متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
تقديم
الكتاب : السقيفة    |    القسم : مكتبة رد الشبهات
بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم

الدكتور محمود المظفر
الاستاذ في كلية الفقه بالنجف الاشرف


يعد موضوع « السقيفة » الذي يدور البحث حوله في هذا الكتاب : من اهم الموضوعات وابعدها اثرا في تاريخنا الاسلامي حيث تشابكت حوله آراء المؤرخين والباحثين العقائديين ، وامتد فيها الجدل واسعا بينهم . . باعتباره ( فتنة ) وقى الله المسلمين شرها ـ على حد قول بعض اطرافها ـ أو باعتباره ( انقلابا ) تطبيقا لما جاء في قوله تعالى : « أفان مات أو قتل انقلبتم على اعقابكم » .
ولذلك كان لهذا الموضوع الخطير الذي عالجه عمنا الراحل ( الرضا ) قدس الله نفسه الزكية في كتابه الفريد المذكور آثاره وصداه البعيد في حينه بحيث صار محورا للنقد والتعليق ومثارا للمناظرات :


( 6 )

فقد صدر على اثره عن مطابع مصر كتاب « رد على السقيفة » منسوبا إلى عبدالله الحضرمي . . تناول فيه بالرد على كتاب ( السقيفة ) بشكل جانب فيه الموضوعية واصول البحث والمناظرة .
ثم صدر ردا عليه الكتاب الموسوم ب‍ ( رد على السقيفة ) لمؤلفه السيد القزويني احد اعلام البصرة الذي تولى فيه باسهاب مناقشة الرد المذكور ومعالجة موضوعاته المختلفة .
كما ظهر بعدئذ « كراس » بعنوان ( على هامش السقيفة ) وهو الذي احتوى ما قدمه السيد عبدالله الملاح البحاثة الموصلي إلى الشيخ المؤلف من اسئلة وملاحظات ، وما توفر عليه المؤلف من اجابات وايضاحات لها .
لقد كان من رغبتنا ان نقوم بجمع الاصل والردود المذكورة مع ما كتب من ايضاحات أو تعليقات رددتها بعض الكراريس والمجلات في مجلد زضخم واحد ، يعرض المشكلة محررة باقلام اطرافها . . بيد ان محالوة تستر مؤلف كتاب ( رد على السقيفة ) وراء اسم عبدالله الحضرمي المذكور الذي لاواقع له فيما ظهر لنا ، الامر الذي يتطلب استجاازة صاحبه الحقيقي في اعادة نشره ، مضافا إلى ان المؤلف نور الله ضريحه لم يشأ في حينه ان يعلق على واحد من تلك الردود أو التعليقات خلا تلك الاسئلة والاستفسارات التي وجهها إليه الاستاذ الملاح والتي اثرنا الحاقها مع اجوبتها في اخر الكتاب .


( 7 )

ان هذا ونحوه دعانا بالفعل إلى العدول عن تحقيق فكرة المجمع هذه ، مفضلين اعادة نشر الكتاب ملحوقا به الهامش المذكور وحده لما احتواه هذا الهامش من اسئلة واجوبة قد تساعد كثيرا على توضيح وتعميق بعض مسائل الكتاب .
على اني لا أجد في هذا الحين اكثر ثمرة وعطاءا من التوسع في نشر هذا الكتاب نفسه وتعميمه بين الفئات المتطلعة إلى هذا النوع من الدراسات التحليلية والموضوعية لذلك بوادر باعطاء الاجازة لنشره هذه المرات العديدة التي جاوزت السبع ـ بما فيها هذه الطبعة . . سواء ما نشر منه في لغته الاصلية أو فيما ترجم إلى اللغات الاخرى من فارسية واوردية .
هدانا الله تعالى جميعا سواء السبيل وشد من أزرنا كامة اسلامية واحدة تسعى وراء الحقيقة . النجف الاشرف 17 ربيع الاول 1400 هـ .

محمود الشيخ محمد حسن المظفر


( 8 )



( 9 )

مقدمة

كـان المجمـع الثقافي الديني
لمنتدى النشر قد اشرف علـى نشر
الكتـاب فـي طبعته الثـانية ، وقد
سجـل هـذه الكلمـة القيمة التـي
نعيد نشرها في هذه الطبعة معتزين
بها .







