متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
دور النساء خلف الجبهات ودعمهن للمقاتلين
الكتاب : مكانة المرأة في فكر الإمام الخميني    |    القسم : مكتبة المرأة

دور النساء خلف الجبهات ودعمهن للمقاتلين

 

عودوا للتاريخ؛ هل تجدون نماذج مثل هذه النسوة والشابات، اللاتي يفترض أن يلتفتن إلى شبابهن؟ هل تجدن مثل هذه المرأة العجوز التي تبذل كل جهدها لتقدم الدعم والمساعدة لأفراد الجيش وقوات حرس الثورة؟ هل رأيتم مثل هذا؟ هل سمعتم بمثل هذه المواقف في مكان ما؟ فإذا سمعتم دلّونا عليها.. في أي مكان تجدون مثل هذا، حيث تقف النساء إلى جنب الرجال من أفراد الجيش والحرس وشرطة الحدود وترافقهم؟

(من حديث في جمع من مسؤولي البلاد بتاريخ 28/10/1980)

إنكم ترون الآن مختلف أنحاء البلاد في حالة حرب.. الفتيات داخل بيوتهن في حالة حرب أيضاً. إذ إنهن يعملن من أجل الجبهات.

(من حديث في جمع من الطلبة السائرين على نهج الإمام بتاريخ 3/11/1980)

هل تجدون قرية واحدة في العراق تقدم مثل هذا الدعم إلى هؤلاء؟ بالطبع إن أولئك يأخذون بالقوة، ينبهون.. في أي قرية من قرى العراق يعمل شبابها ونساؤها في تحضير الخبز وإرساله إلى الجبهات؟ هل يخاف أحداً مثل هذا الشعب؟ ولماذا يخاف؟

(في حديث في جمع من الطلبة السائرين على نهج الإمام بتاريخ 3/11/1980)

الآن حيث تتواجدون في جبهات القتال، ويتواجد جنودنا ينصرهم الله في الأماكن الحساسة؛ مَن الذي يقوم بتوفير احتياجاتهم؟ إن النساء هن اللاتي يقمن بإعداد الخبز لكم. وإن الشعب هو الذي يقدم الذخيرة لكم، ويتبرع بالأموال اللازمة لكم.. إنه الشعب المسلم.

ألم تشاهدوا في تلفزيوناتكم؛ امرأة عجوزاً كل ما تملكه عشر بيضات، تأتي وتتبرع بها إلى المقاتلين. أو طفلاً لديه عشرة تومانات يأتي ويتبرع بها. من أجل ماذا يقدم هؤلاء كل هذا؟ إنهم يقدمونه من أجل الإسلام.. من أجل البلد الإسلامي.

(من حديث في جمع من خريجي القوات المسلحة بتاريخ 16/11/1980)

افترضوا أنّ حرباً اندلعت في عهد محمد رضا، في الأهواز مثلاً، فهل كانت نساء خراسان تعدّ للمقاتلين الخبز؟ أم تدعو الله لهزيمتهم؟ فهل الأوضاع الآن بهذا النحو؟ أين تجدون مثل هذا الدعم الشعبي الذي يقدّم للحكومة وللجيش؟ نحن لا نعرف مكاناً في العالم يوجد فيه مثل هذا. إنه أمر فريد، لن تجدوا نظيراً حتى في التاريخ، فهو فريد من نوعه، بدءاً من الأطفال الصغار الذين يتبرعون بعشرة توماناتهم مروراً بالقوات المسلحة، وانتهاءً بتلك المرأة العجوز ذي الثمانين عاماً التي تبرعت بمجموعة من البيض، إن لهذا العمل قيمة كبيرة، لابد لنا من المحافظة عليها، ولقد انتصرنا لهذه القيم، وإن انتصار القلوب هذا أسمى من انتصار الدول.

(من حديث في جمع من محافظي البلاد بتاريخ 6/12/1980)

إن جميع أبناء شعبنا ـ وليس الشباب المتواجدين في جبهات القتال وحدهم ـ يتواجدون الآن في ساحة المعاناة وفي ميدان القتال. فالجميع يرى نفسه في جبهة الصراع.

