متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
30 - علي سيد العرب
الكتاب : الإمامة وأهل البيت (ع) ج2    |    القسم : مكتبة أهل البيت (ع)

30 - علي سيد العرب:

روى الحافظ أبو نعيم في حليته بسنده عن ليث بن أبي سليم عن ابن أبي ليلى عن سيدنا الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ادعوا لي سيد العرب - فقالت عائشة: ألست سيد العرب؟ فقال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب، فلما جاء أرسل إلى الأنصار فأتوه، فقال لهم: يا معشر الأنصار، ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به، لن تضلوا بعده أبدا، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: هذا علي فأحبوه بحبي، وأكرموه بكرامتي، فإن جبريل أمرني بالذي قلت لكم، عن الله عز وجل.

وروى أبو بشر عن سعيد بن جبير عن عائشة نحوه في السؤدد مختصرا (3).

وذكره المتقي من كنز العمال، وقال: أخرجه الطبراني عن السيد الحسن عليه السلام (4)، وذكره أيضا الهيثمي في مجمعه، وقال: رواه الطبراني (5).

وروى الحافظ أبو نعيم في الحلية بسنده عن زبيد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سيدنا الإمام الحسين بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس، إن عليا سيد العرب، فقالت عائشة، رضي الله عنها: ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب (6).

____________

(1) فضائل الصحابة 2 / 595.

(2) مجمع الزوائد 9 / 8115.

(3) حلية الأولياء 1 / 63.

(4) كنز العمال 6 / 157.

(5) مجمع الزوائد 9 / 131.

(6) حلية الأولياء 5 / 38.

الصفحة 324
وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن سعيد بن جبير عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد (1).

وروى الحاكم أيضا بسنده عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ادعوا لي سيد العرب، فقلت: يا رسول الله، ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب.

قال الحاكم: وله شاهد آخر من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ادعوا لي سيد العرب، فقالت عائشة: ألست سيد العرب يا رسول الله؟ فقال:

أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب (2).

وروى الخطيب البغدادي في تاريخه بسنده عن سلمة بن كهيل قال: مر علي بن أبي طالب على النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده عائشة، فقال لها: إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب، فانظري إلى علي بن أبي طالب، فقالت: يا نبي الله، ألست سيد العرب، فقال: أنا إمام المسلمين، وسيد المتقين، إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب، فانظري إلى علي بن أبي طالب (3).

وذكره المتقي في كنز العمال، وقال: أخرجه الخطيب مرسلا عن سلمة بن كهيل، وأورده ابن الجوزي في العلل المتناهية (4).

وفي كنز العمال عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله، أنت سيد العرب؟

قال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب - قال: أخرجه ابن النجار (5).

____________

(1) المستدرك للحاكم 3 / 124.

(2) المستدرك للحاكم 3 / 124.

(3) تاريخ بغداد 11 / 89.

(4) كنز العمال 6 / 157، فضائل الخمسة 2 / 99.

(5) كنز العمال 6 / 400.

الصفحة 325
وروى الهيثمي في مجمعه بسنده عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من سيد العرب؟ قالوا: أنت يا رسول الله، فقال: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب.

قال: رواه الطبراني (1).

وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوحي إلي في علي ثلاث: إنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين - قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد (2).

وذكره المتقي في كنز العمال بطريقين، قال في أحدهما: لما عرج بي إلى السماء، انتهى إلى قصر من لؤلؤة، فراشه من ذهب يتلألأ، فأوحى إلي ربي في علي ثلاث خصال: إنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين.

قال: أخرجه البارودي وابن قانع والبزار والحاكم وأبو نعيم (3).

وقال في الثانية: ليلة أسري بي، أتيت على ربي عز وجل، فأوحى إلى في علي بثلاث: إنه سيد المسلمين، وولي المتقين، وقائد الغر المحجلين (4).

وقال: أخرجه ابن النجار عن عبد الله بن أسعد بن زرارة (5).

وروى ابن الأثير في أسد الغابة بسنده عن جعفر الأحمر عن هلال الصيرفي قال: حدثنا أبو كثير الأنصاري عن عبد الله بن أسعد بن زرارة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما أسري بي إلى السماء، انتهى بي إلى قصر من لؤلؤ، فراشه

____________

(1) مجمع الزوائد 9 / 116.

(2) المستدرك للحاكم 3 / 137.

(3) كنز العمال 6 / 157.

(4) الغر المحجلون: أي بيض مواضع الوضوء من الأيدي والوجه والأقدام.

(5) كنز العمال 6 / 157.

الصفحة 326
من ذهب يتلألأ، فأوحى الله إلي - أو أمرني في علي بثلاث خصال: أنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين (1).

وروى ابن الأثير أيضا بسنده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة الأنصاري عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما عرج بي إلى السماء، انتهى بي إلى قصر من لؤلؤة، فراشه من ذهب يتلألأ، فأوحى الله إلي، أو قال: فأخبرني في علي بثلاث خلال: أنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين (2).

وروى ابن حجر في صواعقه قال: وروى البيهقي: أنه ظهر علي من البعد، فقال صلى الله عليه وسلم: هذا سيد العرب، فقالت عائشة: ألست سيد العرب؟ فقال:

أنا سيد العالمين، وهو سيد العرب، ورواه الحاكم في صحيحه عن ابن عباس بلفظ: أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب (3).

