متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الفصل الثالث: في الاستشفاء بالصدقة والدعاء والصلاة
الكتاب : مكارم الأخلاق    |    القسم : مكتبة التربية و الأخلاق
الفصل الثالث
( في الاستشفاء بالصدقة والدعاء والصلاة )

( في الصدقة )

    عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الصدقة تمنع ميتة السوء.


(388)

    وقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الصدقة وصلة الرحم تعمران الديار وتزيدان في الاعمار.
    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من تصدق في يوم أو في ليلة [ إن كان يوم فيوم وإن كان ليل فليل ] دفع عنه الهدم والسبع وميتة السوء.
    عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : البر والصدقة ينفيان الفقر ويزيدان في العمر ويدفعان عن سبعين ميتة السوء.
    عن معاذ بن مسلم قال : كنت عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) فذكروا الاوجاع ، فقال ( عليه السلام ) : داووا مرضاكم بالصدقة ، وما على أحدكم أن يتصدق بقوت يومه ، إن ملك الموت يدفع إليه الصك بقبض روح العبد ، فيتصدق فيقال له : رد عليه الصك.
    عنه ( عليه السلام ) قال : داووا مرضاكم بالصدقة ، وحصنوا أموالكم بالزكاة ، وأنا ضامن لكل ما يتوى في بر أو بحر بعد أداء حق الله فيه [ من التلف ].
    عن العالم ( عليه السلام ) قال : الصدقة تدفع القضاء المبرم من السماء.

( في الصدقة والدعاء )

    عن داود بن زربي قال : وعكت بالمدينة وعكا شديدا ، فبلغ ذلك أبا عبد الله ( عليه السلام ) فكتب إلى : قد بلغني علتك فاشتر صاعا من بر ثم استلق على قفاك وانثره على صدرك كيف ما انتثر وقل : اللهم إني أسألك باسمك الذي إذا سألك به المضطر كشفت ما به من ضر ومكنت له في الارض وجعلته خليفتك على خلقك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تعافيني من علتي ، واستو جالسا واجمع البر من حولك وقل مثل ذلك واقسمه مدا مدا لكل مسكين وقل مثل ذلك ، قال داود : ففعلت ذلك فكأنما نشطت من عقال وقد فعله غير واحد فانتفع به.

( في الدعاء )

    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا يرد القضاء إلا الدعاء.
    وقال الصادق ( عليه السلام ) : الدعاء يرد القضاء بعدما أبرم إبراما.
    عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : عليكم بالدعاء ، فإن الدعاء والطلب إلى الله عزوجل يرد البلاء وقد قدر وقضى فلم يبق إلا إمضاؤه ، فإذا دعى الله وسئل صرف البلاء صرفا.


(389)

    عن سلمان الفارسي رضي الله عنه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : لا يزيد في العمر إلا البر. ولا يرد القضاء إلا الدعاء.
    وقال الباقر للصادق عليهما السلام : يا بني من كتم بلاء ابتلى به من الناس وشكا ذلك إلى الله عز وجل كان حقا على الله أن يعافيه من ذلك البلاء.
    وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من تقدم في الدعاء استجيب له إذا نزل به البلاء ، وقيل صوت معروف ولم يحجب عن السماء. ومن لم يتقدم في الدعاء لم يستجب له إذا نزل به البلاء ، وقالت الملائكة : إن هذا الصوت لا نعرفه.
    وروي عن العالم ( عليه السلام ) أنه قال : لكل داء دواء ، فسئل عن ذلك ؟ فقال : لكل داء دعاء ، فإذا ألهم المريض الدعاء فقد أذن الله في شفائه. وقال أفضل الدعاء الصلاة على محمد وآل محمد ـ صلى الله عليهم ـ ثم الدعاء للاخوان ثم الدعاء لنفسك فيما أحببت ، وأقرب ما يكون العبد من الله سبحانه إذا سجد. وقال الدعاء أفضل من قراءة القرآن ، لان الله عز وجل يقول : قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم وإن الله عزوجل ليؤخر إجابة المؤمن شوقا إلى دعائه ويقول : صوت أحب أن أسمعه ، ويعجل إجابة المنافق ويقول : صوت أكره سماعه.
    عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من تخوف بلاء يصيبه فتقدم الدعاء فيه لم يره الله عزوجل ذلك البلاء أبدا.