(من حديث في جمع من أعضاء مجلس الشورى بتاريخ 19/3/1981)

عندما أُشاهد في التلفزيون هذه النساء المحترمات اللاتي يعملن في مناصرة الجيش ودعم القوات المسلحة، أشعر بمكانة لهن في نفسي لا أشعر بها تجاه أي شخص آخر.

إن هذه النسوة يؤدين عملاً لا ينتظرن من ورائه شيئاً أو مكافأة من أحد. إنهن جنديات مجهولات يتواجدن في جبهات الجهاد، بل منهمكات فيه.

إن لم تحقق الجمهورية الإسلامية شيئاً سوى هذا الحضور الشعبي من جميع الفئات وكل الطبقات في الساحة، وإشرافهم على إدارة شؤون البلاد، لكان هذا يكفي. وتلك معجزة لا أعتقد إنها وجدت في مكان آخر. إنها نعمة إلهية لم تتدخل فيها يد الإنسان، لقد حبانا الله تبارك وتعالى بها، ويجب علينا أن نعي قدرها، وان نقتدي بهذه النسوة والأطفال الذين يمارسون نشاطهم خلف الجبهات، وأولئك الصامدين في المدن التي لم تبق منها غير الأنقاض. علينا أن نتعلم منهم الأخلاق الإسلامية وقوة الإيمان والتوجه إلى الله.

(من حديث في جمع من أعضاء مجلس الشورى بتاريخ 19/3/1981)

لعلّنا لا نستطيع أن نجد على مرّ التاريخ، نظيراً لهذا الذي نشهده، حيث الأطفال الصغار والفتيان اليافعون والنساء والعجائز، والعرسان حاضرون جميعاً في جبهات القتال. الشعب كلّه حاضر في ساحة المعركة.

(من حديث في جمع من أهالي جنوب طهران بتاريخ 5/4/1981)

إن أبرز ما حدث في إيران هو التحول الذي حصل للنساء، فدور النساء في هذه النهضة والثورة كان أكبر من دور الرجال، كما أن نشاطهن خلف جبهات القتال أكثر من نشاط الآخرين أيضاً، إضافة إلى دورهن الكبير في هذه الثورة في مجال التربية، سواء تربية أطفالهن، أو عملهن في المدارس والمراكز الأخرى.

إن العواطف والأحاسيس التي تتصف بها النساء فريدة من نوعها وغير متوافرة لدى الرجال، ولهذا فإنّ ما يصدر عنهن خلف الجبهات بوحي من عواطفهن أكبرُ واهمّ وأكثر قيمة مما يصدر عن الرجال؛ وبفضل العواطف التي تتحلى بها النساء، أنجزن وينجزن أعمالاً مفيدة جداً لجبهات القتال.

(من حديث في جمع من النساء أعضاء الجهاد الجامعي بتاريخ 23/5/1981)

لقد منَّ الله تبارك وتعالى على هذا الشعب بأن حقق له هذا النصر. ونحن نأمل أن تصبح دعامة هذا الشعب والإسلام أكثر استحكاماً في المستقبل بفضل التزام النساء. فمن خلال مساعيكن أيتها النساء المحترمات، يتمكن الشباب من خدمة هذا الوطن والتوجه إلى جبهات القتال حتى تحقيق النصر، وممارسة نشاطهم خلف الجبهات في البناء والإعمار وأداء الأعمال النافعة الأخرى.

(من حديث في جمع من النساء أعضاء الجهاد الجامعي بتاريخ 23/5/1981)

إن جميع أبناء الشعب الإيراني المسلم، أصدقاء الجيش ويساندونه. فكما أنكم منشغلون بالقتال في الجبهات، فإن الناس هنا أيضاً منشغلون خلف الجبهات بتقديم كل أنواع الدعم دون أن يجبرهم أحد على ذلك. الطفل الصغير يأتي ويتبرع بحصالة نقوده. والمرأة العجوز ذات السبعين عاماً تقدّم حليها ومجوهراتها التي ادّخرتها طوال عمرها.

