متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الخلاصة
الكتاب : معالم الفتن ج2    |    القسم : مكتبة المُستبصرين
والخلاصة: أن الهدف كان من أجل نشر ثقافة لا تقود إلى حقيقة، ولا تدين الذين ركبوا رقبة الأمة.. بمعنى أن القامات متساوية. ولم يكن الهدف من وراء هذه الثقافة نشرها على العامة في الطرقات، وإنما دقها أمام الباحثين ليفوز المرجئة والجبرية وجميع المذاهب التي تنادي بالمقامات المتساوية. ولقد رأينا على أرضية هذه الأحاديث أن هناك من يتقدم خطوة فيصلي بينما الرسول ينام.

ويتذكر كم صلى بينما الرسول ينسى ويخاف منه النسوة بينما الرسول يضحك ويتعجب ويفر منه الشيطان بينما زماره في بيت الرسول. ورأينا قبل البعثة كيف كان أصحاب الورع لا يأكلون إلا ما ذكر عليه اسم الله، وكيف أن المعصوم استفاد منهم الكثير. وأنه سمع من قسا كلام له حلاوة وطلاوة. ورأينا كيف نسبوا إليه أنه سحر فكان يخيل إليه أنه يفعل الشئ وما يفعله.

فإذا أضيف إلى هذا كله أنه كان ينسى آيات القرآن وأنه لم يأمر بجمعه ولا بجمع السنة وأنه لم يعين نائبا له ليسوق الناس إلى صراط العزيز الحميد، فلنا أن نتوجه بسؤال إلى بني أمية ومن شايعهم ومن شربوا من إنائهم فنقول: ماذا أبقيتم من النبوة؟ بعد أن اتخذتم مال الله دولا ودين الله دخلا وعباد الله خولا.

ومن دائرة النبي صلى الله عليه وسلم هبطوا إلى دائرة القرآن الكريم.

روى البخاري عن عمر بن الخطاب قال: إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق. وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم. فقرأناها وعقلناها ووعيناها. رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله. فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله. والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء.. ثم إنا كنا نقرأ من كتاب الله: أن لا ترغبوا عن آبائكم فإن كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم... الحديث (1). وأخرج مسلم عن عائشة أنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم

____________

(1) البخاري ك الحدود ب رجم الحبلى (الصحيح 179 / 4).

الصفحة 411
نسخن بخمس معلومات. فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي فيما يقرأ من القرآن (1). وروى البخاري عن علقمة. قال: قدمنا الشام، فأتانا أبو الدرداء فقال: أفيكم أحد يقرأ علي قراءة عبد الله، فقلت: نعم أنا، قال: فكيف سمعت عبد الله يقرأ هذه الآية (والليل إذا يغشى)، قلت: (والليل إذا يغشى.

والذكر والأنثى). فقال: وأنا والله هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرؤها. ولكن هؤلاء يريدون أن أقرأ (وما خلق) فلا أتابعهم (2). فهذه الأحاديث لها تأويلها، ولكن لتأويل الجبرية والمرجئة طرق أخرى ولبني أمية ومن شايعهم أهداف أخرى.

وبالإضافة إلى هذه الأحاديث، يوجد كم غير قليل من الأحاديث التي تدعو إلى التسليم بالأمر الواقع، الأمر الذي أدى إلى دخول الأمة إلى دائرة القهر التاريخي. أو إلى دائرة الاحتقان التاريخية. وهناك أحاديث كثيرة تدعو إلى ترك الدنيا والترهب وترتب على ذلك ظهور طبقات من الصوفية. منها ما هو قريب.

ومنها ما هو بعيد، وعلى هذا تعمقت جذور الطاغوت الذي يرقع أعلام الجبرية، ويرتدي ملابس المرجئة وغيرهم. وعلى هذا تقدم الطابور الذي يتخذ تهويد الفطرة أو تنصيرها هدفا له. وبعد أن طرحت الأحاديث لينال كل طابور ما يتفق مع أهوائه، وبعد أن دقوا الأوتاد حول دائرة الطهر وحول كتاب الله وحول عباد الله. هبطوا درجات، ودخلوا من باب الأسماء والصفات، فتأولوا الأحاديث الخاصة بها. وترتب على ذلك حدوث التباس في معرفة الباري جل وعلا، والتي على قوائمها تبنى العبادة الحق. ومن هذه الأحاديث التي تحدث الالتباس وتحير العقول كان ابن عباس ينتفض. فعن طاووس عن أبيه عن ابن عباس قال: حدث رجل بحديث أبي هريرة فانتفض ابن عباس وقال: ما بال أقوام يجدون (3) عند محكمة ويهلكون عند متشابهة " (4). قال الألباني: لم أقف عن حديث أبي

____________

(1) مسلم (الصحيح 29 / 10).

(2) رواه البخاري ك التفسير (الصحيح 215 / 3).

(3) يجدون / أي يجتهدون.