( دعاء المريض لنفسه )

    يستحب للمريض أن يقول ويكرره : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، سبحان الله رب العباد والبلاد والحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه على كل حال والله أكبر كبيرا كبرياء ربنا وجلاله وقدرته بكل مكان ، اللهم إن كنت أمرضتني لقبض روحي في مرضي هذا فاجعل روحي في أرواح من سبقت لهم منك الحسنى ، وباعدني من النار كما باعدت أولياءك الذين سبقت لهم منك الحسنى.

( دعاء آخر )

    عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : تضع يدك على الموضع الذي فيه الوجع وتقول


(390)

ـ ثلاث مرات ـ : الله الله الله ربي حقا لا أشرك به شيئا ، اللهم أنت لها ولكل عظيمة ففرجها عني.

( دعاء آخر )

    عنه ( عليه السلام ) قال : تضع يدك على موضع الوجع وتقول : اللهم إني أسألك بحق القرآن العظيم الذي نزل به الروح الامين وهو عندك في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم أن تشفيني بشفائك وتداويني بدوائك وتعافيني من بلائك ـ ثلاث مرات ـ وتصلي على محمد وأهل بيته.

( دعاء آخر )

    قال الصادق ( عليه السلام ) تقول : باسم الله وبالله كم من نعمة الله عزوجل في عرق ساكن وغير ساكن على عبد شاكر وغير شاكر ، ثم تأخذ لحيتك بيدك اليمنى بعد صلاة مفروضة وتقول : اللهم فرج كربي وعجل عافيتي واكشف ضري ثلاث مرات. واحرص أن يكون ذلك مع دموع وبكاء.

( دعاء آخر )

    وعن بعضهم قال : شكوت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) وجعا في ، فقال : قل : باسم الله ، ثم امسح يدك عليه وقل : أعوذ بعزة الله وأعوذ بجلال الله وأعوذ بعظمة الله وأعوذ بجمع الله وأعوذ برسول الله وأعوذ بأسماء الله من شر ما أحذر ومن شر ما أخاف على نفسي تقولها سبع مرات ، قال : ففعلت ذلك فأذهب الله عني.

( دعاء آخر )

    عنه ( عليه السلام ) قال : تضع يدك على موضع الوجع وتقول : باسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وما شاء الله محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم امح عني ما أجد ، ويمسح الوجع ثلاث مرات.

( دعاء يدعى به للمريض )

    عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : تضع يدك على رأس المريض ثم تقول : باسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وما شاء الهل ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إبراهيم خليل الله ، موسى كليم الله ، نوح نجي الله ، عيسى روح الله ، محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأعوذ بالله من الرياح والارواح والاوجاع ، باسم الله وبالله وعزائم من الله لفلان بن


(391)

فلانة لا يقربه إلا كل مسلم وأعيذه بكلمات الله التامات كلها التي سأل بها آدم فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم إلا إنزجرت أيتها الارواح والاوجاع بإذن الله عزوجل لا إله إلا الله ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ، ثم تقرأ آية الكرسي وأم الكتاب والمعوذتين و قل هو الله أحد وعشر آيات من أول يس ، ثم يقول : اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك وعافه من بلائك وتسأله بحق محمد وآله صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.

 
( دعاء آخر )

    وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين ، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ، أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون ، وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ، ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون ، واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون ، لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون ، فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ، أو لم ير الانسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين ، وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحييي العظام وهي رميم ، قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ، الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون ، أوليس الذي خلق السموات والارض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم ، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ، فسبحان الذي بيده ملكوت على كل شيء وإليه ترجعون.

 
( دعاء آخر )

    قال الصادق ( عليه السلام ) : حم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأتاه جبريل ( عليه السلام ) يعوده وقال : باسم الله أرقيك وباسم الله أشفيك من كل داء يعنيك ، باسم الله والله شافيك ، باسم الله خذها فلتهنيك ، باسم الله الرحمن الرحيم فلا أقسم بمواقع النجوم لتبرأن بإذن الله تعالى. 
    من مسموعات السيد الامام ناصح الدين أبي البركات المشهدي ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : طين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاء من كل داء ، فإذا أكلته فقل : باسم الله وبالله اللهم اجعله رزقا واسعا وعلما نافعا وشفاء من كل داء إنك على كل شيء قدير.