(من حديث في جمع من قادة القوات المسلحة بتاريخ 14/6/1981)

إن تعاون الناس وتكافلهم اليوم لم يسبق له مثيل، ففي كل يوم نرى نساءً يأتين ويتبرعن بذخيرة عمرهن؛ بحليهن ومجوهراتهن، في سبيل الله ومن أجل الدفاع عن الإسلام.

(من حديث في جمع من أئمة الجمعة في محافظة كيلان بتاريخ 25/5/1982)

تحية لكم أيّها الرجال الشجعان وأيتها النساء البطلات، يا منْ تزرعون الحماسة في نفوس المقاتلين الشجعان، وتهيئون دعامة قوية لهم من خلال تعبئة العشائر وإرسال المساعدات المادية وجهودكم الأخوية الأخرى، سواء في الخطوط الأمامية أو خلف الجبهات. لقد باتت جهودكم وسيلة لكشف مؤامرات أعدائنا وإحباطها.

(من كلمة إلى قوات التعبئة بتاريخ 4/6/1982)

إننا ـ والحق ـ مدينون لجهود هذه الجماهير العظيمة التي لن تتوانى عن تقديم كل ما بوسعها، ولا تنتظر مقابل ذلك شيئاً، بدءاً من أولئك العجائز اللاتي يجدن بما ادّخرنه طوال عمرهن من أجل الإسلام، وانتهاءً بهؤلاء الأطفال الذين يفتحون حصّالات نقودهم ويأتون بما ادخروه ليتبرعوا به من أجل الإسلام.

إنني عاجز عن تكريم هذا الشعب ووصف خدماته؛ ولكن أُوكِلُ ذلك إلى الله تبارك وتعالى ليشمله بعنايته الخاصة وينعم عليه بعطائه. يحفظكم الله ويبقيكم ويمنّ عليكم بالمقاومة والصمود في خنادقكم.

(من حديث في جمع من علماء الدين بتاريخ 17/10/1982)

ينبغي أن اشكر أهالي مدينة قم ونساءها المعظمات؛ ففي مثل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد في مواجهتها للقوى الكبرى والقوى الفاسدة، وتتعرض للهجوم من كل صوب، تقوم هذه النسوة خلف الجبهات بأداء خدمة لا تقل عن تلك التي يؤديها أولئك الأبطال في الجبهات. فكما أن أولئك الأبطال منهمكون في الدفاع عن هذا البلد، أنتن أيضاً منهمكات في ممارسة نشاطكن المتمثل ـ أولاً ـ في بناء أنفسكن وتربية البنين والبنات. وثانيا، في تقديم الدعم للمقاتلين الرابضين في جبهات القتال. إن مثل هذا العمل جدير بالشكر والثناء الجميل، وهو عمل قيّم ذو أجر جميل لدى الله تبارك وتعالى.

(من حديث في جمع من نساء قم بتاريخ 13/3/1983)

إن أبناء هذا الشعب من البسطاء والعوامّ، من أبناء القرى والأرياف، هم الذين يقدمون الدعم والمساعدات للجبهات وخلف الجبهات. إن الجميع نساءً ورجالاً، كباراً وصغاراً، منهمكون في الخدمة.

من الذي دفع هؤلاء لتقديم هذه الخدمات؟

(من حديث في جمع من العلماء المرافقين لقوافل الحجاج بتاريخ 17/8/1983)

لو لم تكن مجاهداتكم ومجاهدات إخوتكم وأخواتكم الكبار في الجبهات وخلف الجبهات، والذي بفضل صدقكم وإخلاصكم حظيتم بالعناية الخاصة للقادر المتعال؛ فأي قوة وأي معدات حربية كان بمقدورها أن تنفذ الجمهورية الإسلامية وتنقذ بلادكم العزيزة، من هذا البحر المتلاطم الأمواج، الذي تظافرت فيه جهود الشرق والغرب وأذنابهم، من أجل إغراقنا.

