متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
صفاته واخلاقه
الكتاب : المقداد بن الأسود الكندي ، أول فارس في الإسلام    |    القسم : مكتبة التاريخ و السيرة

صفـاته وأخـلاقـه

 كان فارع الطول ، أبيض اللون ، صبيح الوجه ، يصفّر لحيته ، كثير شعر الرأس ، أبطن ، ضخم الجثة ، واسع العينين ، مقرون الحاجبين ، أقنى الأنف ، جميل الهيئة ، كما يستفاد ذلك من وصف إبنته له (1) .
 وكان فارساً شجاعاً « يقوم مقام ألف رجل » على حد تعبير عمرو بن العاص (2) وكان من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) (3) وهو أول فارس في الإسلام وكان من الفضلاء النجباء ، الكبار ، الخيار من أصحاب النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) (4) سريع الإجابة إذا دعي إلى الجهاد حتى حينما تقدمت به سنه ، وكان يقول في ذلك : أبت علينا سورة البحوث (5) انفروا خفافاً وثقالاً .
 وكان إلى جانب ذلك رفيع الخلق ، عالي الهمة ، طويل الأناة ، طيب
____________
1 ـ قالت ابنته كريمة : كان رجلاً طوالاً ، آدم ( أبيض ) أبطن ، كثير شعر الرأس يصفّر لحيته وهي حسنة ، ليست بالعظيمة ولا بالخفيفة ، أعين ، مقرون الحاجبين أقنى ، المستدرك 3 / 348 .
2 ـ اليعقوبي 1 / 148 .
3 ـ الإستيعاب 3 / 473 .
4 ـ المستدرك 3 / 348 .
5 ـ هي سورة التوبة ، ولها عشر أسماء ، منها سورة البحوث ، سميت بذلك لأنها تتضمن ذكر المنافقين والبحث عن سرائرهم ، ومن اسمائها : الفاضحة ، الخ ـ راجع مجمع البيان 5 / 1 .


(19)

القلب صبوراً على الشدائد ، يحسن إلى ألدّ أعدائه طمعاً في استخلاصه نحو الخير ، صلب الإرادة ، ثابت اليقين ، لا يزعزعه شيء ، ويكفي في ذلك ما ورد في الأثر :
 « ما بقي أحدٌ إلا وقد جال جولة إلا المقداد بن الأسود فإن قلبه كان مثل زبر الحديد » (1) وهو من الذين مضوا على منهاج نبيهم ولم يغيروا ولم يبدلوا (2) .
 عظيم القدر ، شريف المنزلة ، هاجر الهجرتين ، وشهد بدراً وما بعدها من المشاهد ، تجمعت فيه ـ رضي الله عنه ـ أنواع الفضائل ، وأخذ بمجامع المناقب من السبق ، والهجرة ، والعلم ، والنجدة ، والثبات ، والأستقامة ، والشرف والنجابة (3) .
____________
( 1، 2 ) ـ معجم رجال الحديث 18 / 360 و 363 .
3 ـ رجال بحر العلوم 3 / 345 .


(20)


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net