(392)

    وقال الصادق ( عليه السلام ) : من أصابته علة فبدأ بطين قبر الحسين ( عليه السلام ) شفاه الله عزوجل من تلك العلة إلا أن تكون علة السام.

( دعاء آخر )

    عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ضع راحتك على فمك وقل : باسم الله ثلاثا ، بجلال الله ثلاثا ، بكلمات الله التامات ثلاثا ، ثم امسح على رأس الذي يشكي وجهه ، يصنع ذلك أشفق أهله عليه.

( دعاء آخر )

    عن زرارة ، عن أحدهما عليهما السلام قال : إذا دخلت على المريض فقل : ( أعيذك بالله العظيم ، رب العرش العظيم من كل عرق نعار ومن شر حر النار ) سبع مرات.

( دعاء إذا مرض الولد )

    الحسن بن أبي نعيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اشتكى بعض ولده ، فقال له : يا بني قل : اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني من بلائك فإني عبدك وابن عبديك.

 
( دعاء لغيره )

    عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) علمه بعض أصحابه من وجع فقال : اجعل يدك اليمنى عليه وقل : باسم الله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد.
    وعنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : من عاد مريضا فليقل : اللهم اشف عبدك ينكي لك عدوا ، ويمشي لك إلى الصلاة.
    وروي أنه قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : كان يقول إذا دخل على مريض : أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف للبلاء إلا أنت.

 
( مثله )

    أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ، اللهم أصلح القلب والجسم واكشف السقم وأجب الدعوة.
    وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من دخل على مريض لم يحضر أجله فقال : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك عوفي


(393)

    ودخل ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على بعض أصحابه وهو مشتك فعلمه رقية علمها إياه جبريل ( عليه السلام ) : باسم الله أرقيك ، باسم الله أشفيك من كل إرب (1) يؤذيك ، ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد.

 

( ومثله )

    تضع يدك على فمك وتقول ثلاث مرات : باسم الله بجلال الله بعظمة الله بكلمات الله التامات بأسماء الله الحسنى ، ثم تضع يدك على موضع الوجع وتقول : باسم الله باسم الله باسم الله ، ثم تقول سبع مرات : اللهم امسح ما بي. وتقول عند الشفاء إذا شفاه الله : الحمد لله الذي خلقني فهداني وأطعمني وسقاني وصحح جسمي وشفاني ، له الحمد وله الشكر.

 
( دعاء للخنازير )

    عن الرضا ( عليه السلام ) قال : خرج لجارية لنا خنازير في عنقها فأتاني آت فقال : يا علي قل لها فلتقل : يا رؤف يا رحيم يا رب يا سيدي تكرره ، قال : فقالت ، فأذهب الله عزوجل عنها.

 
( دعاء لوجع العين )

    عن محمد بن الجعفي ، عن أبيه قال : كنت كثيرا ما تشتكي عيني فشكوت ذلك إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقال : ألا اعلمك دعاء لدنياك وآخرتك وبلاغا لوجع عينك ؟
    قلت : بلى ، قال : تقول في دبر الصلاة الفجر وصلاة المغرب : اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تجعل النور في بصري والبصيرة في ديني واليقين في قلبي والاخلاص في عملي والسلامة في نفسي والسعة في رزقي والشكر لك أبدا ما أبقيتني. وفي رواية : تقول ذلك ـ سبع مرات ـ إذا صليت الفجر قبل أن تقوم من مقامك.

 
( دعاء لعسر الولادة )

    من عسرت عليها الولادة تقرأ هذه الادعية على كوز مملوء ماء ـ ثلاث مرات ـ وتشرب منه المرأة ويصب بين كتفيها وثدييها ، فإنها تضع الولد بإذن الله ، وهي : باسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات ورب العرش


1 ـ الارب ـ بالكسر ـ : العضو.


