متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
دور المرأة في بناء المجتمع الإسلامي
الكتاب : مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني    |    القسم : مكتبة المرأة

دور المرأة في بناء المجتمع الإسلامي

 

سؤال: ماذا تعني العودة إلى أحكام القرآن بشأن المرأة؟ وما هي حدود الترفيه والمتعة للناس (الخمرة والأفلام وغير ذلك)؟

الجواب: في النظام الإسلامي تتمكن المرأة بوصفها إنساناً من المشاركة الفاعلة في بناء المجتمع الإسلامي جنباً إلى جنب الرجل، أما أن تشارك كأي شيء آخر فلا هي يحق لها أن تتدنى بمنزلتها إلى هذا المستوى، ولا يحق للرجال أن ينظروا إليها بهذه الصورة.

أما ما يسمّى بالترفيه، فإنّ الإسلام يحارب كل ما من شأنه جر الإنسان إلى التفاهة وإبعاده عن ذاته، فتناول الخمر محرّم في الإسلام، والأفلام التي تسيء إلى أخلاق الإنسان المتسامية محرّمة أيضاً.

                                            (من لقاء مع مجلة نيورو أمستردام: 9/11/1978)

سؤال: من وجهة النظر الإسلامية، إلى أي حد يُسمح للنساء بالمشاركة في تركيبة الحكومة الإسلامية؟

الجواب: تملك النساء من وجهة نظر الإسلام دوراً حساساً في بناء المجتمع الإسلامي، وإنّ الإسلام يسمو بالمرأة بما يؤهلها لاستعادة مكانتها الإنسانية في المجتمع والترفّع عن الشيئية وعن كونها سلعة، وتستطيع المرأة بما يتناسب ومكانتها هذه أن تأخذ على عاتقها مسؤوليات كثيرة في تركيبة الحكومة الإسلامية.

                                     (من لقاء مع ممثل منظمة العفو الدولية: 10/11/1978)

تشارك المرأة في بناء المجتمع الإسلامي القادم شأنها شأن الرجل، فهي تتمتع بحق الانتخاب وحق الترشيح، وفي نضال الشعب الإيراني الأخير كان للنساء الإيرانيات دور كالرجال.

                                             (من لقاء مع صحيفة "اطلاعات": 23/1/1979)

يتيح الإسلام الفرصة للمرأة مثلما للرجل لممارسة دورها في جميع المجالات، وينبغي لأبناء الشعب جميعاً سواء النساء أو الرجال العمل على إعمار هذا البلد وإصلاح الدماء الذي خلّفوه لنا، فلا يمكن إعمار إيران بيد الرجل وحده، بل إنّ الرجل والمرأة مطالَبان بالعمل معاً على إعادة بناء البلد.

                                                (من حديث في جمع من نساء قم: 6/3/1979)

على المرأة أن تساهم في مقدّرات البلاد المصيرية، فكما كان لكنّ دور أساسي في السابق فإنّكنّ مطالَبات الآن بالمساهمة في تحقيق هذا النصر وأن تنهضن وتنتفضن كلما تطلّب الأمر ذلك، فالبلاد بلادكن، ويجب عليكن بناؤها إنشاء الله.

                                                (من حديث في جمع من نساء قم: 6/3/1979)

إنّ هذه المعاناة والمعضلات يجب أن تزول على أيدينا جميعاً: شعباً وحكومة. إنّ أياً منّا لا يستطيع لوحده أن يجد حلاً لها، فمن الخطأ أن تعتزل النساء وتنتظر من الرجال القيام بذلك، أو أن يقف الرجال وينتظرون من النساء القيام بذلك، أو أن يتصور كلاهما أنّ ذلك من واجل الحكومة وحدها، أو أن يتصور الثلاثة أنّ ذلك يقع على عاتق علماء الدين. إنّ كل هذه التصورات تصورات غير سليمة، فالأمور على درجة من التعقيد تلقي على عاتق كل شخص مهما كان موقعه ودوره مسؤولية بناء الموقع الذي هو فيه على أفضل نحو.

                                                (من حديث في جمع من النساء: 13/9/1979)

من حق النساء التدخل في السياسة، إنه مسؤوليتهن وواجبهن، علماء الدين أيضاً من حقهم التدخل في السياسة، وهو واجبهم وتكليفهم، فالدين الإسلامي دين سياسي: كل شؤونه سياسية.. حتى عبادته.

إنشاء الله.

                    (من حديث في جمع من منتسبي مجمع "لنكرود" التعليمي: 16/9/1979)

تحية لكنّ أيتها النساء المعظمات اللاتي تحاولن من خلال نصائحكن دفعنا إلى الصراط المستقيم.

               (من حديث في جمع من منتسبات مؤسسة 12 فروردينـ قم: 16/3/1981)

يحدونا الأمل بأن ينتفض المجتمع النسوي من الغفلة والسبات المصطنع الذي فرضه عليه الناهبون، وأن يهبّ الجميع جنباً إلى جنب لنجدة المخدوعين والأخذ بيد المرأة لتحتل مكانتها السامية، كما نأمل أن تكون نساء بقية البلدان الإسلامية قد اعتبرت واتعظت من هذا التحول الإعجازي الذي حصل لنساء إيران نتيجة للثورة الإسلامية العظمى وأخذت تفكر في إصلاح مجتمعها وتحقيق الحرية والاستقلال لبلدانها.

                                                   (من كلمة بمناسبة يوم المرأة: 24/4/1981)

يتسم دور النساء في العالم بسمات خاصة، وإنّ صلاح أي مجتمع أو فساده نابع من صلاح النساء وفسادهن في ذلك المجتمع، فالمرأة هي الكائن الوحيد الذي باستطاعته أن يرفد المجتمع من أحضانه أفراداً بفضل بركاتهم يتمكن المجتمع ـ بل المجتمعات ـ من السير على طريق الاستقامة والقيم الإنسانية السامية، ومن الممكن أن يحصل العكس.

                                                   (من كلمة بمناسبة يوم المرأة: 14/4/1982)

 ك


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net