وروى أبو نعيم في حليته بسنده عن الشعبي قال: قال علي: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحبا بسيد المسلمين، وإمام المتقين، فقيل لعلي: فأي شئ كان من شكرك؟ قال: حمدت الله تعالى على ما آتاني، وسألته الشكر على ما أولاني، وأن يزيدني مما أعطاني (4).

وروى المحب الطبري في الرياض النضرة عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ادعوا لي سيد العرب - يعني عليا - قالت عائشة: ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد ولد آدم، وعلى سيد العرب، فلما جاء أرسل إلى الأنصار فأتوه فقال لهم: يا معشر الأنصار، ألا أدلكم على ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: هذا علي فأحبوه بحبي، وأكرموه بكرامتي، فإن جبريل عليه السلام، أخبرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل (5).

____________

(1) أسد الغابة 3 / 147.

(2) أسد الغابة 1 / 84.

(3) الصواعق المحرقة ص 188.

(4) حلية الأولياء 1 / 66، نهج البلاغة 9 / 170.

(5) الرياض النضرة 2 / 233.

الصفحة 327
وروى الهيثمي في مجمعه بسنده عن عبد الله بن حكيم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى أوحى إلي في علي ثلاثة أشياء، ليلة أسري بي:

إنه سيد المؤمنين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، قال: رواه الطبراني في الصغير (1).

وروى أبو نعيم في الحلية (2) بسنده عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس، أسكب لي وضوءا - ثم قام فصلى ركعتين، ثم قال: يا أنس، أول من يدخل عليك من هذا الباب، أمير المؤمنين، وسيد المسلمين، وقائد الغر المحجلين، وخاتم الوصيين، قال أنس: قلت: اللهم اجعله رجلا من الأنصار وكتمته، إذ جاء علي فقال: من هذا يا أنس، فقلت: علي، فقام مستبشرا فاعتنقه، ثم جعل يمسح عرق وجهه بوجهه، ويمسح عرق علي بوجهه، قال علي: يا رسول الله، لقد رأيتك صنعت شيئا، ما صنعت بي من قبل، قال: وما يمنعني وأنت تؤدي عني، وتسمعهم صوتي، وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي.

قال: ورواه جابر الجعفي عن أبي الطفيل عن أنس نحوه.

31 - قوله صلى الله عليه وسلم: أنا وعلي حجة الله على عباده:

روى المناوي في كنوز الحقائق قوله صلى الله عليه وسلم: أنا وعلي حجة الله على عباده.

قال أخرجه الديلمي (3).

وروى الخطيب البغدادي بسنده عن أنس بن مالك قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرأى عليا، عليه السلام، مقبلا، فقال: أنا وهذا حجة على أمتي يوم القيامة (4).

____________

(1) مجمع الزوائد 9 / 121.

(2) حلية الأولياء 1 / 63 - 64.

(3) كنوز الحقائق ص 43.

(4) تاريخ بغداد 2 / 88.

الصفحة 328
وروى المحب الطبري في الرياض النضرة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرأى عليا مقبلا، فقال: يا أنس، قلت: لبيك، قال: هذا المقبل حجتي على أمتي يوم القيامة (1).

وروى الواقدي (2) أن عليا - عليه السلام - إنما كان من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، كالعصا لموسى عليه السلام، وإحياء الموتى لعيسى بن مريم عليه السلام.

وروى الخطيب البغدادي في تاريخه (11 / 173) بسنده عن أنس بن مالك قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أيدته بعلي.

وفي تفسير الدر المنثور، قال السيوطي في تفسير قوله تعالى: (سبحان الذي أسرى بعباده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) - الآية:

وأخرج ابن عدي وابن عساكر عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أيدته بعلي.

وفي كنز العمال (6 / 158) قال صلى الله عليه وسلم: رأيت ليلة أسري بي، مثبتا على ساق العرش: إني أنا الله، لا إله غيري، خلقت جنة عدن بيدي، محمد صفوتي من خلقي، أيدته بعلي، ونصرته بعلي - قال: أخرجه ابن عساكر، وابن الجوزي، من طريقين عن أبي الحمراء (وانظر) فضائل الخمسة 1 / 175).

وفي حلية الأولياء (3 / 27) بسنده عن يونس بن عبيد عن سعيد بن جبير عن أبي الحمراء، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت ليلة

____________

(1) الرياض النضرة 2 / 254، ذخائر العقبى ص 77.

(2) الواقدي: كتاب المغازي ص 16 (المقدمة)، ابن النديم: الفهرست ص 44، أعيان الشيعة 46 / 171.

الصفحة 329
أسري بي، مثبتا على ساق العرش، أنا غرست جنة عدن، محمد صلى الله عليه وسلم، صفوتي من خلقي، أيدته بعلي).

وفي ذخائر العقبى (ص 69) عن أبي الخميس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أسري بي إلى السماء، فنظرت إلى ساق العرش الأيمن، فرأيت كتابا فهمته:

محمد صلى الله عليه وسلم، رسول الله، أيدته بعلي، ونصرته به - قال: خرجه الملا في سيرته.

وفي كنز العمال: قال: مكتوب في باب الجنة - قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي سنة - لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أيدته بعلي - قال: أخرجه العقيلي عن جابر.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net