(394)

العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها ، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار وصلى الله على محمد وآله أجمعين.

 
( دعاء لعسر البول )

    ربنا الله الذي في السماء تقدس ، اللهم اسمك في السماء والارض ، اللهم كما جعلت رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الارض ، اغفر لنا حوينا (1) وخطايانا ، أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع ، فليبرأ.

 
( دعاء لوجع الركبة )

    عن أبي حمزة قال : عرض لي وجع في ركبتي فشكوت ذلك إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) فقال : إذا أنت صليت فقل : يا أجود من أعطى ، يا خير من سئل ، ويا أرحم من استرحم : إرحم ضعفي وقلة حيلتي واعفني من وجعي ، قال : ففعلت ، فعوفيت.

 
( دعاء للحصاة والفالج )

    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : تقول حين. تصلي صلاة الليل وأنت ساجد : اللهم إني أدعوك دعاء الذليل الفقير العليل ، أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وقلت حيلته وضعف عمله وألح عليه البلاء ، دعاء مكروب إن لم تدركه هلك وإن لم تستنقذه فلا حيلة له ، فلا يحيطن بي مكرك ولا يبث علي غضبك ولا تضطرني إلى اليأس من روحك والقنوط من رحمتك وطور التصبر على البلاء ، اللهم إنه لا طاقة لي ببلائك ولا غنى بي عن رحمتك ، وهذا ابن حبيبك أتوجه إليك به فإنك جعلته مفزعا للخائف واستودعته علم ما سبق وما هو كائن فاكشف به ضري وخلصني من هذه البلية وأعدني ما عودتني به من رحمتك وعافيتك ، يا هو ، يا من هو هو ، يا من لا إله إلا هو انقطع الرجاء إلا منك.

 
( في الصلاة )
( صلاة للشفاء من كل علة خصوصا السلعة )

    تصوم ثلاثة أيام وتغتسل في اليوم الثالث عند الزوال وابرز لربك وليكن معك خرقة نظيفة وصل أربع ركعات ، تقرأ فيهن ما تيسر من القرآن واخضع بجهدك ، فإذا فرغت من صلاتك فالق ثيابك واتزر بالخرقة وألصق خدك الايمن بالارض ثم قل :


1 ـ الحوب : الاثم والذنب.


(395)

يا واحد يا موجد يا كريم يا حنان يا قريب يا مجيب يا أرحم الراحمين ، صل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر ومعرة وألبسني العافية في الدنيا والاخرة وامنن علي بتمام النعمة وأذهب ما بي فإنه قد آذاني وغمني. وقال الصادق ( عليه السلام ) : إنه لا ينفعك حتى تتيقن أنه ينفعك فتبرأ منها ثم تداوم على ذلك ، فإن الله يشفيك.

 
( صلاة لجميع الامراض )

    روى أبوأمامة عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : تكتب في إناء نظيف بزعفران ثم تغسل وتشرب : أعوذ بكلمات الله التامة وأسمائه الحسنى كلها عامة من شر السامة والهامة ومن شر العين اللامة ومن حاسد إذا حسد ، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ـ السورة ـ وسورة الاخلاص والمعوذتين وثلاث آيات من سورة البقرة ، قوله تعالى : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء ما ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون ) ، وآية الكرسي و آمن الرسول ـ إلى آخر السورة ـ وعشر آيات من آل عمران من أولها وعشرا من آخرها ، ( إن في خلق السموات والارض ) وأول آية من النساء وأول آية من المائدة وأول آية من الانعام وأول آية من الاعراف وقوله تعالى : ( إن ربكم الله الذي ) إلى قوله ( رب العالمين ) ، ( وقال موسى ما جئتم به من السحر إن الله سيبطله ) الاية ، ( وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا ) إلى قوله ( حيث أتى ) ، وعشر آيات من أول ( والصافات ) ، ثم تغسله ثلاث مرات وتتوضأ وضوء الصلاة ، وتحسو منه ثلاث حسوات وتمسح به وجهك وسائر جسدك ، ثم تصلي ركعتين وتستشفي الله ، تفعل ذلك ثلاثة أيام ، قال حسان : قد جربناه فوجدناه ينفع بإذن الله.

