متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الفصل الثاني: في التكحل والتدهن
الكتاب : مكارم الأخلاق    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق

الفصل الثاني
في التكحل والتدهن

    من كتاب من لا يحضره الفقيه (2) عن الباقر ( عليه السلام ) قال : الاكتحال بالاثمد ينبت الاشفار ويحد البصر ويعين على طول السهر.


2 ـ من الكتب الاربعة للشيعة من مؤلفات الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المتوفى سنة 381 في بلدة الري والمدفون فيها.


(46)

    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : أتى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أعرابي يقال له : قليب رطب العينين ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إني أرى عينيك رطبتين يا قليب عليك بالاثمد فإنه سراج العين.
    عن طب الاثمد قال الصادق ( عليه السلام ) : السواك يجلو البصر والاثمد يذهب بالبخر.
    عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبعة مراود (1) عند منامه من الاثمد ، أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى ، فإنه ينبت الشعر ويجلو البصر وينفع الله بالكحلة منه بعد ثلاثين سنة.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكتحل وقال : [ و ] عليك بالاثمد فإنه يجلو البصر وينبت الاشفار ويطيب النكهة ويزيد في الباه (2).
    وعنه ( عليه السلام ) قال : من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبع مراود عند منامه من الاثمد ، أربعة في اليمنى وثلاثة في البسرى.
    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : الكحل ينبت الشعر ويجفف الدمعة ويعذب الريق ويجلو البصر.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : الكحل يزيد في المباضعة. وعنه ( عليه السلام ) قال : الكحل يعذب الفم. وعنه ( عليه السلام ) قال : الكحل أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : الكحل بالليل يطيب الفم ومنفعته إلى أربعين صباحا.
    وعنه ( عليه السلام ) : أنه كان أكثر كحله بالليل ، وكان يكتحل ثلاثة أفراد في كل عين.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : الكحل عند النوم أمان من الماء الذي ينزل في العين.
    ومن كتاب اللباس عن الصادق ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يكتحل بالاثمد إذا أراد أن يأوى إلى فراشه.
    عن ابن فضال ، عن الحسن بن جهم (3) قال : أراني ( عليه السلام ) ميلا من حديد ، فقال : كان هذا لابي الحسن ( عليه السلام ) فاكتحل به فاكتحلت.


1 ـ المراود جمع المرود : الميل الذي يكتحل به.
2 ـ النكهة : ريح الفم. والباه كالجاه : النكاح.
3 ـ هو الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين ، ثقة ، روي أبي الحسن موسى والرضا عليهما السلام ، ذكره النجاشي في رجاله.


(47)

    عن نادر الخادم ، عنه ( عليه السلام ) أنه قال لبعض من معه : اكتحل ، فعرض أنه لا يحب الزينة في منزله ، فقال : اتق الله واكتحل ولا تدع الكحل. قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من اكتحل فليوتر ، من فعل فقد أحسن ومن لم يفعل فليس عليه شيء.
    عن الصادق ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من اكتحل فليوتر ومن تجمر فليوتر ومن استنجى فليوتر ومن استخار الله فليوتر.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : عليكم بالكحل ، فإنه يطيب الفم ، وعليكم بالسواك فإنه يجلو البصر. قال : قلت : كيف هذا ؟ قال : لانه إذا استاك نزل البلغم فجلا البصر وإذا اكتحل ذهب البلغم فطيب الفم.

الدعاء عند الكحل

    اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل النور في بصري والبصيرة في ديني واليقين في قلبي والاخلاص في عملي والسلامة في نفسي والسعة في رزقي والشكر لك أبدا ما أبقيتني.

في التدهن

    عن كتب الشيخ السعيد أبي جعفر بن بابويه (1) عن الصادق ( عليه السلام ) قال : إذا صببت الدهن في يدك فقل : أللهم إني أسألك الزين والزينة في الدنيا والاخرة وأعوذ بك من الشين [ والشنآن ] في الدنيا والاخرة.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : الدهن يلين البشر [ ة ] ويزيد في الدماغ ويسهل مجاري الماء ويذهب القشف ويسفر اللون.


1 ـ هو محمد بن علي بن موسى بن بابويه القمي ، الملقب بالصدوق والمعروف بإبن بابويه ، صاحب من لا يحضره الفقيه من الكتب الاربعة ، كان رحمه الله من أجلاء الشيعة بل فقهاء الاسلام ومحدثيهم وأعظم علماء الاسلام في القرن الرابع ، قيل في حقه : ولولاه لاندرست آثار أهل البيت ( عليهم السلام ) ولد هو وأخوه الحسين بن علي بن بابويه القمي بدعاء مولانا صاحب الامر ، إمام المنتظر ، الحجة بن الحسن العسكري عليه السلام. أصله من قم قدم بغداد سنة 355 وكان من تلامذتة الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام البغدادي المتوفى سنة 413 ، ثم رجع ودخل الري وأقام بها إلى أن توفي فيها سنة 381 وصنف كتبا كثيرة وبقيت أكثر مصنفاته مدى الايام إلى الان فعمت بركته الانام.


(48)

    وعنه ( عليه السلام ) قال : من دهن مسلما كتب الله بكل شعرة نورا يوم القيامة.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : الدهن يذهب [ ب ] البؤس. وقال : البنفسج سيد الادهان ، وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في وصيته لعلي : يا علي كل الزيت وادهن بالزيت ، فإنه من أكل الزيت وادهن بالزيت لم يقربه الشيطان أربعين صباحا.
    وقال علي ( عليه السلام ) : إدهنوا بالبنفسج فانه بار في الصيف حار في الشتاء.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : فضل البنفسج على الادهان كفضل الاسلام على سائر الاديان.
    وفي رواية الصادق ( عليه السلام ) : فضل البنفسج على سائر الادهان كفضلي على سائر الخلق.
    وعنه ( عليه السلام ) قال : ادهنوا غبا واكتحلوا وترا (1).


1 ـ يقال : غب الرجل غبا أي أخذه يوما وتركه يوما.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net