متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
المقدّمة
الكتاب : أدب الأمثال والحكم    |    القسم : مكتبة الأدب و الشعر

المقدّمة

 الحمد لله ربّ العالمين, والصلاة والسلام على سيّدنا النبيّ الأمين محمّد صلّى الله عليه وعلى آله آل الله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.

وبعد:

 هذه مجموعة هادفة من شعر الأمثال والحكم، ضمّتها بطون الكتب، أردتها أن تكون ينبوعاً فيّاضاً بالمعنى المعبّر, والمفردة الهادفة, وقد ماثلت هذه الأمثال والحكم الشعريّة أقوالاً قصاراً من غرر أقوال عليٍّ أمير المؤمنين (عليه السّلام) فجاءت بهيّةً زاهية ذات ضياء باهر مفيض، ونسق وأصداء من الولاء الصادق للحقّ, وذات مضامين واضحة لا تعقيد فيها, وجوهر نضير يأسر القلوب.

وكم يحتاج ناشئة اليوم إلى هكذا مَعين ينتهلون منه الأدب الجمّ والحكمة المتعالية, بعد أن أضناهم طول المسير على دروب الثقافة الجاهلية المعاصرة.

ولا يفوتني قبل أن أترك القارئ إلى مطالعة هذه الأمثال، بما يتقدّمها من تصدير قويم لمجمع البحوث الإسلامية، أن أتقدم بالشكر الوافر إلى مدير المجمع الشيخ علي أكبر الإلهي الخراساني، والأخ الفاضل المعاون الثقافي محمد رضا مرواريد على اهتمامهم وجميل رعايتهم للمشاريع الثقافية، واستقبالهم برضا وغبطة لكلّ مشروعٍ ثقافي له في سوح المعارك الفكرية والثقافية‌ أثر بنّاء وتأثير فاعل والحمدُ لله ربّ العالمين.

طالب السنجري


 الصفحة 9

ملاحظ:

ـ لدى الأخذ من (نهج البلاغة) اعتمدت هذه الرموز:

 ط: باب الخطب

 ح: الكلمات القصار

 ك: الكتب

 ـ حين يُحال على شرح (نهج البلاغة) فهو لابن أبي الحديد.

 ـ لم يُشَر إلى مصدر بعض الأشعار؛ لأنّها أُوردت اعتماداً على الذاكرة.

 ـ رُتّب الشعر وفق الحرف الأوّل من البيت, ووضعنا فهرساً في آخر الكتاب للأشعار على حرف الرّويّ مشفوعاً باسم الشاعر والمصدر.


الصفحة 10


 الصفحة 11


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net