( صلاة المريض )

    عن إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : مرضت مرضا شديدا حتى يئسوا مني ، فدخل علي أبو عبد الله ( عليه السلام ) فرأى جزع أمي علي ، فقال توضئي وصلي ركعتين وقولي في سجودك : ( اللهم أنت وهبته لي ولم يك شيئا فهبه لي هبة جديدة ) ، ففعلت فأصبحت وقد صنعت هريسة فأكلت منها مع القوم.


(396)
( صلاة للحمى )

    محمد بن الحسن الصفار يرفعه قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وأنا محموم ، فقال لي : ما لي أراك ضعيفا ؟ فقلت : جعلت فداك حمى أصابتني ، فقال : إذا حم أحدكم فليدخل البيت وحده ويصلي ركعتين ويضع خده الايمن على الارض ويقول : يا فاطمة بنت محمد ـ عشر مرات ـ أستشفع بك إلى الله فيما نزل بي ، فإنه يبرأ إن شاء الله تعالى.

 
( وأيضا )

    يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة ـ ثلاث مرات ـ وقوله تعالى : ( ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين ) ، الدعاء : بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم إني أتشفع بنبيك محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، يا محمد أستشفع بك إلى ربي في قضاء حاجتي وهو شفاء هذا المريض ، يا الله يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام برحمتك يا أرحم الراحمين ، برحمتك نستغيث ، الان خفف الله عنكم يريد الله أن يخفف عنكم ، ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ، يكتب ويغسل ويشربه المحموم.

( صلاة للصداع )

    يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ـ مرة ـ والاخلاص ـ ثلاث
    مرات ـ وقوله تعالى : ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ، ولم أكن بدعائك رب شقيا ).

( صلاة لوجع العين )

    يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب ـ مرة ـ و قل يا أيها الكافرون ـ ثلاث مرات ـ وقوله تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) الاية.

( صلاة للاعمى )

    أبوحمزة الثمالي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مر أعمى على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تشتهي أن يرد الله عليك بصرك ؟ قال : نعم ، فقال له : توضأ وأسبغ الوضوء ، ثم صل ركعتين وقل : اللهم إني أسألك وأرغب إليك وأتوجه


(397)

إليك بنبيك نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى الله ربي وربك أن يرد علي بصري ، قال فما قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتى رجع الاعمى وقد رد الله عليه بصره.
    [ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لسلمان : يا سلمان اشكم تو درد ، قم فصل فإن الصلاة شفاء ].

( صلاة لوجع الرقبة )

    تصلي ركعتين ، تقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، و إذا زلزلت ثلاث مرات.

 
( صلاة لوجع الصدر )

    أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وبعدها في الاولى ( ألم نشرح )
    مرة ، وفي الثانية الاخلاص ثلاث مرات ، وفي الثانية والضحى مرة ، وفي الرابعة يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور.

( صلاة للقولنج )

    يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وقوله : ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر.

 
( صلاة لوجع الرجل )

    يصلي ركعتين ، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة ، وقوله تعالى : ( آمن الرسول ) تمام السورة.

 
( صلاة للقوة )

    تصلي ركعتين وتضع يدك على وجهك وتستشفع إلى الله تعالى برسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتقول : باسم الله احرج عليك يا وجع من عين الانس أو من عين الجن ، احرج عليك يا وجع بالذي اتخذ إبراهيم خليلا وكلم موسى تكليما وخلق عيسى من روح القدس لما هدأت وطفئت كما طفئت نار إبراهيم بإذن الله وتقول ذلك ثلاث مرات.

 
( صلاة لرد الابق )

    يصلي ركعتين ويقرأ بعد الحمد من أول سورة الحديد أربع آيات وآخر سورة الحشر : لو أنزلنا هذا القرآن إلى آخر السورة ، ويقول : يا من هكذا ولا هكذا غيره اجعل الدنيا على فلان أضيق من مسك جمل حتى ترده علي.


