاد الحقّ، أو الدِّين الحقّ، أو أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه لكونه الإمام الحقّ، أو اللّه سبحانه، أو الثابت، أو المطلق لما يجب.

«الفاء» للعطف أو فصيحة أو زائدة.

«لا» حرف موضوع للنهي، أي طلب ترك الفعل، أو الكفّ عن الفعل على اختلاف في ذلك.

«الجزع» ضدّ الصبر. وقال الراغب: الجزع أبلغ من الحزن، فإنّ الحزن عامّ، والجزع هو حزن يَصرِفُ الإنسانَ عمّا هو بصدده ويقطَعُهُ عنه، وأصل الجزع قطع الحبل من نصفه، يقال: جَزَعتُهُ فانجزع، و لِتَصوُّر الانقطاع منه. قيل: جَزعٌ الوادي لِمُنْقَطَعِهِِ، ولانقطاع اللّون بتغيّره،. قيل للخَرَز المتلوّن :جَزْعُ، وعنه استعير قولهم: «لَحْمٌ مُجَزَّع» إذا كان ذا لونين. و قيل للبسرة إذا بلغ الإرطاب نصفَها: مُجَزَّعَةٌ (1). انتهى.

 

الإعراب:

«بذاك» إمّا مفعول به لـ«جاء»، أو متعلّق به، وهو إن كانت الباء للسببية، أو بمعنى «في».

«من ربّنا» إمّا لغو متعلّق بـ «جاء»، أو مستقرّ حال عن الوحي.

«شيعة الحقّ» منادى مضاف منصوب إمّا بـ«يا» لقيامها مقام «ادعو»، أو لكونها اسم فعل، أو بـ«ادعو» مقدّراً لازم الحذف، على اختلاف في ذلك، والإضافة لامية أو بيانيّة، بمعنى الشيعة الّذين هم الحقّ أي الثابتون في التشيّع، أو

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- مفردات الراغب: 92 «جزع».


( 561 )
المطابقون أي المطابق اعتقادهم لما يجب، أو أهل الحقّ تسمية لهم باسم ما يتلبّسون به من الحقّ.

أو «شيعة» منادى مفرد مبني على الضم لإفراده وتعريفه، وإنّما بني لوقوعه موقع الكاف الاسمية المشابهة للكاف الحرفية لفظاً و معنى، فإنّ : يا زيد، بمعنى: أدعوك، و هذه الكاف ككاف ذلك، ولم يبن المضاف لأنّ المضاف إليه بمنزلة التنوين في الاختصاص بالاسم، فلا يؤثّر معه مناسبة المبنيُّ الأصل، ولأنّه بالتركيب لا يشبه الكاف المفردة، ولم يبن المنكر لعدم المشابهة من جهة النكارة.

وإنّما بني على الحركة، لأنّه لو بني على السكون لأوهم الوقف والانقطاع عمّا بعده، مع أنّه إنّما ينادى للمصلحة التي بعده.

وإنّمابني على الضمّ لأنّه لو بني على الكسر لتوهّم أنّه مضاف إلى ياء المتكلّم فحذفت ياؤه واقتصرت على الكسرة.

وأمّا الفتح، فقد كان له قبل البناء، فلو بني على الفتح لتوهّم أنّه الإعراب . هذا رأي الجمهور.

وعند الكسائي أنّه معرب مرفوع لتجرّده عن العوامل اللفظية، لا أنّ التجرّد عامل فيه، بل بمعنى أنّه لما لم يكن فيه سبب للبناء أُعرب.

ثمّ لو جرّ لالتبس بالمضاف إلى ياء المتكلّم.

ولو نصب لالتبس بغير المنصرف، فرفع ولم ينوّن، للفرق بينه وبين ما رفع بعامل رافع، وإنّما نصب المضاف وشبهه للطول، ولأنّ المنصوب في كلام العرب أكثر.

وقال الفرّاء: أصل: يا زيد، مثلاً يا زيداً، بالألف ليكون المنادى بين صوتين ثمّ اكتفي بالصوت الأوّل وحُذف الثاني فصار كالغايات فبني على الضم، و إنّما نصب المضاف لقيام المضاف إليه مقام الألف.


( 562 )
وقد ينوّن المنادى المفرد المعرفة للضرورة، كقوله:

سلامُ اللّهِ يا مَطَــرٌ عَلَيهــا ولَيْسَ عَليكَ يا مَطَرُ السلاَّمُ (1)

و اعلم أنّ المراد بالمفرد هنا ما لا يكون مضافاً ولا مشابهاً له، سواء كان مفرداً أو مثنّى أو مجموعاً، إلاّ أنّ المثنّى والمجموع لا يبنيان على الضمّ، بل على الألف والواو.

