متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
مقدمة
الكتاب : السقيفة    |    القسم : مكتبة رد الشبهات
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

بقلم محمد جواد الغبان

تفرض علي الابوة أن أذهب بين حين وآخر إلى ناحية ( الشنافية ) لزيارة سيدي الوالد سماحة الشيخ عبد الكاظم الغبان الذي يشغل مركز العالم الديني هناك .
وقبل بضعة أشهر سافرت إلى ( الشنافية ) فترامى إلى سمعي من عامة أهل المدينة مديح وافر وثناء جزيل على مدير جديد في ناحيتهم هو الاستاذ السيد عبدالله الملاح الذي تم نقله إلى تلك الناحية قريبا .
وما كان إلا أن اجتمعت بهذا المدير الجديد وتتابعت الاجتماعات بيني وبينه حتى رأيت نفسي منجذبا إليه ومتخذا منه صديقا حميما وأخا كريما لانني وجدت فيه رجلا متمسكا بالصفات الحميدة والاخلاق الكريمة بالاضافة إلى كونه قويا في ادارته نزيها في احكامه ومعاملاته .


( 168 )

ومما لفت نظري من الاخ الاستاذ الملاح أن هوايته المفضلة هي العكوف على العلم والادب والثقافة فهو لا يمضي أوقات فراغه الا بالمطالعة أو البحث والنقاش ، وهو في بحثه ونقاشه يمتاز بحرية الرأي وطلب الحقيقة من دون تعصب .
ولقد دارت بيني وبينه عدة مباحثات ومناقشات دينية وعلمية وأدبية كان في مقدمتها موضوع ( الامامة ) الذي هو نقطة الخلاف بين ( السنة والشيعة ) ، وكنا في بحثنا ومناقشتنا في هذا الموضوع متجردين عن كل عاطفة وتعصب ذميم فوصلنا إلى نتائج حسنة جدا .
وقد أرشدت الاستاذ ـ تتمة لما دار بيننا من المناقشات ـ إلى مطالعة كتاب ( السقيفة ) الذي كتبه استاذنا سماحة العلامة الشيخ محمد رضا المظفر ( عميد منتدى النشر ) . . ذلك الكتاب القيم الذي نفدت طبعته الاولى واعيد طبعه مرة اخرى لانه الكتاب الوحيد الذي درس موضوع الخلافة الدقيق دراسة مستفيضة على ضوء المنطق المتجرد عن العواطف والمغالطات .
وحين رجعت إلى النجف ارسلت نسخة من كتاب ( السقيفة ) إلى الاستاذ الملاح ، وبعد بضعة أيام وصلتني منه رسالة يسجل فيها إعجابه بالكتاب وبراعة عرضه وقوة حجته مع إكباره لمؤلفه الكريم ، وقد سرد في رسالته المذكورة عدة ملاحظات اعترضته أثناء مطالعته للسقيفة فطلب مني أن


( 169 )

اعرضها على الاستاذ المؤلف ليتفضل بالاجابة عنها ، فما كان مني الا أن عرضت الرسالة على استاذنا العميد بعد أن اعطيته لمحة خاطفة عن صديقي الاستاذ الملاح فأبدى الاستاذ المظفر استعداده للجواب عن تلك الملاحظات وتفضل فأفرغ نفسه ـ على كثرة أشغاله ومسؤلياته ـ لكتابة كراس خاص ضمنه أجوبته عنها .
هذا وقد رأيت بملاحظات الاستاذ الملاح وأجوبة استاذنا ( العميد ) عنها موضوعا رائعا طريفا أهم مميزاته طلب الحقيقة وكشف الواقع عن طريق الدراسة الصحيحة التي يوحيها العقل والمنطق السليم ، فوجدت نفسي مدفوعا إلى تمثيلها لعالم الطبع والنشر ـ بعد موافقة الطرفين طبعا ـ خدمة للحقيقة وعرضا لنماذج من البحث النزيه المتجرد عن الانجراف مع العواطف ، لعل اخواننا المسلمين جميعا ـ من سنة وشيعة ـ يسيرون على منوال هذا الكلام البريء والمنطق السليم فيجتمع الشمل وتتوحد الصفوف . وإذا كانوا يرون اجتماع الكلمة ضربا من المستحيل فلا أقل من أن يتركوا التطاحن الذي مزق صفوف الطرفين وأوهى قوى الاسلام الذي يتمثل بكلا الفريقين .
وها أنا ذا الآن أنشر في هذا الكراس نص رسالة الاستاذ الملاح التي تتضمن ملاحظاته مع نص جواب ( العميد ) عنها . وما أدري عسى الاستاذ الملاح تخطر في ذهنه ملاحظات اخرى بعد ذلك . وإنني أعد القارئ الكريم بعرضها على استاذنا العميد عندما أتلقاها لعلنا نظفر بنشر كراسة ثانية في


( 170 )

هذا الموضوع إكمالا للفائدة المتوخاة والله تعالى من وراء القصد .
النجف الاشرف 2 رجب 1373 هـ محمد جواد الغبان .


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net