(4) رواه ابن أبي عاصم (كتاب السنة 212 / 1) وقال الألباني إسناده صحيح.

الصفحة 412
هريرة... ويغلب الظن أنه حديث " إن الله خلق آدم على صورته " وهو حديث صحيح (1).

وهذا النوع من الحديث قامت عليه مذاهب ومدارس وعلى قاعدتهم حدث الاختلاف والافتراق، وكما ذكرنا من قبل أن حزمة الأحاديث التي ذكرناها في هذا الباب أحاديث صحيحة تم تأولها لخدمة أهداف سياسية. من هذه الأحاديث ما رواه البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا. حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له. من يسألني فاعطيه. ومن يستغفر فأغفر له (2). وما رواه البخاري عن رؤية الله تعالى يوم القيامة. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه ليلة البدر فقال: إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا لا تضامون في رؤيته (3). وروى البخاري أن الله يجمع الناس يوم القيامة.

فيقول: (من كان يعبد شيئا فليتبعه " إلى أن قال: " وتبقي هذه الأمة فيها منافقوها. فيأتيهم الله في غير الصورة التي يعرفون. فيقول: أنا ربكم. فيقولون:

نعوذ بالله منك! هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا. فإذا أتانا ربنا عرفناه. فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول: أنا ربكم فيقولون: أنت ربنا فيتبعونه " (4). وروى البخاري أن حديثا سيجري بين الله وبين أحد عباده يقول فيه العبد: " إي رب أدخلني الجنة " إلى أن يقول له الله: " ويلك يا ابن آدم ما أغدرك. فيقول إي " رب لأكونن أشقى خلقك، فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه. فإذا ضحك منه قال له: ادخل الجنة " (5). وما رواه البخاري أيضا يقال لجهنم يوم القيامة: " هل امتلأت. تقول: هل من مزيد. فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول: قط

____________

(1) رواه البخاري (الصحيح 85 / 4).

(2) البخاري ك الدعوات ب الدعاء ونصف الليل (الصحيح 101 / 4).

(3) البخاري ك التوحيد ب وجوه يومئذ ناضرة (الصحيح 243 / 4).

(4) البخاري ك الدعوات ب الصراط جسر جهنم (الصحيح 140 / 4).

(5) البخاري ك التوحيد باب وجوه يومئذ ناضرة (الصحيح 284 / 4)

الصفحة 413
قط (1) وفي رواية: فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول: قط قط قط. فهنالك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض " (2).

فهذه الروايات وأمثالها تم تأويلها على رقعة كبيرة من أرض الاختلاف.

واستغلها الذين لا يؤمنون بالعقل، فأثبتوا لله النزول إلى الناس في ظلل من الغمام والاستقرار على العرش. وأثبتوا الله الضحك والسرور والحزن وأثبتوا له الوجه واليد والقدم. من غير تأويل ولا تفسير ومن أهم أعلام الذين لا يؤمنون بالعقل " ابن تيمية " الذي زعم أن هذا هو مذهب السلف الصالح. يقول الشيخ أبو زهرة: وما أقره ابن تيمية. أن مذهب السلف إثبات كل ما جاء في القرآن الكريم من فوقية وتحتية واستواء على العرش. ووجه ويد ومحبة وبغض وما جاء في السنة أيضا. من غير تأويل. وبالظاهر الحرفي (3). ثم يتساءل الشيخ أبو زهرة:

هل هذا هو مذهب السلف حقا؟ ونقول في الإجابة على ذلك. لقد سبقه بهذا الحنابلة في القرن الرابع الهجري وادعوا أن ذلك مذهب السلف، وناقشهم العلماء في هذا الوقت. وأثبتوا إنه يؤدي إلى التشبيه والجسمية لا محالة. وكيف لا يؤدي إليهما والإشارة الحسية إليه جائزة، لذا تصدى لهم الإمام الحنبلي ابن الجوزي. ونفى أن يكون ذلك مذهب السلف. ونفى أيضا أن يكون ذلك رأي الإمام أحمد. وقال: رأيت من أصحابنا من تكلم في الأصول بما لا يصح.

فصنفوا كتبا شانوا بها المذهب، ورأيتهم قد نزلوا إلى مرتبة العوام فحملوا الصفات على مقتضى الحس. سمعوا حديث أن الله خلق آدم على صورته، فأثبتوا له صورة ووجها زائدا عن الذات. وفما ولهوات وأضراس وأضواء لوجهه. ويدين وأصبعين وكفا وخنصرا وإبهاما. وصدرا وفخذا وساقين ورجلين وقالوا: ما سمعنا بذكر الرأس! وقد أخذوا بالظاهر في الأسماء والصفات...

ويقولون: نحن أهل السنة. وكلامهم صريح في التشبيه. وقد تبعهم خلق من

____________

(1) البخاري في تفسير سورة ق (الصحيح 192 / 3).

(2) البخاري (الصحيح 192 / 3).

(3) تاريخ المذاهب الإسلامية 193 / 1، وراجع العقيدة الواسطية لابن تيمية / محمد خليل هراس ص 106.