وذهب بعض الكوفيين إلى تشبيههما بالمضاف فنادوهما بالياء، نحو: يا زيدَين و يا زيدِين .

هذا في الجمع بالواو والنّون، وأمّا غيره من الجموع، كـ«الشيعة» فلا شبهة في كونها كالواحد، وعلى هذا فـ«الحقّ» صفة للمنادى يجوز فيه الرفع حملاً على لفظ المتبوع; والنّصب على محلّه.

قال نجم الأئمّة رضي اللّه عنه: فإن قلت: فَلِمَ لَمْ يجز بناء التوابع المفردة ولا سيّما الوصف منها كما جاز في: لا رجل ظريف، فكتب يقول: يا زيد الظريف، واللاّم لا تمنع البناء كما لم تمنع في الخمسة عشر.

قلت: إنّما جاز ذلك في «لا» لأنّ المنفي في الحقيقة هو الوصف لا الموصوف فكان لا باشرت الوصف، وذلك لأنّ معنى لا رجل ظريف فيها : لا ظرافة في الرّجال الّذين فيها، فالمنفي مضمون الصفة، فهي لنفي الظرفاء لا نفي الرجال، فكأنّه قيل: لا ظريف فيها، بخلاف يا زيد الظريف، فإنّ المنادى لفظاً ومعنى هو المتبوع. فبان الفرق.

على أنّه أورد الأخفش في مسائله الكبير أنّ بعضهم يقول في الوصف وعطف البيان، نحو: يا زيد الطويل، ويا عالم زيد: إنّهما مبنيان على الضمّ كما في

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- البيت للأحوص الأنصاري، شرح ابن عقيل: الشاهد 307.


( 563 )
البدل. انتهى.

وعن الأصمعي: أنّه لا يوصف المنادى المضموم، لشبهه بالمضمر الذي لا يجوز وصفه، فنحو«الظريف» في :يا زيد الظريف، إذا ارتفع، خبر أنت مقدراً، وإذا انتصب مفعول أعني مقدّراً.

وفيه أنّه لا يلزم من شبهه بالمضمر كونه مثله في جميع أحكامه، ثمّ إفراد«الحق» على هذا التقدير لكونه في الأصل مصدراً يستوي فيه الواحد وغيره، أو لكونه وصفاً بحال المتعلّق وفاعله مقدّر أي: الحقّ تشيعهم أو اعتقادهم.

ويجوز أن يكون «الحقّ » خبر مبتدأ محذوف أي أنتم الحقّ، أو دينكم الحقّ، أو مبتدأ خبره محذوف، أي: الحقّ معكم، وأن يكون مفعولاً لمقدّر، أي الزموا الحقّ أو لزمتم الحق، أو خبر كان محذوفاً، أي: كنتم الحق.

وعلى كلّ تقدير يحتمل فيه الحقّ عليهم فإمّا المراد به أهل الحقّ، أو يكون «الأهل» مقدراً مضافاً ففيه مجاز حذف، أو لا تقدير ولا عناية، وذلك ظاهر عند ملاحظة معاني«الحق».

ثمّ إنّ المنادى له قد يتقدّم على النداء وقد يتأخّر، تقول: قم يا زيد، وتقول: يا زيد قم.

والوجهان هنا محتملان، فإنّه يجوز أن يكون المنادى له قوله: «بذاك جاء الوحي من ربّنا».

ويجوز أن يكون قوله:«فلا تجزعوا» وأن يكون قوله:«الحق» إذا كان جملة برأسها.

فعلى الأوّل يكون «الفاء» في «فلا تجزعوا» للعطف على المنادى له.

وعلى الثاني يجوز أن تكون فصيحة والتقدير: إذا كان الأمر كذلك فلا تجزعوا، وأن تكون زائدة، وأن تكون للعطف على مقدّر، أي أبشروا فلا تجزعوا، أو


( 564 )
لا تجزعوا فلا تجزعوا، فيكون مبالغة في النهي عن الجزع.

والثّالث يكون للعطف على جملة «الحق» .