ـ 1 ـ

موضوع هذا البحث قديم جدا وقد سبق ان عالجته عشرات الاقلام في مختلف العصور وكان مسرحا لكثير من عواطف الكتاب تلاعبت فيه بأساليبها الخطابية التي لا يراد بها غير تركيز عقيدة اصحابها من طريق اللف والدوران ولم يسلم من آفاتها الا القليل .
وعلى كثرة من كتب فيه في عصرنا الحاضر لم اجد ـ في الغالب ـ من اخضعه للتطور فغير في مناهج البحث ، وجدد في طريقة الاستنتاج وبدل في اساليب العرض إلى ما يلائم


( 10 )

اذواق العصر فكانت حاجته كبيرة إلى من يعالجه معالجة موضوعية مجردة من ناحية ، ويأخذ بيده إلى حيث يرجى له من التطور الذي تقتضيه مناهجنا العلمية الحديثة من ناحية اخرى .
واشتدت الحاجة قبل عدة من سنين حين كثر البحث في هذا الموضوع كثرة تلفت إليها الانظار وحين ازدحمت عليه العواطف فأساءت استغلاله وتركته عرضة لاحداث ومشاكل اجتماعية يذكر الكثير من القراء مدى مفعولها في هذه الاوساط وكان لابد لهذا الطغيان العاطفي من احداث رد فعل في نفوس بعض الباحثين المجردين ممن تهمهم رسالتهم العلمية قبل كل شيء .
وكان سماحة شيخنا العلامة المظفر ـ مؤلف هذا الكتاب ـ في طليعة اولئك الباحثين كما كان كتابه هذا نتيجة لرد الفعل الذي احدثه ذلك الطغيان .
ـ 2 ـ
اما الكتاب فقد وفق في عدة نواحي وفق في نظرته لبحثه نضرة موضوعية خالصة لا يلمس فيها للمؤلف أية عاطفة ولا يدرك فيها أي تحيز وإذا قدر له ان ينتهي في بحثه إلى حيث تنتهي عقيدته المذهبية فليس ذلك الا لان منهجه العميق انتهى به إلى هذه النهاية ، ووفق في منهجه العلمي الدقيق القائم على التماس ملابسات شتى القت كثيرا من الاضواء على هذه الحادثة التاريخية بالاضافة إلى ما عرض من النصوص الواردة فيها خاصة ناقدا لها جميعا نقدا دلاليا دقيقا مجليا مفاهيمها


( 11 )

على حسب ما يقتضيه الفن معتمدا في ذلك اصح الطرق الموصلة إليها مختارا من الاحاديث ما اتفق عليه الثقات من ائمة الحديث لدى الطائفتين المسلمتين ، ووفق اخيرا في اسلوبه في العرض وتنظيمه لبحثه تنظيما فنيا ينتهي بك إلى نتائجه من اقرب الطرق وايسرها ببيان رائع جذاب .
والحق ان الكتاب يعتبر مرحلة تطورية مهمة اوصل بها المؤلف هذا البحث إلى عصره الذي يعيش فيه وهو من الكتاب القلائل في هذا الموضوع التي ادت وظيفتها كاملة .
ـ 3 ـ
ولعل القارئ الكريم يود ان يعرف مدى اثر هذا الكتاب في نفوس الباحثين والمعنيين بهذه الشؤون وكيف استقبلوا بحوثه الحرة والى اي مدى كان اقبالهم عليه أو اعراضهم عنه ، والحقيقة ان الناس لم يتفقوا عليه بحال فقد انقسموا حوله طائفتين رضيت عنه اولاهما وحمدت لمؤلفه اسلوبه المجرد واطرته اطراء عاطرا وخير من يمثلها من الاعلام سيد هذا الفن في عصرنا الحاضر سماحة اية الله العلامة الكبير السيد عبد الحسين شرف الدين مؤلف كتاب المراجعات وغيره مما يعتبر فتحا في البحوث الكلامية التي خضعت للمنهج العلمي في عصرنا الحاضر فقد كتب حفظه الله إلى مؤلفه كتابا يعرب فيه عن رأيه فيه وفي مؤسسته التي يرأسها ، نذكره هنا بنصه اعتزازا بثقته بالكتاب واكبارا لرأيه


( 12 )

بالمؤسسة التي احتضنها المؤلف واعتبر بحق ، رائدها الاول وحافظ سيرها وتوازنها منذ تأسيسها حتى اليوم وهذا نص الكتاب :

