متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
ثالثا - القرآن والمطهرون والحوض
الكتاب : معالم الفتن ج1    |    القسم : مكتبة المُستبصرين

ثالثا - القرآن والمطهرون والحوض:

وبعد تحديد من هم أهل البيت. ربط النبي بينهم وبين القرآن الكريم برباط وثيق. وهذا الرباط غرس غرسا في ذاكرة العديد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. روى الإمام مسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة. فحمد الله وأثنى عليه.

ووعظ وذكر ثم قال أما بعد: ألا أيها الناس. فإنما إنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب. وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله. فيه الهدى والنور.

فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. فحث على كتاب الله ورغب فيه. ثم قال:

وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي. أذكركم الله في أهل بيتي. أذكركم الله في

____________

(1) الحاكم (المستدرك 162 \ 3).

(2) تفسير ابن كثير 371 \ 1.

الصفحة 103
أهل بيتي (1).

قال النووي: سمى ثقلين لعظمهما وكبير شأنهما. وقيل لثقل العمل بهما (2). وهذا الحديث تحدث به النبي صلى الله عليه وسلم بعد حجة الوداع. عند غدير خم. مما يفيد بأن جمع كبير من صحابة النبي قد سمعوه.

وسنبين ذلك في حينه. وروى أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن أهل بيته والقرآن لن يفترقا حتى يردا على حوضه يوم القيامة وهذا يفيد بأن أهل بيته على الصراط المستقيم. يسيرون بالطهر إلى غاية عظمي. فمن أراد الوصول فعليه بالسبيل الذي لا يقيضه شيطان. لأنه سبيل القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. وسبيل أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. فلا يستطيع الشيطان أن يأتيهم من بين أيديهم أو من خلفهم.

وهو الذي أخذ على عاتقه أن يأتي الناس من بين أيديهم ومن خلفهم. إلا من عصم الله. وأحاديث أهل البيت والقرآن والحوض.

رواها أصحاب السنن وأثبتها المفسرون في تفاسيرهم. فعن أبي سعيد الخدري. قال: قال صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم الثقلين. أحدهما أكبر من الآخر. كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض (3)، وفي رواية عن زيد بن ثابت قال

____________

(1) صحيح مسلم ك، فضائل الصحابة 179 \ 15، وفي رواية: قلنا: من أهل بيته نساؤه؟

قال: لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها. أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده، صحيح مسلم 181 \ 15.

وقال النووي في رواية لمسلم: " نساؤه من أهل المدينة " أي الذين يساكنونه ويعلو لهم والمعروف في معظم الروايات في غير مسلم أنه قال: نساؤه لسن من أهل بيته (النووي شرح مسلم 181 \ 15).

(2) النووي شرح مسلم 179 \ 15 ك فضائل الصحابة ب فضائل على.

(3) رواه الإمام أحمد والترمذي وقال حديث حسن. والطبراني وقال المناوي رجاله موثقون (الفتح الرباني 186 \ 1) ورواه ابن أبي عاصم (644 \ 2 كتاب السنة) ورواه ابن أبي شيبة وابن سعد وأبو يعلى. وفيه: وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهم لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما (كنز العمال 186 \ 1).

الصفحة 104
صلى الله عليه وسلم: " إني تارك فيكم خليفتين. كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لا يتفرقان حتى يردوا علي الحوض (1).

وهكذا حبل من السماء إلى الأرض. سبيل واحد. له مقدمة ونتيجة. وفي رواية عن حبيب بن أبي ثابت وزيد بن أرقم معا قالا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي. أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض. وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما (2).

لقد أعلن الرسول هذا على الملأ في حجة الوداع وفي غدير خم وفي أكثر من موطن. إنه تارك في أمته من بعده. ثقلين أو خليفتين. من يتمسك بهما لن يضل ومن سار معهما وصل إلى الحوض سالما ولن يكون مع الذين سيقال فيهم إنهم ارتدوا على أعقابهم فيقول الرسول: سحقا سحقا. كما ورد في صحيح البخاري ومسلم. وفي تفسير الحديث قال صاحب تحفة الأحوازي: (كتاب الله حبل ممدود) أي هو حبل ممدود من السماء إلى الأرض. يوصل العبد إلى ربه ويتوسل به إلى قربه. (وعترتي أهل بيتي) بيان لعترته. فقوله: إني تارك فيكم.