 

المعنى:

يا أتباع الدِّين الحقّ وأنصاره أو أنصار اللّه، أو أتباع أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه وأنصاره، أو أيّتها الشيعة من الثابتين في التشيّع أو المطابق اعتقادهم لما يجب أو من أهل الحقّ، أو يا شيعة أي المسمَّون بهذا الاسم الذين هم الحقّ أي أهله، أو الثابتون في التشيّع، أو المطابق اعتقادهم لما يجب; أتى من ربّنا الوحي، أي القرآن أو كلام اللّه غيره، أو انزاله تعالى الكلام بالّذي ذكر، من أنّ شيعة أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه يُروَوْن من الحوض ولا يُمنعون، أو بجميع ما ذكر من أحوال الشيعة وإمامهم واصدادهم، أو أتى به الوحي حال كونه من ربّنا، أي الوحي الّذي من ربّنا، أو أتى فيه الوحي أو بسببه: فلا تجزعوا، أو: «بذاك جاء الوحي من ربّنا يا شيعة الحق» إذا كان الأمر كذلك فلا تجزعوا، أو أبشروا فلا تجزعوا، أو لا تجزعوا فلا تجزعوا، أو يا شيعة أنتم الحقّ أو أهل الحقّ أو معكم الحق أو دينكم الحق أو الزموا الحقّ أو لزمتم الحق أو كنتم الحق أو أهل الحق فلا تحزنوا.

ثمّ إن كان المراد بالوحي هو القرآن فمعنى إتيانه بذلك أنّ الآيات الناصّة بوجوب اتّباع أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه وهلاك من خالفه ولم يتواله، كثيرة، فهي تدل على نجاتهم وهلاك مَن عداهم.

 

المعاني:

فيه مسائل:

الأُولى: التعبير عن «في» بالباء إن كانت بمعناها ، للإيجاز والوزن والتوجيه.


( 565 )
الثانية: الإشارة بما وضع للقريب لتنزيل القرب الذكري منزلة المكاني وللتنبيه تنبيه على أنّ ما ذكر ينبغي أن يكون نصب عين المؤمن حاضراً في ذهنه ليستبشر به ويقوى في دينه.

الثالثة: تقديم «بذاك» على «جاء» للاعتناء بشأن المشار إليه، ولتقريب اسم الإشارة من المشار إليه، ولا سيما واسم الإشارة موضوع للقريب وللوزن.ويجوز أن يكون للحصر خصوصاً، إذا كانت الباء للسببيّة، فإنّ غاية الغايات للبعث والإنزال والتبليغ إنّما هو الإيمان وإثابة المؤمنين، فما ذكر هو السّبب حقيقة للوحي، وغيره وسائل إليه وأسباب له. وإن كان (1) الباء للتعدية أو الظّرفية صحّ الحصر أيضاً بهذا الاعتبار، فإنّه لما كان العمدة فكأنّه ما أتى إلاّ به أو في شأنه .

الرابعة: العدول عن : وحي ربّنا إلى «الوحي من ربّنا» إن كان «من ربّنا» حالاً عن «الوحي» للإيضاح بعد الإبهام.

الخامسة: زيادة«من ربّنا» لزيادة التنصيص مزيد التقرير والتثبيت لما ذكر والتعظيم له.

السادسة: إفراد الحق: إذا كان محمولاً عليهم مع ما ذكر من الوجه، للإيماء إلى أنّهم بمنزلة شخص واحد، أو ينبغي أن يكونوا كذلك في الاجتماع على الحقّ وفي انتصار بعضهم ببعض، وكونهم يداً على من سواهم.

البيان:

«الباء» إن كانت بمعنى «في» كانت استعارة، واستعمال اسم الإشارة الموضوع للإشارة الحسّية في المعاني استعارة تشبيهاً للحضور الذهني، أو الذكري بواسطة ذكر ألفاظها بالحضور الخارجي اسناداً لمجيئ إلى الوحي مجازي أو الوحي

ــــــــــــــــــــــــــــ
1- ذُكّر على تقدير «إن كان حرفالباء».


( 566 )
مجاز، أو المجيئ استعارة تبعيّة، أو في الوحي مجاز في الحذف إن كان المراد بالحق الباري سبحانه كان نسبة الشيعة إليه مجازية، فإنّ أنصار اللّه بمعنى أنصار دينه أو أوليائه، أو فيه مجاز في الحذف.

وإن كان الحقّ صفة للشيعة أو كان الإضافة بيانية احتمل أن يكون «الحقّ» مجازاً عن أهله، وأن يكون فيه مجاز الحذف.

ثمّ نصّ الناظم رحمه اللّه على نفسه واستعطف واستشفع ضمناً وافتخر صريحاً; بأنّه مادح أهل البيت صلوات اللّه وسلامه عليهم أو مادح شيعتهم على اختلاف احتمال فقال:

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net