متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
وجوب دفاع النساء عن الإسلام والبلد الإسلامي
الكتاب : مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني    |    القسم : مكتبة المرأة

الفصل الخامس: النساء والدفاع المقدّس

 

 وجوب دفاع النساء عن الإسلام والبلد الإسلامي

سؤال: ما هو تكليف النساء المسلمات في جهاد الحق ضد الباطل؟

جواب: الجهاد غير واجب على النساء، ولكن الدفاع واجب على كل فرد في حدود القدرة والاستطاعة.

                                                                (الاستفتاءات: ج1، ص503)

أيتها الأخوات والإخوة الأعزة في أيّ بلد كنتم: دافعوا عن هويتكم الإسلامية والوطنية، دافعوا عن أنفسكم دون خوف أو تحفظ في مقابل أعدائكم الممثلين في أميركا والصهيونية الدولية وقوى الشرق والغرب.. دافعوا عن الشعوب والبلدان الإسلامية، وأطلعوا العالم على جرائم أعداء الإسلام.

                                         (من كلمة إلى حجّاج بيت الله الحرام: 29/9/1979)

إذا ما حدث ـ لا سمح الله ـ في قوتٍ ما هجوم ضد البلاد الإسلامية، فإنّ على الجميع نساءً ورجالاً أن يهبّ للدفاع، إنّ أمر الدفاع لا يقتصر على الرجل دون المرأة، أو على فئة دون أخرى، بل يجب على الجميع التحرك والدفاع عن البلاد.

       (من حديث في جمع من أعضاء المؤسسة الإسلامية لمكافحة الإدمان: 27/12/1979)

إنني أدعو الأخوات والأخوة الكردستانيين للدفاع عن بلاهم بروح أخوية جنباً إلى جنب بقية إخوتهم المسلمين.

                                                 (من كلمة بمناسبة 12 فروردين: 1/4/1980)

نحن الآن حيث نقف في مواجهة القوى الكبرى في العالم: يتسم موقفنا بحالة دفاعية، إذ ندافع عن القيم التي جاءت بها نهضتنا وثورتنا، ندافع عن الأهداف الإسلامية وعن بلادنا الإسلامية وعن كل ما يتصل بالإسلام وبهذه البلاد، نحن في حالة دفاع، ويجب أن تكون التعبئة عامة، وهذا يعني أنّ الجهاد قضية، والدفاع قضية أخرى، الجهاد له شروطه، ويشمل أشخاصاً معينين، ويختص بفئة معينة، بيد أنّ قضية الدفاع قضية عامة: تشمل الرجل والمرأة، الكبير والصغير، الشيخ والشاب، فكما أنّ العقل يحكم بأنه لو هجم شخص على منزل فإنه يتوجب على كل فرد من أفردا هذا المنزل الدفاع عن نفسه، فكذلك لو هجم أحد على مدينة، فإنّ أهالي تلك المدينة ينبغي أن يهبّوا للدفاع عن كيانهم وممتلكاتهم، فلا يعود هنا وجود لشروط، بل على الجميع أن يهبّوا للدفاع.

وإذا ما فكّر أحد بالاعتداء على بلادنا الإسلامية واحتلالها، ففي هذه الحال يجب على جميع أبناء البلاد، سواء المرأة والرجل، والصغير والكبير.. الدفاع عن بلادهم، وعليه: فإنّ قضيّة الدفاع تختلف عن موضوع الجهاد، الجهاد له شروط، إلا أنّ موضوع الدفاع ليس كذلك، يجب على الجميع الدفاع، حتى الشيخ العجوز الذي ليس بإمكانه أن يؤدي عملاً مهماً: عليه أن يشارك في الدفاع على قدر استطاعته.

                                (من حديث في جمع من قوات تعبئة المحافظات: 15/4/1980)

إخواني.. أخواتي.. نمرّ الآن بظرف حسّاس ينبغي أن نتعامل معه بحيطة وحذر، إننا نواجه قوة كبرى في الغرب، وقوة كبرى في الشرق، وإنّ كلاً منهما تريد أن تبتلعنا، وبمشيئة الله (تبارك وتعالى) وهمّة الأخوة والأخوات في الإيمان: وقفنا بحزم وحسم مقابل جميع هؤلاء، فلا تخشوا أية قوة من القوى الكبرى يا مَن تتحصنون بحصن  الله، إذ أنّ القوى كلّها فانية أمام قدرة الله تبارك وتعالى.

                                          (من حديث في جمع من أهالي جماران: 17/5/1980)

رجال ونساء هذا البلد جميعاً هم حرّاس الإسلام.. المسألة مسألة العقيدة، وليست قضية ماديات: إذا ما حصلوا عليها قالوا حسناً، وإن لم يتمكنوا من كسبها اعتزلوا جانباً، كلا.. المسألة مسألة العقيدة.. مسألة الدفاع عن الإسلام.. يجب الدفاع إلى آخر رمق، أو القضاء على الخمس والثلاثين مليون.. فلا وجود للتخاذل أو الخنوع، لن يحصل مثل هذا مطلقاً، إنهم مخطئون.. لا يفهمون.

