متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
سيرتها
الكتاب : مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني    |    القسم : مكتبة المرأة

سيرتها:    

لابد لنا من الاقتداء بهذا البيت، نساؤنا تقتدي بنسائه، ورجالنا برجاله، نقتدي بهم جميعاً.

لقد أوقف أهل البيت (عليهم السلام) حياتهم لمناصرة المظلومين وإحياء الأحكام الإلهية، ولابد من اتّباعهم وتجسيد سيرتهم، فكل مَن له اطلاع بتاريخ الإسلام يدرك أنّ كل فرد من أفراد هذا البيت نهض بوصفه إنساناً كاملاً ـ بل إنساناً إلهياً روحانياً ـ دفاعاً عن المحرومين والمستضعفين في وجه الذين ينشدون القضاء على المستضعفين.

                             (من حديث في جمع من منتسبي القوة الجوية: 11/4/1979) 

الصدّيقة الزهراء (س) قدوة، كما أنّ نبي الإسلام أسوة وقدوة، وإنه لا يمكننا الادعاء أننا نمتلك نظاماً إسلامياً وأنّ لدينا جمهورية إسلامية ما لم تتحقق عندنا كل هذه المعاني الموجودة في الإسلام.

                                    (من حديث في جمع من حرس الثورة: 28/5/1979) 

احرصوا على تهذيب الأخلاق وعلى دفع الأصدقاء الى الاهتمام بتهذيب الأخلاق، واجهدوا في إظهار ردود الأفعال تجاه الجرائم التي لحقت بكم، و(اجهدوا) في المحافظة على الحرمات ـ لاسيما كيان المرأة العظيم ـ. واقتدوا بشخصية المرأة الفريدة فاطمة الزهراء (حيث) ينبغي لنا جميعاً استقاء أحكام الإسلام منها ومن أبنائها. احرصن على الظهور بالصورة التي كانت عليها الصدّيقة الزهراء، واجهدن في كسب العلم والتقوى، فالعلم لا يقتصر على أحد، بل هو ملك الجميع، والتقوى ملك الجميع، ومن واجبنا أن نسعى لطلب العلم والتقوى.

                                   (من حديث في جمع بمناسبة يوم المرأة: 12/3/1985) 

إذا ما اقتنعتن أيتها السيدات وأبناء شعبنا قاطبة بأن يكون هذا اليوم يوماً للمرأة، إذا ما قبلتن أن يكون يوم مولد الصدّيقة الزهراء بما تتسم به من كمالات ومنزلة يوماً للمرأة، فهذا يعني استعدادكن لتحمّل أعباء مسؤوليات جسام كالتي اضطلعت بها الصدّيقة الزهراء، ومنها مسؤولية الجهاد، فالصدّيقة الزهراء جاهدت خلال تلك الفترة الوجيزة قدر استطاعتها، ولابد لكنّ من الاقتداء بسيرتها لكي تترجمن إيمانكن بيوم مولدها يوماً للمرأة، أي أن يتجلى يوم مولد فاطمة الزهراء يوماً للمرأة حقاً، ينبغي الاقتداء بزهدها وتقواها وعفافها وجميع الخصال التي اتصفت بها، يجب اتباع سيرتها إذا ما آمنتن بهذا اليوم، أما إذا تقاعستن عن اتباعها فيجب أن تعلمن أنكن لم تعشن يوم المرأة، فما لم تؤمّن بهذا لن تدخلن في يوم المرأة ولن تنلن هذا الشرف.

                       (من حديث في جمع من الأخوات بمناسبة يوم المرأة: 2/3/1986) 

من المؤسف والمؤلم أن نستمع من إذاعة الجمهورية الإسلامية الى ما بثّته يوم أمس في حديثها عن القدوة بالنسبة للمرأة، مما يخجل المرء عن ذكره.

إنّ الشخص المسؤول عن هذا البرنامج يجب أن يعزَّر ويُطرد، ويجب معاقبة المسؤولين عن البرنامج إذا ما ثبت وجود نوايا توهينية وراء هذا الفعل، ولا شك في أنّ الشخص الذي قصَد التوهين يُحكم بالإعدام، وإذا ما تكررت مثل هذه الأخطاء فإنّ العقوبة ستكون أشد بحق المسؤولين الكبار في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

طبيعي أنّ القوة القضائية هي التي تتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال.

                  (رسالة الى المدير التنفيذي لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون في 1/2/1989) 

 

فلسفة الإمامة من وجهة نظر الصدّيقة الزهراء

تشكيل الحكومة يرمي الى الحفاظ على النظام ووحدة المسلمين كما تذكر الصديقة الزهراء (ع) في خطبتها ".. وطاعتنا نظاماً للملّة وإمامتنا أماناً من الفرقة".

                                                                    (ولاية الفقيه: ص27) 

 20 جمادى الآخرة.

  السيدة زينب "ع".

 بحار الأنوار، ج25.

 بحار الأنوار، ج18، ص382.

 الأربعون، العلامة المجلسي، ص177.

 أصول الكافي، ج2، ص355.

 الإمام علي بن أبي طالب "ع".

 الإمام الغائب محمد بن الحسن "عج".

 الإمام الشهيد الحسين بن علي "ع".

 أدعية الإمام علي بن الحسين.

 إخبار جبرائيل للزهراء بما سيحدث من بعدها.

 كان يزيد يردد هذا البيت من الشِعر

 يقصد الإمام البيت الذي يقيم فيه.

 ج4:ص487.

 هو الإمام محمد بن علي بن الحسين.

 بُثّ هذا البرنامج من إذاعة الجمهورية الإسلامية يوم 1/1/1989، وقد تضمّن لقاءً مع إحدى الفتيات التي أنكرت لدى حديثها عن القدوة أن تكون الصدّيقة الزهراء قدوتها، وبإساءة واضحة رشّحت إحدى الممثلات الأجنبيات قدوةً لها.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net