متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
المدخل
الكتاب : الوعد الصادق دلالات ودروس عن أنتصار حزب الله    |    القسم : مكتبة السياسة و الإقتصاد

المدخل

قاوم (حزب الله) الجيش الإسرائيلي نحواً من خمسة أسابيع في مواجهة شرسة أدخلت فيها إسرائيل سلاحها البري والجوي والبحري والّياتها العسكرية المتقدمة، ولم تتمكن أن تحرز أي تقدم عسكري حقيقي خلال هذه المدة.... لقد كشفت حرب الـ 34 يوماً أن الانطباع الموجود عند الأنظمة العربية عن الجيش الإسرائيلي وقوتها الهائلة، وإمكاناتها الضخمة وقدراتها العسكرية، لا تتجاوز أن تكون أسطورة من نسج الخيال الإسرائيلي، والهزيمة النفسية للأنظمة العربية. ومن وراء هذه الأسطورة الأعلام الإسرائيلي والاستكباري الكاذب، والحرب النفسية إلى تحسن إدارتها إسرائيل، وهي قائمة على الكذب والأختلاق.

ولقد كشفت المواجهات الأخيرة التي خاضها شباب حزب الله ضد الجيش الإسرائيلي ثغرات الضعف الكبيرة في الكيان العسكري الإسرائيلي.

إن من الخطأ أن يحتقر الإنسان عدّوه، فلا يأبه به، ولا يهتم له، ولا يراقبه بحذر، ولا يحتاط له... ولكن في نفس الوقت من الخطأ أن يتهيّب الإنسان عدوه، ويشعر تجاهه بالهزيمة النفسية والضعف والعجز.

إن (حزب الله) مقاومة محدودة، في بلد صغير محدود، وبتسليح محدود، وعتاد محدود، وإمكانات مالية وإعلامية محدودة، إستطاع أن يحبط لوحده أسطورة الجيش الذي لا ينهزم، ولم يتمكن الجيش الإسرائيلي بكل تجهيزاته الحديثة، وبكل همجيته أن يسجل انتصاراً عسكرياً حقيقياً على حزب الله.

وسوف تحاول إسرائيل أن تستعيد هيبتها العسكرية الأسطورية في العالم الإسلامي والعربي، ولكن عبثاً تحاول ذلك، وما فقدته إسرائيل في جنوب لبنان، على أرض الواقع لا تعوضه بالإعلام الوهمي الكاذب، والحرب النفسية مرة أخرى.

إن القتال الضاري الذي جرى بين(حزب الله) و(إسرائيل) كان إيذاناً لمرحلة جديدة من الصراع الإسلامي الإسرائيلي(أو العربي الإسرائيلي)، وكانت هي القفزة النوعية الثانية في علاقة المقاومة بإسرائيل.

كانت القفزة الأولى انسحاب إسرائيل من أراضي جنوب لبنان بعد أن عجز من مواجهة حزب الله.

ثم كانت القفزة النوعية الثانية هزيمة إسرائيل في مواجهة حزب الله، عندما اخترق حزب الله الحواجز الأمنية الإسرائيلية وأسر جنديين إسرائيليين، وقتل ثمان من جنوده، ولم تتمكن إسرائيل خلال خمسة أسابيع(من القتال) مع حزب الله أن تحرز نصراً عسكرياً حقيقياً في مواجهته مع حزب الله.

ونظراً لأهمية هذا الحدث في مواجهتنا العسكرية الحضارية لإسرائيل، فسوف نحاول، أن شاء الله، أن نستخلص مجموعة من الدروس والدلالات من (حرب الأسابيع الخمسة) تنفعنا في واقعنا العسكري والإعلامي والسياسي، وفي علاقتنا بأمريكا، وإسرائيل، ومجلس الأمن، وفي تحديد الموقف من الأنظمة العربية، وعلاقتنا بالأمة الإسلامية الكبيرة، والحركة الإسلامية المعاصرة.

وفيما يلي مجموعة من المطالعات والدروس والدلالات والتأملات التي تكتنف هذا الحدث التاريخي الكبير.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net