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على امير المؤمنين وسيد الوصيين ورحمة الله وبركاته
ايد الله شيخنا العلامة البحاثة المجاهد الشيخ محمد رضا المظفر واعز اقطاب مجمعه الثقافي الديني لمنتدى النشر وسلام الله عليه وعليهم وحي الله منهم ارواحا طيبة طاهرة تصدع بالحق في منتداه الكريم .
وبعد فقد اخذت هديتكم القيمة كتاب « السقيفة » بعين الشكر ثم استشففت فيه اثر الجهد النبيل الجدير بالمؤسسة العلمية الطالعة بما انتظمه من سلامة البحث وسمو التفكير وحسن الاداء على وجه سد فراغا في المطبعة النجفية .
وكنا فيمن عقد الامل « بالمنتدى » يوم تأسيسه وناط به الرجاء ان يكون له الاثر المحمود في توجيه الناشئة الدينية وبناء الجيل الطالع وتجديد ميراث النجف في بعث يلائم التطور الحاضر ويماشيه في مداه الطويل ووسائله المنوعة وذلك اني رايت من قديم ان الهدى لا ينتشر الا من حيث ينتشر الضلال وعلى هذا رجوت ان تكون المطبعة وتنويع المنهج


( 13 )

الدراسي واحياء العلوم الاسلامية المذخورة كل هذا من رسالة منتداكم المرجو ولم تخلفوا الظن ولله الحمد فان الذي يبلغنا من اخباركم السارة واثاركم النافعة يثلج الصدر وينعش الامل وليس شيء كأثركم الاخير هذا السفر الجليل داعيا إلى الاطمئنان والاستبشار بمستقبل نير يضع النجف الاشرف في مكانه الاسمى ومحله الارفع والسلام عليكم ورحمة الله

عبد الحسين شرف الدين

ولهذا الكتاب الكريم نظائر من الكتب من اعلام الباحثين الذين يألفون هذا النمط من التفكير تركنا ذكرها الان اكتفاء بهذه الرسالة الجليلة . أما الطائفة الاخرى التي لم يبد انها ارتاحت لهذا الاسلوب من البحث واعتادت على مواجهة مثله بأعصاب متوترة توجهها العاطفة حسبما تريد فخير من يمثلها مؤلف كتاب « رد على السقيفة » وهذا الرد إذا استثنينا منه ما حشد فيه مؤلفه من الفاظ السباب الخارجة على اداب البحث والتي يفزع إليها العاطفيون عادة إذا اعوزتهم الحجة لم يخلص لنا منه الا القليل .
وهذا القليل وضع في حضرته للنقد والجدل مقياسا لا نتفق عليه معه بوجه وما ادري إلى أي حد يتفق معه الاخرون من باحثي قومه عليه فهو يرى كما يبدو من مجمع الكتاب ـ ان المقياس لديه في كل شيء يتعلق بالموضوع هو


( 14 )

ميوله الخاصة ، فالاحاديث التي لا تتفق معها احاديث موضوعة وان اجمع ثقات المحدثين من الطرفين على تصحيح اسانيدها مع ان بعضها متواتر لا يشك بصدوره عن النبي ( ص ) بحال ، والاحاديث التي توافق هواه صحيحة وان حكم ارباب الجرح والتعديل من قومه بوضعها وشخصوا الواضع وعينوه ، ومداليل الاحاديث يجب ان تصرف عن ظواهرها إذا لم تؤيده وان خرج الكلام على الاصول الموضوعة في هذا الفن إلى اخر ما هنالك مما لا يقتضي التعرض له في صدور هذا الكتاب على ان هذا ليس غريبا على حضرته ما دام يواجه التأريخ بهذه الذهنية ، ولكن الغريب من مجلة مصرية تنطق بلسان هيئة محترمة قرأ محرروها الرد ولم يقرؤا الاصل فاستعاروا منه اسلوبه في الشتم ونحوا على الكتاب وصاحبه باللوم والتقريع مع ان ( التبين ) كان اليق بهم وبمكانتهم العلمية لئلا يصيبوا قوما بجهالة فيصبحوا على ما فعلوا نادمين .
ـ 4 ـ
وعلى أي حال فأن لجنة المجمع الثقافي الديني لمنتدى النشر لم تجد ما يصلح للرد على هذا وامثاله اكثر من السماح للناشر الفاضل الشيخ محمد كاظم الكتبي باعادة طبعته للمرة الثانية وتمكين القارئ الذي لم يقدر له الحصول على نسخة منه من الاطلاع عليه تاركة للقراء وحدهم حق الحكم له أو عليه ، ولا يفوتنا ان نشكر الناشر على ما بذل في


( 15 )

نشره من جهد ونسأله تعالى اخيرا ان يلهمنا جميعا الصواب والسداد .
5 رمضان سنة 1372 هـ

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net