الصفحة 414
العوام. وقد نصحت التابع والمتبوع وقلت: يا أصحابنا أنتم أصحاب وأتباع.

وإمامكم الأكبر أحمد بن حنبل يقول: كيف أقول ما لم يقل. فإياكم أن تبتدعوا في مذهبه ما ليس منه (1).

كان هذا رد ابن الجوزي عليهم عندما خرجت شجرتهم. ويقول الشيخ أبو زهرة: ولقد قال في ذلك القول الذي ينتقده ابن الجوزي. القاضي أبو يعلى الحنبلي المتوفى 457 ه‍ وابن الزاغوني المتوفى 527 ه‍. وهكذا استنكر الحنابلة ذلك الاتجاه عندما شاع في القرن الرابع والخامس الهجري، ولذلك استتر هذا المذاهب. حتى أعلنه ابن تيمية المتوفى 768 ه‍ في جرأة وقوة. وزاد آراءه انتشارا اضطهاده بسببها. فإن الاضطهاد يذيع الآراء وينشرها، ولذلك كثر أتباعه بسبب الاضطهاد وكسب الرأي ذيوعا وانتشارا. ونرى هنا أنه يجب أن تذكر أن الادعاء بأن هذا مذهب السلف موضع نظر (2).

ويقول ابن حجر الهيثمي المتوفى 974 ه‍ -: ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحوال وكذب أقواله. ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام أبي الحسن السبكي... والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن. بل يرمي في كل وعر وحزن. ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال ومضل. جاهل غال. عامله الله بعدله وأجاره من مثل طريقته وعقيدته وفعله آمين (3). وذكر ابن حجر عقيدة ابن تيمية وفيها: أن ربنا محل الحوادث وأنه مركب تفتقر ذاته افتقار الكل للجزء. ويقول بالجسمية والجهة والانتقال. وأن الله بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر. ويقول: أن النار تفنى وأن الأنبياء غير معصومين. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جاه له. ولا يتوسل به.

وأن إنشاء السفر إليه بسبب الزيارة معصية. وأن التوراة والإنجيل لم تبدل

____________

(1) تاريخ المذاهب الإسلامية 194 / 1.

(2) تاريخ المذاهب الإسلامية 194 / 1.

(3) الفتاوى الحديثية / ابن حجر الهيثمي ص 114 ط البابلي الحلبي القاهرة طبعة سنة 1970 م.

الصفحة 415
ألفاظهما وإنما بدلت معانيهما.. وبعد أن عد ابن حجر عقائد ابن تيمية قال: أنه قال بالجهة وله في إثباتها جزء، ويلزم أهل هذا المذهب الجسمية والمحاذاة والاستقرار (1). وقال ابن حجر: وأدى اعتقاد ابن تيمية إلى قيامه بتبديع كل من خالفه، ولا يزال يتتبع الأكابر حتى تمالأ عليه أهل عصره ففسقوه وبدعوه بل كفره كثير منهم (2). ولم يقف عداوته على أكابر أهل عصره. وأخبر عنه بعض السلف إنه ذكر علي بن أبي طالب في مجلس فقال: إن عليا أخطأ في أكثر من ثلاثمائة مكان، ويعلق ابن حجر على ذلك بقوله: فيا ليت شعري من أين يحصل لك الصواب إذا أخطأ علي بزعمك رضي الله عنه (3).

وقال ابن حجر: عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل موافقة لعقيدة أهل السنة والجماعة.. وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام من أنه قائل بشئ من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه. ولقد بين الإمام ابن الجوزي من أئمة مذهبه أن كل ما نسب إليه من ذلك كذب عليه وافتراء... وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه. وأضله الله على علم. وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة (4).

وفيما يتعلق بعدم شرعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، كما تقول عقيدة ابن تيمية يقول الشيخ أبو زهرة: ولقد خالف ابن تيمية بقوله هذا جمهور المسلمين، بل تحداهم في عنف بالنسبة لزيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم... ونحن نخالفه مخالفة تامة في زيارة الروضة الشريفة، وذلك لأن الأساس الذي بني عليه منع الزيارة هو خشية الوثنية. وأن ذلك خوف في غير مخاف. فإنه إذا كان في ذلك تقديس لرسول الله صلى الله عليه وسلم،

____________

(1) المصدر السابق 116، 117.

(2) المصدر السابق 115.

(3) المصدر السابق 116.

(4) المصدر السابق 203.

الصفحة 416
فهو تقديس لنبي الوحدانية وتقديس نبي الوحدانية إحياء لها. إذ هو تقديس للمعاني التي بعث بها.. وقد روى ابن تيمية نفسه أن السلف الصالح كانوا يسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم كلما مروا على الروضة الشريفة، ونحن لنعجب من استذكاره لزيارة الروضة مع ما رواه عن الأئمة الأعلام من تسليمهم على النبي كلما مروا بقبره (1).


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net