متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
كيفية مكافحة العادات السيئة بعد ظهورها
الكتاب : ما يهم الشباب    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

كيفية مكافحة العادات السيئة بعد ظهورها:

أما إذا وقع العمل الذي يجب أن لا يقع، وبرزت ـ عندنا ـ عادة، غير صحيحة، إما على مادة مخدرة أو على السجاير أو على انحراف جنسي أو على امثال ذلك، فيجب أن لا نتقاعس ونستسلم، فكما أننا لا نتقاعس عندما نصاب بمرض نتيجة عدم مراعات الأصول الصحيحة فكذلك هنا يجب أن لا نتقاعس أيضاً.

صحيح أن الأمر ربما وصل أو يصل إلى مرحلة مشكلة صعبة، ولكن أي مشكلة لا تحل بالسعي والتصميم والهمة والمثابرة؟

يجب أن نكافحها قبل فوات الأوان، مع العلم أن "الشرط" الأساسي في هذه المكافحة هو "التصميم والإرادة"، نعم التصميم والإرادة!.

اوصيكم أيها الشباب الاعزاء بأن لا تصمموا فوراً وبدون تفكير عندما تريدون ترك عادة مضرة لأن التصميم الفوري لا يدوم طويلاً ومثله كمثل الخيمة الصغيرة التي لا تثبت أمام الريح الخفيفة.

ولأجل اتخاذ تصميم ثابت في مسألة معينة، فكروا في المسألة كثيراً طالعوا جميع جوانبها، أنظروا إلى معايبها ودققوا في نتائجها السيئة إذا كانت عادة قبيحة، ثمّ بعد التدقيق الكافي في كل جوانبها، صمموا تصميماً راسخاً لا يقبل الفشل، وحينئذٍ ستوفقون حتماً، لأن مثل هذا التصميم يشبه السد الحديدي الذي ينشأ على أساس متينٍ ودراسة ومطالعة.

عند مطالعتكم الدقيقة للكتب التي كتبت حول هذا الموضوع ستعرفون، حتماً، الخطر العظيم الذي ينشأ من التدخين الذي كنتم ـ لحد الآن ـ تتصورونه موضوعاً بسيطاً.

وبمطالعة الاحصائيات المنتشرة ستعرفون أن الدخان أخطر عدو لسلامة وسعادة الإنسان وخاصة الشباب.

إن هذا العدو اللدود يهجم على مراكز قدرتكم ويقصف قواعد بدنكم الدفاعية، ويفتح أبواب المرض الجسمي والروحي فيكم، انه مضر أكثر مما تتصورون.

بعد النظر في هذه الحقائق:

إذا لم تكونوا معتادين عليه فصمموا على أن تبعدوا أنفسكم عنه في المستقبل ـ وهذا سهل ـ وإن كنتم معتادين فصمموا على تركه.

ولأجل أن تكونوا موفقين في هذا العمل، يجب أن تهيئوا أنفسكم بمراعاتكم للنقاط التالية بدقة:

1ـ لا تجعلوا أعمال الآخرين ملاكاً لأعمالكم، لا تقولوا إذا كان هذا العمل سيئاً، فلماذا يعمله الآخرون مع أنهم أكبر منا؟.

أنتم ذوو شخصية، ويجب أن تكونوا مستقلين في تفكيركم، الآخرون يقومون بكثير من الأعمال غير الصحيحة.

عند معرفة اخطار هذا العمل بسبب مطالعة هذه البحوث العلمية المنطقية، يجب أن تصمموا وتعينوا مستقبلكم.

2ـ فكروا! بالاضافة إلى الأضرار الروحية والجسمية التي تلحق الإنسان من التدخين، فانه يتلف ما يعادل 45 مليون ديناراً سنوياً في مملكتنا فقط فهي تصير دخاناً وتذهب في الهواء هل أن هذا العمل عقلائي؟.

بهذا المبلغ الضخم يمكن انجاز أعمال مهمة، إنشاء مستشفيات، مدارس، مستوصفات، طرق معبدة وغيرها في كثير من المدن.

لو فرضنا أن التدخين غير متداول أو شائع بين الناس وصممت الحكومة وكذا الشعب أن يتلفا في كل سنة مبلغاً يعادل 45 مليون ديناراً، فبماذا تحكمون في هذا الحال؟

أليس من الأفضل أن تصرف هذه الثروة الضخمة في عمران هذا الإقليم النامي.

3ـ وبالشكل الذي أشير إليه سابقاً، يجب أن تصمموا بسرعة، انظروا بدقة إلى أضرار التدخين ثمّ فكروا وسألوا أنفسكم ما هي الفوائد العائدة منه عليكم في مقابل الاضرار الناتجة عنه؟.

وبعد أن تعرفوا أن ليس هناك فائدة تعود عليكم منه بحيث يمكن أن تعوض الخسارة المفقودة، عند ذلك صمموا تصميماً قاطعاً جدياً غير قابل للفشل، وادخلوا الميدان بشجاعة.

عندما تصمموا، لا تدعوا للشك والترديد طريقاً لأنفسكم وكونوا مطمئنين، بأنكم ستكونون موفقين في هذا العمل، لا تفكروا في الفشل، لماذا نفشل ولأي سبب؟

لاحظوا......إذا كان اعتيادكم شديداً فليس من اللازم تركه مرة واحدة، تستطيعون أن تتركوه تدريجياً، ولكن لا بضعف وخمول بل بصورة منظمة وصحيحة!.

4ـ عندما تصمموا لا تفكروا أبداً بفشل تصميمكم، وكونوا على علم بأن الاضطرابات النفسية الحاصلة للافراد بعد ترك عاداتهم مرتبطة بتفكيرهم باحتمال فشل تصميمهم يوماً ما، لأنهم إذا كانوا يعلمون بأن لا رجعة لعادتهم يصبحون في أمان من هذه الاضطرابات، ان هذا الموضوع موضوع مهم جداً.

ولهذا السبب نرى كثيراً من الأشخاص يتألمون كثيراً عندما يتأخر موعد تدخينهم للسيجارة ولو ساعة واحدة، ولكنهم يمتنعون عنه في شهر رمضان لمدة خمس عشر ساعة أو أكثر يومياً ومع هذا لا يصيبهم أي تعب أو إرهاق من جرّائه، وذلك بسبب اعتقادهم الديني وتصميمهم على الصيام، هذا باعترافهم أنفسهم!.

هذا قسم من الآثار المعجزة للتصاميم القاطعة القوية التي لا تقبل الفشل، ولو فرضنا أنه أصابكم قليل من الارهاق الجسمي فيجب أن لا يؤثر على تصميمكم نهائياً، بل يجب أن تقاوموا، وتقطعوا هذا الدور القصير بعزمٍ راسخٍ وإرادة قوية.

ثمّنوا تصميمكم واعلموا بأن ميزان شخصيتكم بمقدار قوة تصميمكم.

5ـ كونوا على علم بأنكم شباب، وكل أعمالكم ـ حتى تصميمكم وإرادتكم ـ شابة وقوية، اليوم تستطيعون حل هذا المشكل بصورة أفضل، أمّا غداً فسيكون حلّه أصعب.

تستطيعون استعمال الدساتير المارة الذكر لغرض ترك العادات الذميمة، الجنسية منها والاخلاقية وامثالهما حيث أن تأثيرها حسن جداً.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net