متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الأفكار المضلّة
الكتاب : ما يهم الشباب    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

الأفكار المضلّة:

الشيء الذي يبعث على الأسف حقاً، هو أن تصورات البعض، حول هذا الدين الإسلامي المقدس، تصوّرات خاطئة وبعيدة عن الحقيقة.

يظن هؤلاء بأن الإسلام منحصر بالصلاة والصوم وحج البيت احياناً، وربما لم يلتفت البعض إلى هذه الواجبات بل اعتقد بأن الإسلام عبارة عن اقامة مجالس الحزن ومواكب العزاء فقط!!.

يجب أن نعترف بدورنا أيضاً بأن البعض ممن ينتسبون إلى الدين وهم في معزل تام عن الفعاليات الاجتماعية، يساعدون وينمون هذا التصور الخاطئ، كما يجب الاعتراف أيضاً بأن اجهزة دعايتنا الدينية ليست مجهزة بحيث تستطيع أن تعرض الإسلام كما هو على العموم أو على الأفراد الذين يعيشون في محيطنا على الأقل.

نعم، يوجد ضمن مناهج مدارسنا درس بأسم التربية الدينية ولكنه ليس إلاّ مجموعة جامدة، معقدة تنفر ابناءنا من الإسلام بدلاً من أن تعرفهم بروحه وحقيقته!.

تدور في أفكار البعض ممن ذهبوا إلى الغرب تصورات عجيبة حول الإسلام، فما رأوه من آداب المسيحيين المذهبية ورسومهم الدينية جعلوه نموذجاً للتعاليم الإسلامية، أو بعبارة أخرى أنهم قاسوا التعاليم الإسلامية الواسعة على ما رأوه من الدساتير والرسوم المسيحية المقتصرة على الطقوس والعبارات الخالية من تنظيم العلاقات بين الناس في الوقت الذي نجد فيه أن الأمر في الإسلام على عكس ما في المسيحية تماماً حيث أن الإسلام دين حياة ونظام شامل يضم بين دفتيه اسمى دساتير الحياة النافعة، فالإسلام يضم بين دفتيه قانوناً واسعاً غنياً يعين مسيرة سعادة الإنسان من حين الولادة حتى الوفاة، ومن دائرة العائلة حتى ميدان الحرب، ومن المتجر حتى كرسي القضاء.

الإسلام مهد أمام الإنسان طريقاً معبداً لكل مسألة من مسائل الحياة، حتى أنه نظم رابطة مع الحيوان أيضاً، وما يسمّى الآن "بحماية الحيوانات" قد بينه وشرعه الإسلام بصورة حية قبل مئات السنين.

إن قدرة التطور الواسعة الموجودة في قانون الإسلام الواسع تجعله يتجاوب مع عصر الفضاء وتمكنه من الاستجابة لكل احتياجات البشر في مختلف المجالات.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net