متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الشرق الأوسط الجديد
الكتاب : الوعد الصادق دلالات ودروس عن أنتصار حزب الله    |    القسم : مكتبة السياسة و الإقتصاد

الشرق الأوسط الجديد


لا اعلم إن كانت هذه الكلمة معروفة قبل تصريح (رايس) وزيرة الخارجية الأمريكية أبان الحرب القائمة بين حزب الله وإسرائيل أم لا؟
فقد جاءت (رايس) إلى لبنان لتطالب بإنهاء دور حزب الله في جنوب لبنان، وتجريده من السلاح، وتطبيع العلاقة اللبنانية الإسرائيلية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن، بتجريد سلاح حزب الله، بناءً على تفسيرها هي لكلمة الـ (الميلشيا) الواردة في نص قرار مجلس الأمن، وتبشر في خطابها بـ (الشرق الأوسط الجديد).

وتستوقفنا هذه الكلمة وتدعونا إلى وقفة تأمل وتفكير.
إن المسألة تدخل في الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة وليست فلتة لسان.
إن المقصود بـ (الشرق الأوسط الجديد) واضح لمن يعرف كيف تفكر رايس ...
إنها تريد من هذه الكلمة: أن يبقى الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة العربية الإسلامية على أراضي الجولان ومزارع شبعا والأراضي الفلسطينية ... ولا تبقى المقاومة.

وبين هذا الإيجاب والسلب نفهم ما تريده رايس من هذه الكلمة ولكي نفهم مصداقية (الشرق الأوسط الجديد)، بوضوح أكثر يجب ان نرجع بالذاكرة إلى المستجدّات السياسية التي حصلت في هذه المنطقة الحساسة خلال الـ 25 سنة الأخيرة.
لقد تعرضت المنطقة خلال هذه الفترة لعدّة هزات سياسية قوية، غيرت شيئاً كثيراً من الخارطة السياسية للشرق الأوسط.

وكان أولى هذه الهزات ما حدث قبل 25 سنة في إيران، لقد غيرت الثورة الإسلامية التي قادها الإمام الخميني (رحمه الله) الخارطة السياسية في الشرق الأوسط، وخرجت إيران بالكامل من قبضة النفوذ الأمريكي، وحدث ارتباك شديد في المشروع السياسي الأمريكي في المنطقة، واقتدحت الثورة الإسلامية شرارة الثورة في كل المنطقة، في العراق، وفلسطين، وأفغانستان، ولبنان...... ورغم كل المحاولات الأمريكية، لم تتمكن أمريكا من إستعادة إيران إلى حوزة نفوذها من جديد.

وكانت الشرارة الثانية في لبنان وقيام المقاومة الإسلامية اللبنانية لاستعادة الجنوب اللبناني من إسرائيل، وانتصار المقاومة أخيراً على إسرائيل، وانسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني.
وكانت الشرارة الثالثة في العراق، ولابد من تفصيل وإيضاح لهذه النقطة التالية.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net