(من بيان في تكريم شهداء الثورة الإسلامية بتاريخ 7/2/1985)

نتقدم بجزيل شكرنا وتقديرنا، نحن الذين نعترف بعجزنا، إلى المقاتلين الأعزاء الذين دافعوا عن وطنهم الإسلامي من خلال مقاومتهم وتطوعهم للشهادة، وأناروا بدمائهم الطاهرة طريق الحرية أمام جميع الشعوب التي ترزح في الأسر.

كذلك نشكر الأُمّهات والآباء والأخوات والزوجات والإخوة الذين لم يتقاعسوا خلف الجبهات عن الدفاع المقدس والذود عن الإسلام والبلد الإسلامي، وهبّوا لحماية المجاهدين الأعزاء، ولم يبخلوا بشيء في هذا المجال. كما نشكر جميع أبناء الشعب العظيم والملتزم، الحاضرين في الساحة دوماً.

(من نداء إلى المجاهدين في جبهات النور بتاريخ 1/9/1985)

ينبغي لكن أيتها النساء أن تعلمن أنه مثلما يجب على الرجال الإقدام والتضحية في جبهات القتال؛ يجب عليكن تقديم العون والمساعدة خلف الجبهات.

(من حديث في جمع من النساء بمناسبة يوم المرأة بتاريخ 2/3/1986)

إن المبلغ الذي تبرعت به النساء العراقيات المعظمات مبلغ جيد وأرجو الله سبحانه أن يوفقهن أكثر فأكثر، لخدمة الإسلام والمقاتلين الأعزاء، للقضاء على شرّ القوى الكبرى وأذنابها المتفانين في خدمتها، أسأل الله المتعال السلامة والسعادة للجميع.

(من بيان للإمام يثمن فيه تبرعات الأخوات العراقيات المسلمات إلى جبهات القتال

بتاريخ 19/12/1987)

 كان سماحة الإمام الخميني يعيش في منفاه بمدينة النجف الأشرف في العراق منذ 5/10/1965 ولغاية 24/9/1978.

 إشارة إلى حادث انفجار قنبلة في صلاة الجمعة بطهران بتاريخ 15/3/1985.

 قبل توحيد القوى الانتظامية، كانت شرطة الحدود التي تمثل جزءاً من هذه القوات، تمارس وظيفتها في أنحاء واسعة من البلاد؛ خاصة في القرى والأرياف والمناطق الحدودية.

 يقصد النظام البعثي العراقي.

 تقع مدينة الأهواز مركز محافظة خوزستان في القسم الجنوبي من البلاد إلى جانب نهر الكارون.

 تعتبر خراسان أكبر محافظات البلاد، حيث تحدها من الشمال جمهورية تركمنستان، ومن الشرق أفغانستان، ومن الجنوب محافظة كرمان وسيستان، ومن الغرب محافظة أصفهان وجرجان، وتمثل مدينة مشهد الدينية المقدسة مركز هذه المحافظة.

  عشرة تومانات، عملة إيرانية صغيرة، يتقاضاها الأطفال من آبائهم كمرتب يومي في تلك الأيام.

 العشائر هم جزء من أبناء الشعب الإيراني المسلم، ويقطنون في الجبال والهضاب الصالحة لرعي المواشي، وحياتهم بسيطة وادعة، ينتقل أكثرهم من مكان إلى آخر طبقاً لفصول السنة. وقد كان لهم دور فعال ومصيري طوال التاريخ الإيراني في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وإبان استعمار بريطانيا لإيران كان لهم وقفة عظيمة في وجه المستعمر. وعند انتصار الثورة الإسلامية المباركة بايعوا قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني، وكان لهم حضور واعٍ وفعال في شتى مراحل الثورة الإسلامية والدفاع عنها، وخاصة إبان الحرب العراقية الظالمة ضد الجمهورية الإسلامية.

 


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net