متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الرسول يحذر من بعض زوجاته
الكتاب : أين سنة الرسول و ماذا فعلوا بها ؟    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

الرسول يحذر من بعض زوجاته

وليكشف الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم كافة جوانب المؤامرة فقد توقف طويلا عند بعض زوجاته .

روى البخاري في صحيحه ( كتاب الجهاد والسير باب ما جاء في أزواج الرسول عن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال : ( قام رسول الله

- ص 123 -

خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال : ( ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان ) ( 1 ) .

وفي لفظ آخر خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بيت عائشة فقال : ( رأس الكفر من ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان ) ( 2 ) .

فإذا أخذنا بعين الاعتبار أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان مريضا في بيت عائشة ، وأن المواجهة بين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعمر بن الخطاب في بيت عائشة ، قرب الاحتمال أن تكون عائشة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي التي أخبرت عمر بن الخطاب عن الموعد الذي حدده النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكتابة توجيهاته النهائية وعن مضمون هذه التوجيهات ، وعلى أثرها استعد عمر وحشد عددا كبيرا من أعوانه ليحولوا بين الرسول وبين كتابة توجيهاته .

ثم إن القرآن الكريم قد أشار إلى زوجتين من زوجات الرسول بقوله : ( وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ ) ( 3 ) قال عمر بن الخطاب في ما بعد إن اللتين تظاهرتا على الرسول هي حفصة ابنة عمر ، وعائشة ابنة أبي بكر ، هكذا أخرج البخاري في تفسير هذه الآية ( 4 ) ثم إن الله تعالى قد طلب منهما التوبة والتوبة لا تطلب إلا ممن عصى ( 5 ) .

قالت عائشة يوما للنبي ( أنت الذي تزعم أنك رسول الله ) ( 6 ) ولهما ضرب الله مثلا ( اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ ) ( 7 ) .

 

( 1 ) صحيح البخاري مطابع الشعب ج 4 ص 100 .
( 2 ) صحيح مسلم كتاب الفتن الفتنة من المشرق ج 2 ص 560 وج 18 ص 31 - 33 بشرح النووي
( 3 ) سورة التحريم آية : 4 .
( 4 ) صحيح البخاري ج 3 ص 136 - 137 .
( 5 ) الكشاف ج 4 ص 566 ، وتفسير الرازي ج 8 ص 332 ، والدر المنثور ج 6 ص 239 ، وتفسير القرطبي ج 18 ص 777 و 188 ، وفتح القدير ج 5 ص 250 ، وتفسير ابن كثير ج 4 ص 387 .
( 6 ) آداب النكاح ج 2 ص 35 لمحمد الغزالي ، وكاشفة القلوب باب 94 ص 237 .
( 7 ) تفسير القرطبي ج 18 ص 202 وفتح القدير للشوكاني ج 5 ص 255
 . ( * )

 
 

- ص 124 -

والواضح تاريخيا أن السيدة عائشة كانت تحقد على الإمام علي عليه السلام ولا تطيق أن تلفظ اسمه ( 1 ) وقد خرجت على الإمام علي تحت شعار المطالبة بدم عثمان ، ونبحتها كلاب الحؤاب كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد عرف الخليفة عمر بن الخطاب جميلهما ، فكان يميزهما بالعطاء عن بقية أزواج الرسول ، وكانت كلمتهما مسموعة عنده ، فلو طلبتا منه أن يستخلف عبدا حبشيا لفعل ! قال عمر لابنه عبد الله عندما أبلغه بأن عائشة تطلب منه أن يستخلف على المسلمين ولا يتركهم بعده بلا خليفة ( ومن تأمرني أن أستخلف ) ( 2 ) .

والمعنى أن رسول الله قد كشف أصحاب الخطر على الشرعية الإلهية ، وسماهم بأسمائهم ( 3 ) ووسمهم بمياسم خاصة يعرفون بها ، وكان لعن الله لبعضهم على لسان رسوله من أعظم المياسم التي وسمهم بها ومن أوضحها ، وقد بذل أعداء الله جهودا مضنية لمحو هذا الميسم ثم توصلوا أخيرا إلى نتيجة فاسدة مفادها أن رسول الله بزعمهم كان يفقد السيطرة على أعصابه فيسب المسلمين ويشتمهم ويلعنهم بدون سبب ! ! !

كما سنوضح ذلك في ما بعد ، ( كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ) فهل يعقل أن يفعل ذلك صاحب الخلق العظيم ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ! ! ! !

الرسول يعلن سلفا نتائج مخالفة تحذيراته وعدم حملها على محمل الجد

لقد حذر رسول الله المسلمين والأقلية المؤمنة خاصة بأنهم إن لم يحذروا المتآمرين ، وإن لم يحملوا تحذيراته على محمل الجد ، فإن عرى

 

( 1 ) راجع كتابنا المواجهة تجد الكثير من النصوص التي تزيد ذلك ص 501 وما فوق .
( 2 ) الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 22 .
( 3 ) رواه أبو داود في عون المعبود حديث رقم 4222 - 4243
 . ( * )

 
 

- ص 125 -

الإسلام كلها ستنقض عروة بعد عروة ، فأولها نقضا الحكم وآخره الصلاة ( 1 ) وأنه سيلي الأمر من بعده رجال يطفئون السنة ويحدثون البدعة ( 2 ) .

 

( 1 ) رواه البخاري كتاب الحج من صحيحه ج 1 ص 322 ، ورواه مسلم في صحيحه ج 7 ص 18 .
( 2 ) رواه أحمد بن حنبل الفتح الرباني ج 29 ص 23 وقال حديث صحيح
. ( * )


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net