(398)
( صلاة لرد الضالة )

    عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : تصلي ركعتين ، تقرأ فيهما يس وتقول بعد فراغك منهما رافعا يدك إلى السماء : اللهم راد الضالة والهادي من الضلالة صل على محمد وآل محمد ، واحفظ علي ضالتي وارددها إلي سالمة يا أرحم الراحمين فإنها من فضلك وعطائك ، يا عبادالله في الارض ويا سيارة الله في الارض ردوا علي ضالتي فإنها من فضل الله وعطائه.

 
( ومثله )

    أيضا عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اللهم لا إله إلا أنت لك السموات ولك الارض وما بينهما فاجعل الارض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير.
    وفي رواية عن الصادق ( عليه السلام ) : ادع بهذا الدعاء للابق واكتبه في ورقة : اللهم إن السماء لك والارض لك وما بينهما لك فاجعل ما بينهما أضيق على فلان من جلد جمل حتى ترده علي وتظفرني به ، وليكن حول الكتاب آية الكرسي مكتوبة مدورة ثم ادفنه وضع فوقه شيئا ثقيلا في موضعه الذي كان يأوي إليه بالليل.

( أيضا للابق والضالة )

    يكتب أو يقرأ : اللهم أنت جبار في السماء وجبار في الارض وملك في السماء وملك في الارض وإله في السماء وإله في الارض ترد الضالة وتهدي من الضلالة رد على فلان ضالته واحفظه.

 
( للمحموم )

    يكتب على ثلاث قطع من قرطاس بخط رقيق لا يمكن قراءته ويأكلها المحموم ، كل يوم نسخة منها على الريق بعد أن جعلت مجموعة مدورة كالبندقة : باسم الله ذي العز والكبرياء والنور. وهذه النسخة مجربة كان الامام الحسن السمرقندي يعتد بها ويداوم مكاتبتها جمعة وكأنه وجد له اسنادا.

 
( اخرى )

    يكتب على ثلاث سكرات ويأكلها المحموم في ثلاث غدوات ، كل يوم قطعة على الريق : الاولى عقدت بإذن الله ، الثاني شددت بإذن الله ، الثالث سكنت بإذن الله.


(399)
( اخرى )

    يكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ، وربطنا على قلوبهم ـ إلى قوله ـ شططا ، إذ قال موسى لاهله ـ إلى قوله ـ الحكيم مع سبع من العقود السليمانية.

 
( اخرى )

    يكتب على القدم الايمن : باسم الله يا حمى الماضية المستمضية بالذي في السماء عرشه وبالذي كلم موسى تكليما واتخذ إبراهيم خليلا وبعث محمدا بالحق نبيا لما خرجت من العظم إلى اللحم ومن اللحم إلى الجلد ومن الجلد إلى الارض فتسكني فيها ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليما كثيرا.

( اخرى )

    يكتب ويشد ويعقد سبع عقد ، يقرأ على كل عقدة فاتحة الكتاب ويشد على رأس المحموم : بسم الله الرحمن الرحيم ، ( وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ) ، ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) ، ( يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) ، ( وأرادوا به كيدا فجعلناهم الاخسرين ) ، يا الله يا الله يا الله ، يا رحمن يا رحمن يا رحمن ، اسكن بقدرة الجبار العظيم ، بقدرة المنان الكريم ويكتب المعوذتين.

( اخرى )

    عن الصادق ( عليه السلام ) قال : حم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأتاه جبرئيل ( عليه السلام ) فقال : ( باسم الله أرقيك يا محمد بن عبد الله ، باسم الله أشفيك ، باسم الله من كل داء يعنيك باسم الله والله شافيك ، باسم الله خذها فلتهنيك ، بسم الله الرحمن الرحيم ، ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) لتبرأن بإذن الله. ويشد التعويذ في عنق المحموم.
    ( اخرى ) عن الرضا ( عليه السلام ) قال : اشتكت جارية لي وكان لها قدر فأتاني آت في المنام فقال لي : قل لها تقول : ( يا رباه يا سيداه صل على محمد وأهل بيته واكشف عني ما أجد ) فإن فلان بن فلان نجا من النار بهذه الدعوة.


(400)
( للحمى )

عن الرضا عليه السلام :                [ وفى نسخة ]
 

 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net