               (من حديث في جمع من أعضاء الجمعية النسائية لمنطقة شميران: 12/7/1980)

يا عشائر دجلة والفرات الغيارى.. ويا أيها المقاتلون الأبطال.. انهضوا ودافعوا عن الإسلام، وحافظوا على القرآن والأحكام الإسلامية، إذ أنّ الدفاع عن الإسلام والقرآن الكريم واجب على المسلمين جميعاً.. سواء المرأة والرجل.

                                        (من نداء إلى الجيش والشعب العراقي: 4/10/1980)

نحن مكلّفون بالمحافظة على الهوية الإسلامية التي وصلت إلينا، نحن مكلّفون ـ وإن قُتلنا (لا سمح الله) جميعاً ـ بالحفاظ على الإسلام، والدفاع عن الشعب.. الدفاع عن الكيان الإسلامي، الدفاع عن البلد الإسلامي حتى آخر امرأة ورجل، صغير أو كبير.

إنّ مسألة الدفاع مسألة عامة تشمل الجميع.. الدفاع عن دولة الإسلام واجب على الجميع.. كلٌ على قدر استطاعته.

                              (من حديث في جمع من المدرسين وحرس الثورة: 18/8/1981)

عندما تتعرض الدولة الإسلامية لتهديد أعداء الإسلام، فالدفاع عن دولة الإسلام ونواميس المسلمين واجب علينا جميعاً.. يجب أن ندافع بكل ما أوتينا من قوة، فلو حدث مثل هذا، فأنتم ولله الحمد على أتم الاستعداد، نساءً ورجالاً،، فلم يعد وجود لأي خوف من أن تأتي جماعة من باريس وتفعل كذا، أو ينوون المجيء من مكان آخر، كلا: لا نخشى ذلك، وقد جرّبوه مرة وسمحوا لصدّام بالهجوم على إيران، فتلقّى الصفعة.

                              (من حديث في جمع من المدرسين وحرس الثورة: 18/8/1981)

إنني آمل أن تجاهدن أيتها الأخوات في ميدان كسب العلم الذي هو من الأمور المهمة، وكذلك في ميدان الدفاع عن الإسلام، إنّ ذلك من الأمور الواجبة على كل رجل وامرأة، وعلى كل صغير وكبير، إنّ الدفاع عن البلد الإسلامي واجب على كل مسلم يعيش في ظل الإسلام، لا يختلف في ذلك أحد من علماء المسلمين، المختلف بشأنه هو موضوع الجهاد الابتدائي، وهو غير واجب على المرأة، أما الدفاع عن حريمها وعن بلدها وعن حياتها وممتلكاتها وعن الإسلام فهو واجب على الجميع.

                              (من حديث في جمع من النساء بمناسبة يوم المرأة: 10/2/1986)

إذ اما تعرّض البلد الإسلامي لهجوم في يوم ما، فإنّ الدفاع العام واجب على الجميع بدون استثناء، واجب على كل من يمتلك القدرة والاستطاعة دون استثناء، واجب على كل واحد فينا، فكونوا على أهبة الاستعداد.

وطبيعي أنّ خندق العلم خندق دفاعي، دفاع عن ثقافة الإسلام، أنتم تعلمون أنّ ثقافة الإسلام كانت مظلومة خلال القرون الأخيرة، بل منذ البداية، ومنذ الفترة التي أعقبت رحلة الرسول الأكرم (ص) وحتى عصرنا الحاضر، كانت ثقافة الإسلام مظلومة، وكانت أحكام الإسلام مظلومة، ولابد من إحياء هذه الثقافة.

مثلما يمارس الرجال نشاطهم في الجبهة العلمية والثقافية: ينبغي لكنّ أيتها النساء أن تمارسن دوركن أيضاً، وأدعو الله أن يمنّ عليكن بالتوفيق وأن تتقدمن في هذا الخندق أيضاً، وأسأل الله أن ينصر المتواجدين في جبهات القتال للدفاع عن الإسلام وعن بلادهم دائماً، وأرجو أن تكونوا جميعاً مسددين وموفقين وسالمين بإذن الله.

                              (من حديث في جمع من النساء بمناسبة يوم المرأة: 10/2/1986)

ليست المسألة مسألة حكومة أو جهة ما، إنها مسألة الإسلام، وهذا يعني أنّ الدفاع عن الإسلام واجب على نساء ورجال هذا البلد: كلٌ على قدر استطاعته، ويجب أن نواصل الدفاع حتى يتحقق نصر الله تبارك وتعالى.

                                    (من حديث في جمع من قادة حرس الثورة: 19/7/1986)

 ا


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net