متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
معاوية و الأمويون
الكتاب : أين سنة الرسول و ماذا فعلوا بها ؟    |    القسم : مكتبة المُستبصرين


معاوية والأمويون

كان معاوية وولاته قد وضعوا مئات الألوف من الأحاديث الباطلة المفتعلة بفضائل لا أول لها ولا آخر ، وبمناقب لا وجود لها إلا في أذهان رواتها وحتى يزيد معاوية الطين بلة ، ويخلط الأمور خلطا يصعب إعادة فرزه فقد أمر معاوية رعيته بحفظ ورواية هذه الأحاديث المفتعلة ، وأمر معاهده العلمية بتدريسها ، وتناقلها المسلمون جيلا بعد جيل ، وتبنتها دولة الخلافة رسميا ، واعتبرتها جزءا لا يتجزأ من وثائقها ومناهجها التربوية والتعليمية ، وصار الناس يعتقدون بصحتها ، لقد شاعت بينهم ، وعندما أباحت دولة الخلافة في ما بعد كتابة وتدوين سنة الرسول ، كتب العلماء هذا الكم الهائل من الأحاديث المفتعلة ، مسلمين بصحته وهو باطل ومفتعل كما يقول " ابن نفطويه " ( 1 )

وساعد على تسوية هذه الأحاديث المفتعلة أنها قد وضعت والكثير من جيل الصحابة على قيد الحياة .

أولياء الخلفاء الأول كذلك فإن أولياء الخلفاء الأول وهم قوة عظمى من قوى المجتمع ، - حتى أن الأمويين أنفسهم يعتبرون أنفسهم جناحا من أجنحة أولياء الخلفاء الأول - وفي سبيل تبرير أعمال الخلفاء الأول ، وضعوا كما هائلا من الأحاديث التي تجعل كل خطوة قد خطاها الخلفاء الأول ، وكل فعل فعلوه منسجما بالكامل مع أمر الله وسنة رسوله ، لقد صورت هذه الأحاديث الخلفاء بصور أزهى من صور الأنبياء ، وكانت وسائل إعلام الدولة قد تناقلت هذه الأحاديث جيلا بعد

 

( 1 ) شرح النهج ج 3 ص 595 و 596 تحقيق حسن تميم . ( * )

 
 

- ص 375 -

جيل أيضا ، واعتقدت الأكثرية بصحتها ، لأنها وجدت فيها نماذج لصور الأبطال الذين تحلم بهم ! ! وعندما شرع العلماء بكتابة وتدوين سنة الرسول عثروا على هذا الكنز الدفين من الأحاديث التي تتفق مع توجهاتهم فدونوا هذه الأحاديث كلها دون تعديل ولا تبديل ، بل فرغوا فيها فنهم لتبدو على أفضل صورة ! !

ومن المفارقات المبكية أن أولياء الخلفاء حملوا رسول الله وزر عدم كتابة ورواية سنته ، فزعموا أن الرسول هو الذي أمر المسلمين بعدم كتابة سنته وعدم روايتها ، وأن الخلفاء الأول قد اتبعوا أمر الرسول ، فمنعوا كتابة ورواية سنته بناء على توجيهاته ! ! وهم يعنون بأنه لا لوم على الخلفاء إن منعوا كتابة ورواية سنة الرسول مائة عام ، إنما يقع اللوم - بزعمهم - على الآمر وهو رسول الله ! ! ووضعوا مئات الأحاديث التي تخدم هذا التوجه ! ! !


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net