إشارة إلى أنهما بمنزلة التوأمين الخليفتين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأنه يوصي الأمة بحسن المخالفة معهما. وإيثار حقهما على أنفسهم، كما يوصي الأب المشفق الناس في حق أولاده. (ولن يفترقا) أي الكتاب والعترة في مواقف القيامة (حتى يردا على الحوض) يعني فيشكرانكم صنيعكم عندي (فانظروا كيف تخلفونني) أي كيف تكونون بعدي خلفاء. أي، عاملين متمسكين بهما. ولعل السر في هذه التوصية. واقتران العترة بالقرآن. إن إيجاب محبتهم لائح في معنى قوله تعالى:

(قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) فإنه تعالى جعل شكر أنعامه

____________

(1) رواه الإمام أحمد وقال الهيثمي إسناده جيد (مجمع الزوائد 193 \ 9) (الفتح الرباني 105 \ 22) ورواه الطبراني وسعيد بن منصور (كنز العمال 186 \ 10).

(2) رواه الترمذي وقال حديث حسن (الجامع الصحيح 663 \ 5) وقال في تحفة الأحواذي، رواه مسلم من وجه آخر (التحفة 10 \ 290).

الصفحة 105
وإحسانه بالقرآن منوطا بمحبتهم على سبيل الحصر، فكأنه صلى الله عليه وسلم يوصي الأمة بقيام الشكر... فمن أقام بالوصية وشكر تلك الصنيعة بحسن الخلافة فيهما. فلن يفارقهما يوم القيامة... ومن أضاع الوصية وكفر النعمة فحكمة على العكس. فقوله: " فانظروا كيف تخلفوني فيهما " النظر بمعنى التأمل والتفكر. أي تأملوا واستعملوا الروية في استخلافي إياكم. هل تكونون خلف صدق أو خلف سوء " (1)، وقال صاحب الفتح الرباني في شرح الحديث: إن إئتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترته واقتديتم بسيرته.

اهتديتم فلم تضلوا (2)، وقال الزرقاني في شرح المواهب في شرح الحديث: أما الكتاب. فلأنه معد من العلوم الدينية والأسرار والحكم الشرعية. وكنوز الحقائق وخفايا الدقائق. وأما العترة. فلأن العنصر إذا طاب. أعان على فهم الدين.

فطيب العنصر يؤدي إلى حسن الأخلاق ومحاسنها يؤدي إلى صفاء القلب ونزاهته وطهارته. لهذا أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة مواطن على لزوم اتباع أهل بيته. وإنهم أولى الناس برعاية شئون الأمة. ولهذا جعل مثلهم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق (3)، وقال صاحب التاج الجامع للأصول في شرح الحديث: يقول النبي صلى الله عليه وسلم أحسنوا خلافتي فيهما باحترامهما والعمل بكتاب الله. وما يراه أهل العلم من آل البيت أكثر من غيرهم (4).

إن مقدمة هذا كله الاعلان الهام " يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما أن أخذتم به فلن تضلوا بعدي. كتاب الله وعترتي " (5). وفي معنى العترة، قال في

____________

(1) تحفة الأحوازي في شرح جامع الترمذي (290 \ 10).

(2) الفتح الرباني في ترتيب مسند أحمد (104 \ 22).

(3) شرح المواهب 2 \ 8.

(4) التاج الجامع للأصول 48 \ 1.

(5) رواه أحمد والطبراني وسعيد بن منصور وابن أبي عاصم عن زيد بن ثابت (كنز العمال 172 \ 1، 186 \ 10) (كتاب السنة 2 \ 351)، ورواه الترمذي والنسائي والحاكم عن زيد بن أرقم (كنز العمال 173 \ 1)، (البداية والنهاية چ 21 \ 5)، ورواه أحمد وأبو يعلى

الصفحة 106
لسان العرب: عترة الرجل أخص أقاربه. قال ابن الأعرابي: العترة ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه. وعترة النبي صلى الله عليه وسلم ولد فاطمة البتول عليها السلام (1)، وقال في مختار الصحاح: العترة ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ولا يعرف العرف من العترة غير هذا، وقال في الفتح الرباني: عترة النبي هم أصحاب الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا (2) وما ذكره أصحاب اللغة. ذكرناه فيما سبق من أن عيسى من ذرية آدم بأمه. وأولاد فاطمة من ذرية محمد بأمهم. وعلاوة على أنهم رضي الله عنهم عترة النبي فإنه أيضا وليهم وعصبتهم، فعن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل بني آدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم " (3)، وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل بني أب عصبة ينتمون إليها إلا ولد فاطمة. فأنا وليهم وأنا عصبتهم وهم عترتي خلقوا من طينتي. ويل للمكذبين بفضلهم من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله (4).


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net