متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
كلمة المركز
الكتاب : دراسات في الفكر الإقتصادي الإسلامي    |    القسم : مكتبة السياسة و الإقتصاد

 دراسات

في

الفِكر الاقتصادي الإسلامي



الصفحة 2

 

الغدير للدراسات والنشر

حارة حريك ـ بناية البنك اللبناني السويسري

هاتف 644662 / 03 ـ 558215 / 01 ـ 273604 / 01

ص . ب 50 / 24 ـ بيروت ـ لبنان

E-mail: algadeer@ inco. com. Ib

 

* جميع حُقوق الطبع محفوظة

لمركز الغدير للدراسات الإسلاميّة

ولا يحقّ لأي شخص ، أو مؤسسة ، أو جهة ، إعادة

طبع الكتاب أو ترجمته إلاّ بترخيص من النّاشر

 

الطبعة الأُولى

1419 هـ ـ 1999 م



الصفحة 3

 

دراسات

في

الفِكر الاقتصادي الإسلامي

د . عبد الأمير زاهد

 

الغدير

بيروت ـ لبنان



الصفحة 4

بسم الله الرّحمن الرّحيم



الصفحة 5

كلمةُ المَركز

يبحث هذا الكتاب في الفكر الاقتصادي الإسلامي ، فيُعالج خمس قضايا أساسيّة مِن قضاياه ، ولا يخفى على أيّ معنيٍّ بهذا الشأن ، أنّ قضايا الفكر الاقتصادي تُعدّ ، وبخاصّة في مجتمعات البلدان النامية ، وبلادنا منها ، من القضايا المركزيّة الكبرى المفروض أن تُولى أهمّية خاصّة ، وقد درج كثير من الباحثين في هذا المجال على استلهام النُظم الوضعيّة ، والغربيّة منها بخاصّة ، مُعتقدين أنّ الإسلام يُقدّم مجموعة نُظم جزئيّة أخلاقيّة تقتصر على معالجة قضايا التوزيع ؛ الأمر الذي جعلهم يرون استحالة تقدّم المجتمع الذي تحكمه هذه النُظم ، وبغية تأكيد وجهة نظرهم هذه يقدّمون ما عرفته البلدان الإسلاميّة من نُظم ، ومنها بخاصّة نظام الدولة العُثمانية ، ويقارنون بينها وبين ما عرفته الدول الأوروبية من نُظم مُختلفـة ، ويرون أنّ النُظم الأُولى لم توفّر ما يُلبّي حاجات الإنسان الأساسيّة ؛ بسبب فقدانها القدرة الذاتية على النموّ والتطوّر والإنتاج وتجاوز وضعها الساكن ، في حين أنّ النُظم الثانية وفّرت تلك الحاجات ، ومضت في تجاوز مستمرّ لكل وضع تصل إليه .

يدرك مؤلّف هذا الكتاب وجهة النّظر هذه ، ويتّفق مع أصحابها في القول بأنّ تقدّم المجتمع هو غايةُ أيّ نظام ، وقدرته على تحقيقها هي وسيلة فحص صلاحيّته ، لكنّه يختلف معهم في ما تبقّى مِن قول ؛ ذلك أن النُظم التي يقدّمونها ، بوصفها نماذج للنظام الإسلامي ، ليست كذلك ، فهي لا تمثّل النظام الإسلامي المُنبثق من النظرية الإسلاميّة الشاملة الرائية إلى الكون والحياة والعلاقات بين الناس ، والتي يمثّل القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة مصدرها .

مِن هنا كانت الحاجة ماسّة إلى بيان هذه النظرية في مُختلف المجالات ، وبخاصّة في مجال الفكر الاقتصادي ، الذي يقلّ البحث فيه ، وتبرز الحاجة أكثر إلحاحاً وضرورة .



الصفحة 6

وإذ يعي مؤلّف هذا الكتاب ، أ . د . عبد الأمير زاهد ( شاركه أ . د . فاضل عبّاس الحسب في تأليف البحث الأوّل ) هذه الحقيقة يعمد إلى إجراء ( دراسات في الفكر الاقتصادي الإسلامي ) ؛ ليقدّم معرفةً بالنظرية الاقتصادية الإسلامية في مجالات التنمية والحاجة والإنتاج والرّشد والجريمة الاقتصادية وسُبل الوقاية منها ، ويعتمد منهجاً يتدرّج في بحث كل قضية من عرضِ مفاهيم المذاهب المعاصرة إلى عرضِ المفاهيم المستنبطة من مصادر التشريع الإسلامي ، إلى إجراء بحث مُقارن بين وجهتي النَظر ، ما يُفضي إلى بلورة وجهة النَظر الإسلاميّة في كيفيّة النهوض الاقتصادي واستمرار النمو والتقدّم .

وتتميّز هذه الحركة النهضوية التنموية ... ، في المنظور الإسلامي ، بأنّها ترمي إلى تحقيق أهداف مختلفة عن الأهداف التي ترمي إليها النظرية التي تحكم النظريات الوضعيّة ؛ ذلك أنّ الأصل الأوّل في النظريّة الإسلامية هو عمارة الأرض وإقامة الحقّ فيها ، وهذا الأصل هو تكليف شرعي يستنبط من نصوص كثيرة ، منها قوله تعالى : ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) [البقرة / 30] ، و( هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ) [هود / 61] ، فقد جاء في تفسير الآية الأُولى : أنّ الله سبحانه وتعالى استخلف الإنسان في الأرض ليعمرها ويقيم الأرض عامرةً بما يحتاج إليه ، بوصفه خليفة في الأرض ، وهذا الأصل يُفيد ، علاوةً على ما ذكرناه ، أنّ هذه النظريّة لا تقتصر ، كما يزعم بعضهم ، على جُزئيات أخلاقيّة تتعلّق بالتوزيع ، وإنّما تشمل إنتاج جميع ما يحتاجه الإنسان وسُبل توزيعه وفق مبدأ إقامة الحقّ الذي يكرّم الإنسان بوصفه خليفة الله في الأرض .

إنّنا إذ نعي أهميّة ما تُقدّمه هذه الدراسات من معرفة نُقْدِم على نشرها في هذا الكتاب ، آملين أن تُسهم في تحقيق الهدف الذي يرمي إليه ، وهو خدمة ديننا الحنيف ، والله سبحانه وتعالى الموفّق إلى سواء السبيل .

 

مركز الغدير للدراسات الإسلامية



الصفحة 7


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net